تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في مجال صناعة الأفلام

في هذه المقالة سنقوم بذكر أهم المسميات الوظيفية في مجال صناعة الأفلام، ستساعدنا هذه المقالة على فهم المصطلحات التي ترمز إلى الوظائف التي قد نجدها في طلبات التوظيف، أو حتى من الممكن أن نشاهدها في شارات الأفلام والأعمال التلفزيونية، نذكر هنا أن الترتيب لايعني بالضرورة أهمية المركز الوظيفي، لذا دعونا نختصر المقدمة وننتقل مباشرة إلى المسميات :

المخرج – Director

يضمن المخرج أن يتم سرد قصة الفيلم من خلال أداء الممثلين والصور المرئية على الشاشة، فهو المسؤول عن كل جانب إبداعي من الألف ماقبل الإنتاج إلى الياء ما بعد الإنتاج.

المنتج – Producer

المنتج هو المسؤول عن الجانب التجاري لصناعة الأفلام، فهو من يساعد مؤلف السيناريو في تطوير برنامج نصي وإيجاد التمويل واستئجار الطاقم والحرص على إقامة العلاقات والتعاون مع الجهات الخاصة التي تساهم في إنتاج العمل، كما أن المنتج يكون على إطلاع بأماكن التصوير والقوانين الخاصة بالتصوير وإستخراج التصاريح اللازمة للتصوير.. إلخ.

كاتب السيناريو – Screenwriter

يقوم كاتب السيناريو بكتابة سيناريو الفيلم الذي يتضمن جميع المشاهد والحوارات، تتمثل وظيفة كاتب السيناريو أيضاً في الفيلم في التفكير في تخطيط العمود الفقري وهيكلية القصة،وخلق جوهر القصة والفيلم الذي سيبنى عليه كل من الجانب الصوتي والمرئي، في غالب الأحيان قد يكون كاتب السيناريو هو نفسه مخرج الفيلم، ولكن هذا ليس شرطاً، فهذا العمل من تخصص كاتب السيناريو فكاتب السيناريو هو متخصص بكتابة تنسيق يمكن لمهنيين صناعة الأفلام في فهمه والعمل عليه، عادة ما يبدأ كاتب السيناريو بكتابة مسودة تتطور فيما بعد لتصبح سيناريو فيلم متكامل.

المصور السينمائي – Cinematographer

يسمى أيضاً DP – أو مدير الإضاءة والتصوير حيث يعمل مع المخرج لتحقيق المظهر الجمالي المرئي للإنتاج السينمائي، فهو المسؤول عن كامل القطاع البصري في الفيلم، من ذلك الكوادر وحركات الكاميرا والإضاءة والألوان والتأثيرات البصرية بشكل عام الظاهرة في الفيلم، يقوم المصور السينمائي بتحليل السيناريو مع المخرج وكاتب السكربت للتوصل إلى الجو العام للفيلم وإعتماد الثيم الخاص وتحديد اللقطات والزوايا والكوادر، والألوان المتبعة وما إلى ذلك.

مشغل كاميرا – Camera Operator

من الممكن أن يتم تسميته Camera Man – يتحمل مشغل الكاميرا مسؤولية التقاط وتسجيل جميع جوانب المشهد للفيلم أو التلفزيون. يستخدم مبادئ الإضاءة وبناء الكوادر والتركيز لتحقيق مظهر مرئي معين في الفيلم حدده مسبقاً كل من المصورالسينمائي والمخرج، عادة ما يكون لدى مشغل الكاميرا قوة إبداعية قوية، قدرة على التنسيق بين اليد والعين، القدرة على التواصل، العمل ضمن الفريق، حيث يتم تحقيق صناعة الأفلام عادة من خلال نهج الفريق.

مساعد كاميرا أول – First AC

مسؤولية مساعد الكاميرا الأول هي ضبط الفوكس يدوياً بواسطة جهاز التحكم الخاص بالفوكس، من مسؤوليته أيضًا تشغيل الكاميرا من جميع جوانبها ، مثل إستعداد كرت الذاكرة وتسجيل الكاميرا إلى إدارة الأفراد ولا ننسى الكلاكيت.

