من هو المنتج – Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام، سنتعرف وأياكم إلى المنتج – producer، من هو، وما عمله وأهميته في عالم صناعة الأفلام.

من هو المنتج – Producer

لطالما نرى أسماء المنتجين عندما تعرض أسماء المشاركين في نهاية كل فيلم، ونسمع باسماء كبيرة لمنتجين كبار على مستوى العالم والأعمال التي قدموها وعملوا عليها، فما الذي يقومون به، وما هي مهامهم؟

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

المُنتج – producer : هو قائد المشروع والمسؤول عن ودورة الإنتاج الكاملة، والمُصدر النهائي، والمسؤول عن تسويق الفيلم وتوزيعه، يقوم المنتج على تنمية الفكرة وصولاً لعرضها الحي على الشاشة، بالشكل العام تبدأ رحلة إنتاج الفيلم وتنتهي عند المنتج – producer.

ماهي مهام المنتج – Producer

نظراً لأهمية المنتج – Producer في عالم صناعة الأفلام وفي ربط أطراف ماقبل الإنتاج وما بعد الإنتاج ببعضها البعض لضمان الوصول إلى فيلم متماسك يقوم المُنتج – Producer بمجموعة من المهام أهمها :

– البحث عن الملكية الفكرية لفكرة الفيلم

غالبًا ما يكون المنتج – Producer هو الشخص الذي يبدأ المشروع بالبحث عن قصة للمساعدة في سردها، سواء كانت قصة حقيقية أو كتابًا شهيرًا أو حدثًا موضوعيًا، يبحث المنتج الناجح دائمًا عن شيء جديد ومثير للاهتمام لتطويره، في كثير من الأحيان، بمجرد كتابة السيناريو سيساعد المنتج الكاتب في العثور على مخرج و يبحثون عن آلية لتحويل الكلمات المكتوبة إلى عمل فني من خلال طاقم العمل والإنتاج.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– تحويل الفكرة إلى فيلم قابل للتطبيق

بمجرد وجود فكرة ما، سيعمل المنتج – producer على تطويرها من مفهوم الفكرة إلى مفهوم الفيلم، سيعمل المنتج مع كاتب (أو مجموعة من الكتّاب) للتوصل إلى معالجة فنية للفكرة، ثم سيناريو مُحكم للإنتاج، بالإضافة إلى الإشراف على أي إعادة كتابة الفكرة بالشكل النصي القابل للفهم والتطبيق في عالم صناعة الأفلام، أحد أهم الأدوار التي يقوم بها المنتج – producer هو مراقبة جودة العمل ومراحل تطوره.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– التمويل

الجزء الأكثر أهمية من مهام المنتج – producer، هي حينما يقوم بتسويق السيناريو والفكرة للمستثمرين و الاستوديوهات المُنتجة وذلك لجمع الأموال لتحويله إلى فيلم، لذلك من المهم للمنتجين أن يكونوا على اتصال جيد بالإستديوهات والمستثمرين ورؤوس الأموال حولهم، حتى إذا لم يكن على اتصال جيد وعلاقات واسعة، فمن المهم أن يكون للمنتج بعض الاتصالات مع الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة، سواء كانت هذه المساعدة مالية أو لوجستية.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– توظيف المخرج

إذا لم يكن المنتج على علاقة سابقة بالمخرج، وإذا لم يكن قد اختار بالفعل مخرج في مرحلة الكتابة، فسيقوم المنتج – producer بالبحث عن مخرج وتوظيفه، اختيار المنتج – producer لمخرج ما، يعني الوثوق برؤية المخرج الفنية والتي توافق محور الفكرة والسيناريو، بعد تعيين المنتج – producer للمخرج، يقوم بتسليم المخرج دفة القيادة ويلتفت لإدارة المهام المتبقية في مرحلة الإنتاج.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– إختيار الممثلين

يسعى كل من المنتج – producer والمخرج لإختيار أسماء الممثلين الذين سيعملون ضمن الفيلم وفقاً لما تقتضيه الحاجة من المهارات وغيرها، عادة وعلى إعتبار أن المصدر المالي للفيلم هو المنتج – producer فإن المنتج هو الذي يقرر أسماء الممثلين الذين من الممكن أن يكونوا ضمن العمل.

– الإشراف على الإنتاج

يتماشى إنتاج الفيلم أو المادة الفنية مع إشراف المنتج، يتم الإتفاق مسبقاً على جدول زمني دقيق ومفصل للإنتاج يُشرح فيه توقيت العمل وميزانية العمل اليومية وميزانية المخرج وطاقم العمل، ليس بالضرورة أن يكون المنتج مطلوبًا كل يوم في مكان الإنتاج والتصوير لكن على المنتج أن يكون في موقع التصوير والإنتاج بين الحين والآخر، للتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة قدر الإمكان.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– الإشراف على تحرير الفيلم

اعتمادًا على سير عمل المخرج يبحث المنتج عن محرر فيديومونتير بعد أو قرب نهاية الإنتاج، يشرف المُنتِج بنفس طريقة الإشراف، على آلية سير عملية المونتاج والتحرير جنباً إلى جنب مع المخرج، لضمان عدم حصول أي تغيير في أصل الفكرة وضمان جودة العمل.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

– تسويق العمل النهائي

بمجرد الانتهاء من إنتاج الفيلم وتحريره، يتولى المنتج – producer العمل مع متخصص تسويق أو فريق تسويق لتطوير إستراتيجية لبناء الجمهور و إثارة الحماس نحو المُنتج، بالإضافة إلى الحرص على الإطلاع على المهرجانات والحرص على مشاركة الفيلم فيها.

– التفاوض على حقوق العرض والتوزيع

يتفاوض المنتج – producer على حقوق التوزيع الخاصة بالفيلم والنسب المئوية من الأرباح، وخطة الإصدار والنشر، كما يقوم المنتج – producer بعد ذلك مع المستثمرين والمخرجين و النجوم الرئيسيين (الذين تم الإتفاق معهم على نسبة من الأرباح) لاختيار أفضل مسار للفيلم يتناسب مع الإستثمار للوصول إلى أعلى قيمة ممكنة من الأرباح، كما يتم التواصل مع الشركات الخاصة المتحكمة بالمهرجانات الحصرية التي ستقوم بدورها بعرض الأفلام والإنتاجات في مهرجاناتها وذلك سعياً للوصول إلى جمهور أوسع.

من هو المنتج - Producer؟ وما دوره في عالم صناعة الأفلام؟

كيف تصبح منتج أفلام أو منتج تلفزيوني ؟

يبدأ العديد من المنتجين من كلية أو معهد أو مدارس صناعة الأفلام، بعض مدارس السينما والعديد من الجامعات تقدم دورات متخصصة تشمل فيها تحضير خاص للمنتجين، وتركز هذه الدورات على موضوعات رئيسية مثل اسلوب العرض التقديمي وطرح الأفكار وآليات تطوير السيناريو، والتقييم النصي، وتصميم الجداول الزمنية الخاصة بمواعيد التصوير، ودراسة ووضع الميزانية المناسبة للمشاريع.

في حين أن التعليم هو إحدى الطرق لبدء الحياة المهنية كصانع أفلام بشكل عام وكمنتج أفلام على وجه الخصوص، إلا أن الخبرة العملية مطلوبة أيضًا للحصول على وظيفة، يعد التدريب الداخلي ضمن شركات الإنتاج طريقة رائعة لاكتساب الخبرة أثناء التواجد في الجامعة أو المدرسة، يمكن أن يكون التدريب الداخلي مدفوع ما سيساعد المتدربين على إكتساب الخبرات وتحقيق مكسب مادي بسيط.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

تعليق واحد

  1. […] السيناريو بإنسب طريقة ممكنة للعرض، كما يعمل المخرج مع المنتج لإختيار طاقم التمثيل واماكن التصوير وغيرها، كما يعمل […]

التعليقات مغلقة.