مرحلة ما قبل الإنتاج : ما الذي يقوم السينمائيون بفعله وما هي مهامهم

في مقالة اليوم نتعرف معاً إلى مهام مدير التصوير في مرحلة ما قبل الإنتاج pre-production، ماهي وما الذي يقوم به في هذه المرحلة، وما أهمية ذلك في عملية الإنتاج؟

مرحلة ما قبل الإنتاج Pre-Production

مرحلة ما قبل الإنتاج مرحلة مهمة جداً يحث يتم في هذه المرحلة التخطيط لكل خطوة تتم عند التصوير، يتسبب البدء في عملية الإنتاج والتصوير من دون أي تخطيط وتحضير مسبق، إلى تأخير وإضاعة الوقت، بالإضافة إلى إحتمالية عدم إتمام كامل المطلوب من هذه العملية، وقد يترتب على ذلك الحاجة لوقت إضافي في موقع التصوير أو إلى أيام إضافية، ما يعني هدر لميزانية المشروع.

بالتالي أي وقت إضافي في هذه المرحلة هو توفير للمجهود والوقت في عملية الإنتاج وأثناء التصوير.

مرحلة ما قبل الإنتاج : ما الذي يقوم السينمائيون بفعله وما هي مهامهم - Pre-Production

ماهي مهام مدير التصوير في مرحلة ما قبل الإنتاج

بالشكل العام يتعين على مدير التصوير في مرحلة ما قبل الإنتاج تحقيق ما يلي :

  • التواصل مع المخرج والنقاش للتوصل للنمط والهيئة والشكل والثيم العام للعمل.
  • تفقد وفحص إذا كان من الممكن الوصول إلى النتيجة المطلوبة عبر الميزانية المتاحة والمعدات الموجودة.
  • القيام بقوائم دقيقة تحتوي على اللقطات المطلوبة، مواقع التصوير، المعدات المستخدمة، الأشخاص الذين سيتم العمل من خلالهم.

مرحلة ما قبل الإنتاج : خطوة بخطوة

1- يقوم مدير التصوير بقراءة السيناريو أو مختصر عنه قبل لقاءه بالمخرج.

2- يلتقي مدير التصوير المخرج ويتم الحوار حول عملية الإنتاج، في هذه المرحلة على مدير التصوير الإستماع إلى آراء وأفكار المخرج، من المهم جداً أن يخدم عمل مدير التصوير الفكرة التي يلقيها المخرج، دون محاولة لتغييرها، لذا فعلى مدير التصوير محاولة تفهم وجهة نظر المخرج وطريقة تحويل تلك النظرة إلى مادة مرئية، ترجمة تلك النظرة إلى المادة المرئية هي السبب الأساسي لقيام فريق الإنتاج بإختيارك كمدير تصوير، لذا حاول البحث عن طرق تحويلها للحقيقة.

تابعونا على حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى : من هنا

3- بناءً على ما تم الإتفاق عليه مع المخرج، يقوم مدير التصوير بالبحث عن مراجع وأمثلة مماثلة لطبيعة العمل، من الممكن أن يتم ذلك من خلال رؤية أعمال وأفلام وتصفح صور تتبع للحقبة الزمنية، أو أي ما يتضمن محتوى مماثل لما يُراد العمل عليه.

4- يلي ذلك تحديد لقاء آخر مع المخرج ليتم تحديد طبيعة الإضاءة ومواقع التصوير، حركات الكاميرا وحجم اللقطات، وغيرها من تفاصيل المشاهد التي من الممكن أن تخدم المشروع.

5- يبدأ مدير التصوير والمخرج معاً بالبحث عن مواقع التصوير المناسبة والتي تليق وتناسب العمل، يقوم مدير التصوير في هذه المواقع بمسحها فيزيائياً بحثاً عن أي نوافذ، زوايا، مصادر للضوء، وغيرها من تفاصيل الموقع، يقوم مدير التصوير بإلتقاط صور لموقع التصوير بزوايا مختلفة للعودة لها لاحقاً، من المهم أيضاً معرفة مسار الشمس أثناء النهار، من الممكن أن يتم ذلك من خلال تطبيقات تظهر حركة الشمس خلال ساعات النهار أهمها Sun Seeker (نسخة الأندرويد هنا، نسخة IOS هنا)، بالإضافة لتطبيق Sunsurveyor (نسخة الأندرويد هنا، نسخة IOS هنا). هذه المرحلة تسمى Location Scouting – لوكيشن سكاوتينغ.

مرحلة ما قبل الإنتاج : ما الذي يقوم السينمائيون بفعله وما هي مهامهم

6- يبدأ مدير التصوير في هذه المرحلة بالعمل على مايسمى ستوري بورد – storyboard، وهي عملية رسم لما يتخيل مدير التصوير المشاهد في نهاية العمل، هذه الرسوم تقريبية، قد تكون بسيطة للغاية وقد تكون شديدة الغزارة بالتفاصيل، من الممكن أيضاً أن تكون تمثل هذه الرسومات اللقطات الأساسية فقط، في حين من الممكن أن تمثل كل اللقطات في الفيلم.

