ماهو الكلاكيت؟ وكيف تستخدمه بالشكل الصحيح؟

ماهو الكلاكيت؟ وكيف تستخدمه بالشكل الصحيح؟

في كل مرة نشاهد فيها مقاطع فيديو لكواليس صناعة فيلم ما، نشاهد أحدهم يلتقط لوحة بيضاء ويطرق بها أمام الكاميرا معلناً بدأهم التصوير، لكن ماحقيقة هذه الأداة؟ ولماذا تستخدم ومن يقوم بإستخدامها في مواقع التصوير؟
في هذه المقال سنقوم بشرح مفصل عن الكلاكيت 🎬 وما فائدته وكيفية إستخدامه بالشكل الصحيح.

نتيجة بحث الصور عن ‪ClapperBoard‬‏

ماهو الكلاكيت

الكلاكيت – ClapperBoard – Slate : عبارة عن لوح أبيض قابل لإن يكتب عليه، يتضمن قطعة متصلة به من إحدى زواياه العلوية، يتم الطرق بها أمام الكاميرا.

ما الفائدة من الكلاكيت

في مجال صناعة الإفلام، يتم تسجيل الصورة بواسطة الكاميرات ويتم تسجيل الصوت بواسطة أجهزة خاصة منفصلة عن الصورة، وبوجود ذاك الإنفصال الزمني بين تسجيل الصوت وتسجيل الصورة، سيواجه محرر الفيديو مشكلة في مزامنة الصوت والصورة معاً، فكيف له أن يعرف في أي وقت تتزامن الصورة والصوت معاً ؟
هنا يأتي دور الكلاكيت، فعند الطرق بواسطة الكلاكيت أمام الكاميرا، فإنه يشكل حدث بصري في وقت معين يمكن مشاهدته أو حتى سماعه إن كانت الكاميرا تقوم بتسجيل صوت إحتياطي أو ثانوي، وكذلك يقوم الكلاكيت بتشكيل ضربة صوتية في أجهزة تسجيل الصوت، فعند الإطلاع على المادة الصوتية المسجلة نلاحظ وجود ضربة في مسار الصوت.

الكلاكيت - مدونة رديف

لذا فعند مزامنة الصورة أثناء ضربة الكلاكيت، ومزامنة الصوت أثناء الضربة أيضاً نحصل على صوت وصورة متزامنين تماماً.

من الذي يقوم بالطرق بالكلاكيت أمام الكاميرا؟

الكثير يعتقدون أن المخرج هو الذي يعتني بالكلاكيت أثناء العمل، لكن في الحقيقة أن المخرج ليس له أي عمل مع الكلاكيت، حيث أن الكلاكيت من عمل مساعد المصور أو المتعارف عليه مساعد كاميرا وفي الإنجليزية : AC والمقصود بها: Assistant Camera

بإمكانك التعرف على أهم المسميات الوظيفية في مجال صناعة الأفلام من هنا.

الكلاكيت - مدونة رديف

ماهي الأشياء المكتوبة على الكلاكيت ؟

الكلاكيت - مدونة رديف

مع تعدد اللقطات في الأفلام وطريقة تصويرها الغير منتظمة والتي تكون مجدولة حسب موقع التصوير أو أمور معينة أخرى، فإنه من الصعب التمييز بين الكم الهائل من اللقطات الموجودة لدينا، لذا لابد من الكتابة أيضاً على الكلاكيت لتوضيح بعض النقاط المهمة والتي سنشرحها بالتفصيل.

الكلاكيت - مدونة رديف

1- PROD : وهو عنوان المشروع مثالا إذا كنت تقوم بتصوير فيلم بإسم “الأمل” فتقوم بكتابة إسم الفيلم في الحقل الظاهر في الرسم عند رقد 1.

2- Roll : وتدل على أي كرت ذاكرة تقوم بالتسجيل عليه، أو إن كنت تتعامل مع كاميرا ببكرات فيلم فتقوم بوضع رقم البكرة.

3- scene : والمقصود هنا المشهد الذي تقوم بتصويره، يتم تسمية المشهد ب رقم وحرف أجنبي للدلالة على عدد المشاهد، مثال : 1A , 1F لكن في هذه الحالة لايتم إستخدام كل من حرفين I و O بسبب قربهما الشديد من رقمي 1 و 0 حتى لايحصل أخطاء في تصنيف المواد.

4- Take : عدد مرات إعادة المشهد ” …. – take 1 – take 2 “.

5- Director : إسم المخرج

6- Camera : نوع الكاميرا أو رقم الكاميرا إذا كان هنالك أكثر من كاميرا

7- Date : التاريخ

8- معلومات عن جو التصوير والفلاتر المستخدمة إن وجد…

كيف يتم قراءة الكلاكيت ؟

الكلاكيت - مدونة رديف

يتم قراءة الكلاكيت بصوت واضح بداية من PROD وإنتهاءً ب Take.

الكلاكيت في مشاهد بدون تسجيل صوت

الكلاكيت - مدونة رديف

في بعض المشاهد ستحتاج إلى وضع الكلاكيت لإظهار المعلومات المكتوبة عليه، لكنك لا تقوم بتسجيل الصوت، لذا يقوم مساعد الكاميرا بوضع يده بين المطرقتين للدلالة على عدم وجود صوت في المشهد.

الكلاكيت بالمقلوب ؟

الكلاكيت - مدونة رديف

في بعض الأحيان _بغض النظر لماذا_ لايتم تصوير الكلاكيت في البداية، فيطلب المخرج أن يكون الكلاكيت في نهاية المشهد، عندها يكون الكلاكيت في الوضع المقلوب للدلالة على وجوده في نهاية المشهد وليس في بدايته.

مشاهد الكلوز أب

في مشاهد الكلوز أب تكون الكاميرا قريبة من الممثل بشكل كبير، وتكون المسافة التي يستطيع مساعد الكاميرا أن يستخدم فيها الكلاكيت امام الكاميرا ضيقة نوعاً ما وقريبة من وجه الممثل، لذا يتم الطرق بالكلاكيت بنعومة كيلا تزعج الممثل وتسبب له حالة من الإرباك أو خسارته للحالة النفسية التي يحاول الدخول فيها.

كيف يبدو الأمر كله أثناء التصوير

إذا سيجري التصوير على النحو التالي : يصرخ المخرج بكلمة stand by – ستاند باي والتي تعني التأهب للدلالة لجميع من في موقع التصوير على الهدوء والإستعداد للبدء في التصوير، يطلب المخرج من الصوت التسجيل فيرد مسؤول الصوت بكلمة rolling للدلالة على بدء التسجيل، يطلب المخرج من الكاميرا التسجيل فيرد مساعد المصور أو المصور بكلمة rolling، يطلب المخرج من مساعد المصور mark it او قم بتعليمها إشارة منه لمساعد الكاميرا لإستخدامه للكلاكيت، عندها يقوم مساعد الكاميرا بإظهار الكلاكيت وقرائته وثم ينهي بكلمة mark.

ملاحظة في الفيديو السابق ورد عدة أخطاء أهمها ان الكلاكيت لا يظهر بشكل كامل في المشهد وهذا خطاً بل يجب ان يظهر بشكل كامل ومضاء بشكل كامل ايضا وواضح تماماً

ماذا أفعل إذا لم يتوفر لدي الكلاكيت

ببساطة تستطيع إستخدام يديك لإحداث ضربة الصوت، لكن إجعلها في ماتراه الكاميرا لا خارج ماتراه لإن الفائدة من الموضوع كله مزامنة الصورة والصوت.

الكلاكيت الإلكتروني

الكلاكيت - مدونة رديف

الكلاكيت الإلكتورني يتم توصيله مع أجهزة تسجيل الصوت والكاميرا ويتم مزامنتهم عن طريق جهاز صغير، فتكون كل العناصر تعمل بترميز زمني واحد، ثم عند إستخدام الكلاكيت يتم القطع والتسجيل من جديد على كل اجهزة التسجيل الصوتية منها والمرئية، وبهذا تكون المزامنة قد تمت في موقع التصوير وتم توفير جزء من وقت محرر الفيديو 🙂 .

الكلاكيت - مدونة رديف

إليكم بعض الكواليس للكلاكيت من فيلم Inglourious Basterds للمخرج كوينتين تارانتينو

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في أعمالك القادمة لاتنسى الكلاكيت لأهميته، كما لاتنسى ترتيب مشاهدك ولقطاتك لتساعدك على تسهيل عملية فرز المواد أثناء المونتاج، إلى حين لقائنا في مقالة جديدة أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، يرجى مراسلتنا عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي  فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم المحتوى الحصري وكل جديد.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الكاتب
عبد الهادي العاني