مساعد كاميرا ثان – 2nd AC

يعمل مساعد الكاميرا الثاني على تنظيم العدسات وبناء وتحضير معدات الكاميرا ولوازمها ولاننسى الكلاكيت أيضاً.

مسؤول الدولي – Dolly Grip

كما نعلم فإن الدولي هو عبارة عن سكة تتحرك عليها الكاميرا بعدة إتجاهات، من عمل مسؤولي الدولي تحريك الكاميرا للامام والخلف بما يناسب السرعة المطلوبة أثناء التصوير، كما من عملهم تثبيت وتركيب الدولي في الموقع المناسب والشكل المناسب الذي يخدم المشهد المراد تصويره.

Key Grip

هنا لم أعد قادراً على ترجمة أو إصدار بديل للمسمى الوظيفي للكي غريب، إنما عمله قيادة فريق الغريب فالمقصود بالكي-Key الشخص المسؤول عن الفريق، عمل فريق الغريب بشكل عام هو نصب الإضاءة والمشتتات والعواكس وما يتعلق بزيادة الضوء أو تخفيفه أو حجبه.

Gaffer

الغافر هو الشخص المسؤول عن الجانب الكهربائي في الموقع، يقوم الغافر بتمديد الأشرطة اللازمة لوحدات الإضاءة، كما يقوم بالعمل مع الأجهزة الكهربائية والمولدات والموزعات، وهو المعني بالتعامل مع المشاكل الفنية الكهربائية، كما هو المسؤول عن تمديد سليم للأشرطة الكهربائية بحيث لاتعيق الحركة، كما أنه المسؤول عن تثبيتها على الأرض بلاصق خاص لكي لا تسبب تعثر أحد بها مما قد يؤدي لإصابته أو لسحب ووقوع المعدات وتعطلها.

مسؤول البوم مايك – Boom Operator

يتمثل دور مسؤول البوم مايك في وضع الميكروفون في حدود المشهد دون ظهوره وتسجيل الحوارات بين الممثلين أثناء التصوير، ومعرفة أساسيات استخدام الميكروفونات ومعدات التسجيل.

محرر الأفلام – Film Editor

يعمل محرر الأفلام (المعروف أيضًا باسم المونتير) مع المخرج، حيث يقوم بتحريراللقطات معًا لتشكيل منظور ورؤية المخرج، وبالتالي إنشاء سرد شامل للقصة على الشاشة.، يجب على محرر الأفلام الإطلاع بشكل مفصل على أساسيات التصوير والإخراج، ليتجنب أي قطع قد يسبب في تغيير المعنى المراد من المشهد وما إلى ذلك.

مساعد مونتير – Assistant Editor

يقوم مساعد المونتير بتنظيم المواد المراد العمل عليها، فكما ذكرنا سابقاً في مقالة الكلاكيت، فإنه سيكون هنالك أعداد كبيرة من المشاهد قد تمت إعادتها مراراً وتكراراً، فمن عمل مساعد المونتير تصنيف المشاهد مع بعضها وجدولتها والتعامل مع الملفات وإنشاء مشاريع المونتاج والتحرير وتنظيف المشاهد من الفراغات وتهيئتها للمونتير الأساسي للعمل عليها.

ملون سينمائي – Colorist

يقوم الملون السينمائي بالعمل على تلوين ومعالجة كل مشهد لتحقيق الأشكال والتصور والتباين المطلوب، كما يعمل على تلوين المشاهد بما يناسب القصة والألوان المعتمدة من قبل مدير التصوير،إستناداً إلى السيناريو المكتوب من قبل كاتب السيناريو.

مهندس الصوت – Sound Engineering

يشرف مهندس الصوت على جميع الموسيقى والأصوات التي تحدث في المشهد، ويعمل على مزج أصوات الحوارات والموسيقى والبئية المحيطة بالممثلين ليخلق الصوت العام للفيلم.

الملحن – Composer

يقوم الملحن بإنشاء مقاطع موسيقية تناسب المشاهد ورؤية المخرج والعمل للحصول على الاستجابة العاطفية لدى المشاهد.

