من هو الكالاريست – Colorist ؟

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام، سنتعرف وأياكم إلى الكالاريست – Colorist، من هو، وما عمله وأهميته في عالم صناعة الأفلام.

من هو الكالاريست - Colorist ؟

من هو الكالاريست – Colorist ؟

يعتبر فني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist، عنصراً محورياً في تطوير المظهر البصري للمادة النهائية للفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج – Post Production، حيث يعتبر المشرف على تحويل المادة النهائية للعمل الفني إلى الصيغة اللونية المناسبة للعرض، والتي توافق الحالة المزاجية للعمل، ونظرة المخرج ومدير التصوير الفنية، وضمان أن الصورة تظهر بإفضل شكل مناسب لطبيعة العمل.

ما الذي يقوم به الكالاريست - Colorist ؟
حقوق الصورة تعود لـ projectorcentral

ما الذي يقوم به الكالاريست – Colorist ؟

يشرف الكالاريست – Colorist على تحويل المادة من صيغتها القادمة من الكاميرا بشكلها الخام (أكان ذلك RAW أم LOG) إلى الصيغة القابلة للعرض على الشاشات المُختارة من المخرج أكانت شاشات السينما أم شاشات التلفزيون مثلاً، وهو ما يعرف بعملية إدارة مساحات الألوان – Color management، ثم يقوم بعدها بتعديل الإضاءة والألوان في اللقطات فيما يسمى بـالتصحيح اللوني – Color correction، يلي ذلك إضافة بعض المؤثرات اللونية وجذب إنتباه المشاهد نحو عناصر ما عن طريق طرق التلوين في المادة الفنية لتناسب الحالة المزاجية للمادة الفنية وضمان أن كل المشاهد متراكبة مع بعضها البعض لونياً وفنياً حسب ما يتطلبه المخرج ومدير التصوير وفقاً لآلية العمل.

ماهي المهارات التي يجب على الكالاريست - Colorist إجادتها ؟

ماهي المهارات التي يجب على الكالاريست – Colorist إجادتها؟

يتوجب على فني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist إجادة مجموعة من المهارات الصعبة والسهلة في آن واحد قبل أن يطلق على نفسه هذا المسمى الوظيفي، هذه المهارات تشمل المهارات الفنية، التقنية، والشخصية، دعونا نشارككم أهم تلك المهارات التي يتوجب على فني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist إجادتها :

– فهم متقن لنظرية الألوان

تتضمن هذه المهارة فهم دقيق لنظرية الألوان، وعلاقة الألوان بعضها ببعض، الفرق السايكولوجي بين كل لون وتأثيره على طبيعة رواية القصة وعلى نفسية المشاهد، من الضروري لفني التلوين فهم نظرية الألوان بشكل دقيق جداً، وذلك لمعرفة أي الألوان أفضل لتعزيز الإحساس المعين في اللقطة، هل يَصح إستخدام اللون الأحمر للهدوء مثلاً ؟ أم هل يصح إستخدامه للغضب أو الحب مثلاً ؟

– فهم الجانب التقني من التلوين السينمائي

التلوين السينمائي مهارة تقنية في الدرجة الأولى، من المهم لفني التلوين السينمائي فهم الجانب التقني بشكل كامل، حيث يجب عليه فهم طبيعة البرامج التي يعمل عليها وإتقانها عن ظهر قلب، وفهم الأجهزة والملحقات التي قد يحتاجها، كذلك فهم وإجادة عملية إدارة مساحات الألوان – Color management بالشكل العلمي الصحيح، وأن يكون قادراً على حل المشاكل الفنية والتقنية بشكل فعال.

– مهارات التواصل

تشمل مهارات التواصل، مهارات التواصل اللفظية والكتابية، والقدرة على مشاركة المعلومات وتلقيها ومعالجتها وتسجيلها، ذلك ضروري لفني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist، خصوصاً أثناء عمله مع المخرج ومدير التصوير.

– التعاون والعمل الجماعي

مهارة التعاون والعمل الجماعي مهارة مهمة جداً خصيصاً في مجال قائم أساساً على التعاون والعمل الجماعي، يجب على فني التلوين السينمائي أن يكون قادراً على العمل مع زملائه بشكل متعاون لضمان جودة العمل.


ماهي المهارات التي يجب على الكالاريست - Colorist إجادتها ؟
Philippe Rousselot AFC, ASC

الشيء الوحيد الذي ينبغي عليك فعله، هو أن تأخذ غرورك، وتضعه في جيبك، وتغطيه بمنديل، فلا مكان له في عالم صناعة الأفلام.

فيليب روسيلوت

ماهي بيئة العمل المناسبة لفني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist؟

يعمل فني التلوين السينمائي أو الكالاريست – Colorist في بيئة عمل خاصة توفر له أفضل جودة إنتاجية، تكون تلك البيئة مضمونة في جناح خاص للتلوين، يتميز بإضاءة مناسبة ممتازة (ليست ساطعة ولا قاتمة) لضمان عرض المادة بشكل صحيح بالنسبة لعين الكالاريست – Colorist، كما تتضمن وجود جدران رمادية ومحايدة اللون، تضمن عدم تأثر العين بأي لون أو إنعكاس يحيط بالشاشات فيؤدي ذلك إلى إتخاذ خيارات معينة في عملية التلوين قد تُغير من طبيعة المادة الفنية.

بيئة العمل المناسبة للكالاريست - Colorist
حقوق النشر : ecgprod

كيف تُصبح فني تلوين سينمائي أو كالاريست – Colorist؟

نشارككم بعض الخطوات التي قد تساعدكم على الوصول إلى هذا المسمى الوظيفي :

  • إدرس عالم الألوان والتلوين السينمائي دراسة تقنية فنية بشكل عالي التفصيل، وذلك بشراءك لمحتوى تدريبي وكورسات عالية الجودة وإن كنت باهظة الثمن، (فهي تماماً إستثمار)، تابع المدرسين والمدربين من الملونين حول العالم أمثال Cullen Kelly وغيره من المدربين المعتمدين، إقتن كتباً وإقرأ عن نظريات وتقنيات وتعرف على الأدوات التي يستخدمها فنيو التلوين السينمائي في المجال.

بإمكانكم أيضاً التسجيل والإنتساب مجاناً للدورات التدريبية المُعتمدة من شركة Blackmagic والتي تُقدم شهادات مُعتمدة في التلوين السينمائي وذلك من خلال تسجيلكم في موقعهم الرسمي من هنا.

  • قم بضمان حصولك المستمر والدائم على التغذية البصرية السليمة، وذلك بضمان مشاهدة الأفلام والأعمال الفنية بجودة ووضوح ومحاولة تحليل التلوين السينمائي فيها وتأثيره على المشاعر والأحاسيس في المشاهد، وضمان فهم وتمييز الأنماط السينمائية اللونية المختلفة من عمل إلى آخر.
  • أتقن الأدوات بشكل جيد، يستخدم فنيو التلوين السينمائي برامج مختلفة لتلوين المواد، أشهر تلك البرامج وأكثرها إنتشاراً هو برنامج Davinci Resolve، من المهم فهم آلية عمل البرنامج، وفهم قوائمه وخصائصه ونمط العمل فيه، وكيفية العمل من خلاله بشكل مُفصل وفهم الألوان ومساحاتها وآلية التلوين الصحيحة في البرنامج وآلية الوصول إلى أنماط لونية مختلفة عبر البرنامج وآلية التعامل مع المواد المُصورة من مختلف الكاميرات بصيغها المختلفة.
  • قم ببناء showreel خاص بك، الـ showreel هو عبارة عن فيديو يختصر أعمالك وقدراتك الفنية في فيديو واحد، قد تجد صعوبة في بناء showreel خاص مع قدم القدرة على إيجاد عمل ما، وهنا يأتي دور المشاريع الشخصية الصغيرة، التي يمكن أن تقوم بتصويرها وتلوينها وإضافتها للفيديو الخاص بك، كما يمكن شراء أو تحميل بعض المحتوى الذي يحتاج إلى تلوين عبر الإنترنت، وإضافته إلى مجموعة أعمالك الخاصة.
  • بناء قائمة التواصل والمعارف هو أمر مهم جداً في عالم صناعة الأفلام ككل، فجزء كبير من المهنة قائم على المعارف وشبكات التواصل، لذا قم بإكتشاف فرص التواصل، خصيصاً مع المهتمين بهذا التخصص، كذلك مع مدراء التصوير والمخرجين والمنتجين.
  • قم ببناء موقع خاص بك، يعرض أهم أعمالك وفيديو showreel الخاص بك، مع حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي التي ستتضمن خطط لنشر أعمالك على مدار العام وترويج أعمالك في الوسط الفني.

الآن يمكننا البدء بالبحث عن عمل كـ ملون سينمائي – Colorist، بعدما قمنا ببناء العلاقات والخبرة وقائمة بإعمالنا الفنية التي سنُروج لخبرتنا من خلالها.

كيف تُصبح فني تلوين سينمائي أو كالاريست - Colorist؟

إلى هنا، نتمنى لكم رحلة موفقة في عالم صناعة الأفلام، وطريق مليء بالإبداع في مجال التلوين السينمائي، بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 160

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *