ماهو الفرق بين أنظمة PAL وNTSC

في مقالة اليوم سنجيب عن السؤال الأكثر طرحاً في مواقع التواصل الإجتماعي، عن الفرق بين أنظمة PAL و NTSC وما تأثيرهما في صناعة الأفلام وكيف يمكن التعامل معهما في وقتنا الحالي ؟

ماهي أنظمة / معايير التنسيق التلفزيونية : PAL و NTSC

نظام PAL و NTSC هما نظامان لترميز الإشارة التلفزيونية وتشغيلها، وتختلف في بعض الخصائص الفنية التي تؤثر على جودة الصورة والفيديو، ترتبط كل من هذه الأنظمة بعامل مهم جداً، وهو سرعة التردد الكهربائي الذي يختلف من بلد إلى آخر.

يعود إستخدام هذين النظامين إلى آلية عمل الشاشات التناظرية القديمة التي كنا نستخدمها قديماً قبل الشاشات الإلكترونية الحالية، بشكل مختصر جداً، كانت تعمل هذه الشاشات عن طريق توليد خطوط إشارة ضوئية ملونة على عرض الشاشة، بسرعة معينة من الأعلى إلى الأسفل وعودة إلى الأعلى لإنتاج الصورة، تسمى هذه الخطوط سطور ضوئية وعند عودتها إلى الأعلى يكون قد إكتمل لدينا فريم – frame واحد من الفيديو.

كان لابد حينها مراعاة أن تتوافق سرعة العرض هذه، مع سرعة التردد الكهربائي في البلد المعني، وأن تتوافق آلية التصوير أيضاً وإنتاج المادة المرئية مع آلية العرض هذه، ومنها، وجد لدينا نظامي ترميز للإشارة التلفزيونية.

ماهو الفرق بين أنظمة PAL ،NTSC
الشاشات التناظرية القديمة

يتم استخدام نظام PAL بشكل رئيسي في البلدان الأوروبية والأسترالية وبعض الدول الآسيوية تتضمن أغلب الدول العربية، وهي البلدان التي يبلغ سرعة التردد للتيار الكهربائي فيها 50 هرتز، في حين يستخدم نظام NTSC بشكل رئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان وبعض الدول الأمريكية اللاتينية حيث يبلغ سرعة التردد للتيار الكهربائي فيها 60 هرتز، كما يوجد نظام ثالث تم إيجاده في دول مثل فرنسا وروسيا وتونس، وبعض الدول الإفريقية يدعى SECAM، والذي سنتجنب الحديث عنه لعدم الضرورة الفنية لذلك، لكن يمكنكم قراءة المزيد حول هذا النظام من خلال هذه المقالة.

ماهو الفرق بين أنظمة PAL ،NTSC

ماهي أهم الفروقات بين نظامي PAL و NTSC؟

نشارككم بشكل مختصر أهم الفروق بين نظامي PAL و NTSC في هذا الجدول البسيط :

أهم الفروقاتPALNTSC
عدد الإطارات في الثانية الواحدة 25/5024/30/60
تردد التيار الكهربائي50 هرتز60 هرتز
دقة الفيديو في أجهزة العرض التناظرية تبدأ من720×576720×480
تحمل التداخل الكهرومغناطيسي في البث (التشويش)جيدأفضل

أنظمة PAL و NTSC وصناعة الأفلام اليوم، ماذا أختار ؟

بغض النظر عن كل ما تكلمنا به أعلاه، يعتبر عدد الإطارات 24 قيمة ثابتة في صناعة الأفلام، يتم إختيارها في معظم الأعمال لتوفيرها عدد كافي من الإطارات لإلتقاط الفيديو، حالياً حيث أغلب المحتوى المرئي يُعرض على يوتيوب ووسائط الويب وعلى أجهزة إلكترونية سريعة التحديث high speed refresh rate.

يتوجب علينا الإهتمام لمراعاة قيم أخرى في حال تم تقديم تفصيل من شركة الإنتاج بضرورة إلتزامنا بقيمة معينة من عدد الإطارات أو بمعنى آخر إتباع أحد الأنظمة التي تكلمنا عليها ليناسب نظام البث أو العرض الخاص بالشركة.

ماهو الفرق بين أنظمة PAL ،NTSC

في عالمنا اليوم، نحن قادرون على التصوير بعدة كاميرات بعدد إطارات مختلف، ثم جمعها أثناء عملية المونتاج على مشروع له قيمة واحدة من عدد الإطارات، وتصدير العمل بتلك القيمة فنكون قد أنتجنا المادة بعدد إطارات ثابت، سابقاً كان علينا مراعاة التصوير والمونتاج والتصدير والعرض لتلائم كل القيم التقنية التي ذكرناها في بداية المقالة.

لذا هذه الفقرة تبرر عدم التبحر الكبير في الآلية التقنية التفصيلية في الفروقات التي تجنبناها أعلاه، لكن تأكد من طبيعة المشروع الذي تعمل عليه، مكان عرضه، طبيعة الحاجة لعدد إطارات معين، ووفق لذلك قم بإختيار عدد الإطارات التي تود التصوير عليه.

أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم أيضاً إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

Istanbul-based Cinematographer, dedicated to enhancing the Arabic content by sharing knowledge and expertise in the technical side of filmmaking

المقالات: 174

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *