من هو مساعد المخرج – Assistant Director وماهي مهامه بالضبط

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام، سنتعرف وأياكم إلى مساعد المخرج – Assistant Director، من هو، وما عمله وأهميته في عالم صناعة الأفلام.

من هو مساعد المخرج - Assistant Director وماهي مهامه بالضبط

من هو مساعد المخرج – Assistant Director

مساعد المخرج – Assistant Director، أو إختصاراً 1ST AD، هو الشخص المعني بإدارة الخدمات اللوجستية أثناء العمل على الفيلم أو البرنامج أو الإعلان الذي يتم العمل عليه، يعمل مساعد المخرج كوسيط بين المخرج والمسؤولين عن قطاعات الإنتاج وطاقم العمل، وهو المعني بمساعدة المخرج على إتمام الأعمال وليس التفاوض أو النقاش وإبداء الرأي حولها.

في المشاريع الكبيرة يمكن أن يكون هنالك مساعدين للمخرج ويرمز لهما 1ST AD للمساعد الأول و2nd AD للمساعد الثاني، يعمل مساعد المخرج الثاني تحت إشراف مساعد المخرج الأول، من الممكن أن يعمل كلاهما على ذات المهام أو من الممكن أن تكون مهامهما منفصلة، لكن من المتعارف عليه أن يكون المساعد الثاني هو المسؤول عن ضبط ممثلي الكومبارس أو مايسمى ب Background، بحيث تولى له مهام تنظيم عملهم بشكل منفصل.

من الممكن أن يكون هنالك مساعدون آخرون كثالث ورابع بحسب الحاجة لتغطية خدمات المشروع.

ماهي مهام مساعد المخرج – Assistant Director

يضمن مساعد المخرج أن يتلقى جميع فرق الإنتاج جداول الدوام ومواعيد التصوير والأوقات التي من المفترض أن يتواجدوا بها قبل التصوير وتفاصيل سير العمل المتوقعة، هذا التخطيط يحصل في مرحلة ما قبل الإنتاج أو ما تسمى بـ Pre-Production، تتم تلك الجداول وفق نظام ثابت متعارف عليه يسمى Call sheet.

إليكم نسخة مجانية من جداول Call sheet بإمكانكم تنزيلها مباشرة من هنا.

من هو مساعد المخرج - Assistant Director وماهي مهامه بالضبط

من مهام مساعد المخرج أيضاً :

إنشاء جداول اللقطات وتجهيز أو إنشاء الستوري بورد Storyboards

يعمل مساعد المخرج مع مدير التصوير لإنشاء الستوري بورد Storyboards، الستوري بورد هي عبارة عن قائمة تجمع اللقطات المطلوبة بشكل مبسط بحيث يتم جدولة اللقطات وترتيبها والعمل عليها بشكل منظم وغير عشوائي، كما تساعد الستوري بورد على فهم رؤية المخرج وتبسيطها للطاقم.

من هو مساعد المخرج - Assistant Director وماهي مهامه بالضبط

ننصح بتجربة تطبيق CineTracer لإنشاء ستوري بورد بشكل أقرب للواقع وبطريقة مبسطة، للمزيد من هنا.

تحديد موعد التصوير

من مهام مساعد المخرج أن يضمن ترتيب إجراءات التصوير، من ضمن ذلك أن يتم تحديد موعد معين بوقت معلوم للتصوير، وذلك وفقاً لما يقتضيه النص، وتوفر موقع التصوير، وجاهزية فرق العمل.

تتبع تقدم وسير العمل اليومي وفقاً للمخطط له

من مهام مساعد المخرج أن يضمن سير وتقدم العمل وفقاً للتوقيت المتفق عليه، إذا ما إحتاج فريق الإنتاج لمزيد من الوقت خارج المتفق عليه، يتم تأجيل العمل لموعد آخر، يتم تسجيل آلية سير العمل وتقديمها يومياً إلى شركة الإنتاج وإلى البروديوسر – المنتج.

من مهام ومسؤوليات مساعد المخرج أيضاً :

  • مساعدة المخرج أو القيام ببعض مهامه في حال الحاجة أو الضرورة.
  • تنسيق وترتيب آلية سير الإنتاج.
  • الإشراف على الممثلين وطاقم العمل للتأكد من وجودهم في المكان الذي يحتاجون إليه في الوقت المناسب.
  • إبقاء مكتب الإنتاج على اطلاع دائم بشأن تقدم التصوير.
  • التأكد من أن الإنتاج يلبي الرؤية الإبداعية للمخرج.
  • ضمان أن يكون الإنتاج في حدود الميزانية.
من هو مساعد المخرج - Assistant Director وماهي مهامه بالضبط

ما هي المؤهلات والمتطلبات اللازمة لتصبح مساعد المخرج Assistant Director؟

كما هو الحال مع معظم المهن في عالم صناعة الأفلام، لا يحتاج مساعد المخرج إلى شهادة جامعية أو درجة علمية معينة، لكن من الممكن أن يكون مساعد المخرج من خريجي مدارس ومعاهد السينما، بحيث تساعد تجربة الإنتاج العملية مساعد المخرج على فهم كيفية عمل الإنتاج بالشكل الصحيح.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 138

اترك ردّاً