من هو فني التصوير الرقمي DIT؟ 8 نصائح لتبدأ مسيرتك المهنية كفني تصوير رقمي

بعد التطور الكبير الذي شهده مجال صناعة الأفلام والميديا بشكل عام، ومع إنتقال وتطور المعدات لتغلب الصفة الإلكترونية عليها من خلال الإعتماد على أنظمة كمبيوتر معقدة في موقع التصوير، لذا وجب على صناع الأفلام أن يواكبوا هذا التطور من خلال تعلم إستخدام التكنولوجيا الحديثة ومواكبة أي تطورات لها، والحرص على الإستفادة منها، لذلك تم إيجاد فرصة عمل لمساعدة صناع الأفلام وفريق الإنتاج على التعامل مع هذه التكنولوجيا الحديثة وسميت : Digital Imaging Technician – فني التصوير الرقمي ويعرف إختصاراً بـ DIT وهي إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام.

لنتعرف ماهي مهام فريق الـ DIT وماعملهم بالضبط وكيف يقومون به على الشكل الصحيح وكيف من الممكن أن نبدأ بالعمل في هذا التخصص.

من هو DIT ؟ وما عمله بالضبط في مجال صناعة الأفلام

ماهي وظيفة فني التصوير الرقمي أو DIT

فني التصوير الرقمي DIT هو الشخص الموجود في فريق قطاع الكاميرا، يعمل مع المصور السينمائي (المعروف أيضًا باسم مدير الإضاءة والتصوير أو DP ) في سير العمل والتنظيم وضبط إعدادات الكاميرا وسلامة التوصيلات وجودة البث الاسلكي بين الكاميرات والشاشات وتصحيح الألوان وضبطها أثناء التصوير وكذلك يهتم بالعمل على الصورة إلكترونياً لضمان أنها تلبي أهداف مدير التصوير الإبداعية ويزيد من جودة الصورة الرقمية.

يحرص فني التصوير الرقمي على العمل بين الإنتاج وما بعد الإنتاج في الأفلام الروائية، ويتعامل مع إدارة البيانات لتسليمها لقسم التحرير.

من هو DIT ؟ وما عمله بالضبط في مجال صناعة الأفلام

ماهي أبرز مهام فني التصوير الرقمي أو DIT

  • يتواصل فني التصوير الرقمي أو DIT مع مدير التصوير قبل وأثناء الإنتاج للتأكد من تلبية احتياجاتهم وتحقيق رؤيتهم، خاصة عندما يكون مدير التصوير على دراية بما يريد ولكنه يحتاج إلى المساعدة في تحقيقه رقميًا، لذا فيراقب فني التصوير الرقمي أو DIT تعريض الصورة، ويقوم بضبط إعداد قائمة الألوان (LUTs) وينشئ جداول البحث لمرحلة ما بعد الإنتاج.
     (مدى قرب عملفني التصوير الرقمي أو DIT مع مدير الإضاءة والتصوير في الأمور الإبداعية يعتمد على مدير التصوير ذاته، بعض المصورين السينمائيين يريدون أو يحتاجون إلى المساعدة والبعض الآخر لديه المعرفة الكافية ولا يحتاج مساعدة)
  • يضع فني التصوير الرقمي أو DIT خطط سير عمل لأطقم الإنتاج وما بعد الإنتاج يتفق عليها جميع الأطراف. أهمية هذه الخطوة هو ضبط آلية نقل المواد من التصوير نحو فريق التحرير.
  • بعد وضع المعايير وأفضل الخطط للعمل، يحافظ فني التصوير الرقمي أو DIT على الخط الأساسي للعرض والألوان طوال فترة الإنتاج من خلال مراقبة الجودة بشكل شديد الصرامة.
  • يساعد فني التصوير الرقمي أو DIT مساعدي الكاميرا في ضبط الفوكس وتجهيز أجهزة ضبط الفوكس، ومراقبة أي ظلال أو انعكاسات غير المرغوب فيها، كذلك الحرص على عدم وجود أي أخطاء للتأكد من أن ما يراه الجميع على الشاشات هو ما سيراه في العمل النهائي.
  • عند التعيين الوظيفي، يُمثل جزء مهم من التوصيف الوظيفي لـفني التصوير الرقمي أو DIT في إدارة البيانات. يتعين على فني التصوير الرقمي أو DIT التأكد من نسخ بيانات الكاميرا الأصلية والبيانات الوصفية احتياطيًا مرتين على الأقل يوميًا، كما يقوم بنسخ البيانات احتياطيًا على شريط LTO، وهو أكثر متانة من الأجهزة الإلكترونية ويُستخدم للتخزين على المدى الطويل، يقوم أيضًا بعمل نسخة على أقراص مرنة لتنقل بعدها إلى مرحلة ما بعد الإنتاج (المونتاج والتحرير) مرفقة مع تقارير المحتوى التي تصف طبيعة المواد ومواصفاتها وأي ملاحظات عنها يمكن أن توجد، يضمن فني التصوير الرقمي أو DIT إمكانية الوصول إلى البيانات في جميع الأوقات ويحفظها في نظام حيث يمكن مراجعتها، مع عرض البيانات الوصفية لكل مقطع.
  • يؤمن فني التصوير الرقمي أو DIT الصوت الرقمي المسجل بواسطة مسجل الصوت الرقمي الخارجي الذي يتم تشغيله بواسطة مسؤول البوم مايك – Boom Operator و مهندس الصوت – Sound Engineering.