مشغل طائرات بدون طيار – Drone Pilot

وهو المتحكم بالكاميرات بدون طيار، وإلتقاط صور من الطائرة بما يطلبه المخرج ومدير التصوير،من الممكن أن يكون الطيار هو فقط من يتحكم بالطائرة بينما يتحكم بحركة الكاميرا وتصويرها مشغل الكاميرا.

محاسب الإنتاج – Production Accountant

محاسب الإنتاج يعتني بجميع الموارد المالية للإنتاج، يقوم بإصدار شيكات وإعطاء تحديثات للمنتجين حول موازنتهم الفعلية بالميزانية المتوقعة.

مساعد إنتاج – Production Assistant

يشتهر بالإختصار PA، هو عمل للمبتدئين في صناعة السينما، قد يكون عمله في تنظيف قسم الفنون، أو القيام بالأعمال الورقية للمحاسبة، أو إعداد الخدمات الحرفية مثل تحضير وجبات والتي تسمى إختصاراً crafty، أو الرد على الهاتف، أو التأكد من حصول المخرج على القهوة بالطريقة التي يحبها دون إحداث مشاكل :).

منظم مهرجانات – Festival Programmer

يقوم على رصد المهرجانات التي من الممكن أن يشارك فيها الفيلم، مع تحمل المسؤولية عن حسن سير المهرجانات بأنفسهم.

الممثل – Actor

يجسد الممثل الشخصية داخل الصورة المتحركة من خلال البحث في كل جانب من جوانب الشخصية، وحفظ الحوار الذي كتبه كاتب السيناريو، وتطوير حياته العاطفية والإجتماعية الخاصة به التي ستساعده على تقمص الشخصية بشكل عميق.

Casting Director

وهم الأشخاص العاملين مع جهة الوصل بين شركات الإنتاج والممثلين، وهم الذين يقومون بالإعتناء بالممثلين ويقومون بجمع بياناتهم لطلبهم في حال توفر شواغر تتناسب مع مواصفات الممثل، بالطبع يقوم Casting Director بإختبار الممثل عن طريق تجارب أداء.

الممثلين الثانويين – Extra

يقوم الممثلون الثانويون على ملئ خلفية المشهد حين الحاجة لذلك، مثالاً مشهد في شارع أو في مقهى، فإن الأشخاص الظاهرين في الخلفية هم ممثلين ثانويين يقومون بملئ الفراغ والعمل على إظهار موقع التصوير واقعياً كما في الحياة العادية قدر الإمكان، من الممكن أن يقوم ال Extra بإجراء حوارات في الخلفية، أو قيادة سيارات، أو حتى السير من يمين إلى يسار المشهد وهكذا.

مصمم الإنتاج – Production Designer

يدير “مصمم الإنتاج” قسم الفنون ويشرف على ما يظهر في الفيلم من كوادر وخلفيات ومجسمات ودمى وأشكال وأنواع السيارات والأبنية وما إلى ذلك، يكون ذلك بالطبع وفق لنظرة المخرج ومدير التصوير، بما يناسب السيناريو والألوان المتبعة.

مصمم ازياء – Costume Designer

يقوم مصمم الأزياء بتصميم أزياء تناسب شخصية الممثل والجو العام وتاريخ حصول القصة وشكل المظهر العام للممثل.

فنان مكياج – Makeup Artist

كجزء من فريق الإنتاج، تتمثل مهمة فنان المكياج في التعاون مع تصميمات الشخصية عن طريق رسم الوجوه، وخلق مظاهر الشخصية وتصميم تأثيرات الوجه الأخرى بما يتماشى مع رؤية الفيلم، كما يقوم على عمل الخدع السينمائية المتعلقة بالمكياج كالدماء والجروح وما إلى ذلك.

إلى هنا أكون قد عددت أهم الوظائف في مجال صناعة الأفلام، بالطبق سنأتي على شرحها بالتفصيل واحدة تلو الأخرى، إلى حينها إذا وجدتم أي إستفسار أو أحببتم النقاش راسلوني عبر بوت التواصل
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري وجديد.
دمتم سالمين

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

2 تعليقان

  1. […] بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام. […]

  2. […] هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام والتي نسمع عنها كثيراً، سنتعرف وأياكم إلى المخرج – […]

التعليقات مغلقة.