مرحلة ما قبل الإنتاج : ما الذي يقوم السينمائيون بفعله وما هي مهامهم
ملكية الصورة تعود لصاحبها

7- بالإضافة لذلك، يقوم مدير التصوير بكتابة قائمة بكامل اللقطات المراد تصويرها بكامل تفاصيلها، فيما يعرف بـ Shot List، في هذه القائمة يتم تحديد تفاصيل اللقطة، خارجية أم داخلية، ماهي طبيعة قياس اللقطة، حركة الكاميرا، أبعاد اللقطة، هل سيتم تسجيل الصوت عندها أم ستكون بدون صوت، ماهي العناصر التي ستظهر في اللقطة، وماعددها، ثم شرح لما ستقوم تلك العناصر بفعله داخل اللقطة.

مرحلة ما قبل الإنتاج : ما الذي يقوم السينمائيون بفعله وما هي مهامهم

8- يقوم أغلب مدراء التصوير بتصوير صور عادية بواسطة تطبيقات تحاكي حجم سينسور الكاميرا والبعد البؤري للعدسات التي ستستخدم في العمل، من تلك التطبيقات تطبيق Artemis Pro، تسمى هذه الصور بـ RECCE حيث يتم من خلال هذه المرحلة تصوير صور لإشخاص بشكل مؤقت في ذات الوضعية وذات حجم اللقطة التي يريدها مدير التصوير والمخرج، الصور هنا تستخدم كنموذج ليعود مدير التصوير لدراسة آلية الإضاءة فيها لا أكثر، مثال عن ذلك :

الفيديو يعود لمدير التصوير والسينمائي Ian Murray حيث نشره على حسابه في إنستاغرام

9- يجب على مدير التصوير أن يكون على دراية إذا ما كانت هنالك نية لإستخدام أي مواد غرافيك لاحقاً ليتخذ كوادر تلائم ذلك، بالإضافة لضرورة معرفته بأي تعديل سيتم في مرحلة مابعد الإنتاج Post Production.

مثال عن ظهور الغرافيك في اللقطة، ضرورة معرفة مدير التصوير بهذه النقطة مهم جداً.

10- في هذه المرحلة يقوم مدير التصوير بعملية مهمة جداً تسمى Tech Scouting، وهي مرحلة يقوم بها مدير التصوير عادةً بإختبار المعدات والكاميرات التي سيعمل عليها، في حال كان سيعمل على كاميرا لم يسبق له التعامل معها من قبل، أو عدسات لم يتعامل معها سابقاً، فيقوم بإختبارها في شركة المعدات الخاصة او مايسمى عادة Rental House، تشمل المرحلة أيضاً في حالة وجود أريحية في ميزانية العمل حضور مدير التصوير وفريق الإضاءة والكهرباء بالإضافة لمسؤول قسم الغرافيك لمناقشة أماكن تموضع الإضاءة والإتفاق على ما سيحتاجونه من معدات تقنية لإتمام العمل، ببساطة، هذه المرحلة هي تجهيز الجوانب التقنية للعمل قبل البدء.

11- هنا يقرر مدير التصوير من هم فريق الكاميرا الذين سيعملون معه في المشروع، من هو مشغل الكاميرا، ومن مساعد الكاميرا الأول والثاني، ومن هو مسؤول DIT، ومن سيكون الغريب-Grip، يتم إختيار طاقم العمل وفقاً للمهارة ولما تتيحه الميزانية.

12- عادة وفي المشاريع الكبيرة والطويلة نوعاً ما يقوم مدير التصوير مع مسؤول DIT، بتشكيل LUT يشبه إلى حد ما الهيئة التي يرجوها المخرج ومدير التصوير، ليتم إستخدام هذا الـ LUT لاحقاً إثناء عملية التصوير على شاشات الكاميرا، أو على الشاشة الخاصة بالمخرج أو وكيل العميل اذا كان موجوداً في موقع التصوير.

13- في النهاية يعمل مدير التصوير مع الغافر لتركيب الإضاءة وتنسيقها قبل التصوير بالوقت المناسب(ساعات أو أيام) لضمان جهوزية موقع التصوير في الوقت المحدد.


في الفيديو التالي لقاءات وحوارات مع سينمائيين كبار حول تفاصيل عملية ماقبل الإنتاج pre-production، وما هي الإجراءات الخاصة بهم في تلك العملية :

في النهاية أرجوا أن تكون هذه المقالة كافية وشاملة ووافية بما فيه الكفاية، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 142

تعليق واحد

اترك ردّاً