خطوات ونصائح لتكون فني التصوير الرقمي أو DIT

إذا كنت تريد أن تضيف المسمى الوظيفي فني التصوير الرقمي أو DIT إلى سيرتك الذاتية، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها:

  • العمل في وظائف الإنتاج وما بعد الإنتاج الأخرى: في كثير من الأحيان، يبدأ فني التصوير الرقمي أو DIT مسيرته المهنية كمشغل كاميرا أو محرر فيديو، في هذه الأدوار، ستتعرف على تعقيدات الأنواع المختلفة من الكاميرات الرقمية ومعالجة البيانات، وتجهز نفسك لتكون فني التصوير الرقمي أو DIT.
  • إلتزم ضمن دورة: يقدم بعض الشخصيات البارزة في تقنية الفيديو عالي الدقة دروسًا في مسؤوليات فني التصوير الرقمي أو DIT، يجب أن تبحث عن شخص ما للتعرف على المهارات اللازمة للوظيفة، حتى تتمكن من تطويرها.
  • تعرف على المعدات الرقمية: أكبر عائق أمام التحول إلى فني تصوير رقمي أو DIT هو الجهل بالعتاد والتطبيقات المستخدمة في صناعة الأفلام الحديثة، يجب أن تعرف أحدث المعدات والتطبيقات، لذا فأنت على دراية بالسرعة بغض النظر عن ما يستخدمه مدير التصوير، بعض الأشياء التي يجب أن تتعرف عليها بالتأكيد هي كاميرات Red و Alexa، بالإضافة إلى برامج التحرير مثل Premiere Pro و R3D Data Manager و Al3xa Data Manager و ShotPut Pro و Terminal (تطبيق Mac الذي يسمح لك بإرسال أوامر إلى أنظمة التشغيل).
  • العمل على التسليم السريع: حينما زادت الرقمنة من السرعة التي يتم العمل بها،أصبح على فني تصوير رقمي أو DIT مواكبة تلك السرعة، لذا عليه أن يقوم بتسليم البيانات إلى فريق ما بعد الإنتاج على عجل، من الشائع أن يقوم المحررون بتحرير المواد التي تم التقاطها في ذات اليوم،لذا فحتى قبل أن تحصل على وظيفة فني تصوير رقمي أو DIT، فأنت بحاجة إلى التدرب على أداء واجباتك بسرعة حتى لا تبطئ الإنتاج وتجلب لك سمعة سيئة.
  • قم بتوسيع مجموعة المهارات الخاصة بك: يتخصص بعض فنيي تصوير رقمي في شيء واحد فقط، مثل جودة الصورة، لكن كلما كانت مجموعة مهاراتك أكثر تنوعًا، زادت قدرتك على تحقيق الإنتاج وتحقيق فرص عمل أكثر.
  • قم بإجراء اتصالات مع أصحاب العمل المحتملين:  قد يقوم كل من مديري الإنتاج ومساعدي الكاميرا الأوائل و مدراء الإضاءة والتصوير بتعيينك لوظائف فني التصوير الرقمي، ابحث عن هؤلاء الأشخاص خاصة أولئك الذين يفتقرون إلى المعرفة التقنية ويمكنهم الإستفادة من وجودك في الموقع.
  • سوق لنفسك: حتى اليوم لا يعلم الكثير من صناع الأفلام حول وظيفة فني التصوير الرقمي أو DIT وما الأشياء التي من الممكن أن يقدمها، قد تضطر إلى شرح دورك وخبرتك والأشياء التي من الممكن أن تقدمها وكيف ستساعد في الإنتاج لإقناع الأشخاص الذين يحتاجون إلى تعيينك كعضو في طاقم العمل، خاصةً كونك فني تصوير رقمي غالبًا ما يكون عملك قائمًا على مشروع، وليس وظيفة بدوام كامل، لذا فيجب عليك أولاً وقبل كل شيء أن تعد بسلامة الصورة التي تروج نفسك بها.
  • طور مهارات الاتصال الخاصة بك: بصفتك فني تصوير رقمي أو DIT، يجب أن تكون قادرًا على التحدث إلى مدراء التصوير للتأكد من حصولهم على ما يريدون، إذا اكتشفت شيئًا يبدو مشكوكًا فيه، فعليك أن تكون قادرًا على طرح ذلك لمدير التصوير بطريقة محترمة.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

منقول بتصرف عن موقع Masterclass.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 130

اترك ردّاً