ماهو الفريم Frame ؟ وماهو الفل فريم والكروب سينسور؟

ماهو الفريم Frame ؟ وماهو الفل فريم والكروب سينسور؟

قبل إمتلاكك لأي كاميرا، عليك بقراءة هذا المقال لفهم ماهية الفريم Frame فهذا المقال لك

تعريف

كلمة فريم تعود إلى اللغة الانكليزية، وتعني الإطار، لكن وتحديداً في مجال التصوير، فإن الفريم هو كامل الإطار الذي يحوي الكادر في الكاميرا، بمعنى آخر، أنه كامل ما نراه من خلال الكاميرا والمحدود بحدود شاشتها.

الفريم الكامل والفريم المقطوع

مقدمة

عندما يتعلق الأمر بأحجام المستشعر في الكاميرات ، فإن المصطلحين الأكثر استخدامًا لتصنيفهما هما:
فل فريم “الفريم الكامل” و كروب سينسور”الفريم المقطوع”.

يشير مصطلح “الفريم الكامل” إلى حجم المستشعر الذي له نفس أبعاد تنسيق الفيلم بحجم 35 مم. لماذا يعتبر تنسيق 35 مم هو المعيار أو “الفريم الكامل” ؟
كان تنسيق الفيلم بحجم 35 مم هو المعيار القياسي في قياس الأفلام منذ عام 1909 نظرًا لتوازنه في التكلفة وجودة الصورة وتم إعتماده منذ ذلك الحين. 
فما نوع المستشعر الأنسب للتصوير الفوتوغرافي؟ 
هيا نكتشف.

ملاحظة:
الفريم الكامل = فل فريم = Full frame
الفريم المقطوع = كروب سينسور = Crop Sensor
سأتعمد الإنتقال بين المصطلحات التالية للإعتياد عليها

الفرق بين الفل فريم والكروب سينسور

يشير الفريم المقطوع إلى أي مستشعر مقطوع وأصغر من مستشعر الإطار الكامل أو إطار الفيلم بحجم 35 مم، تشمل الأنواع الشائعة من المستشعرات المقطوعة أنظمة APS-C و micro 4/3. بصرف النظر عن الفرق في الحجم الفعلي للمستشعر ، هناك العديد من الاختلافات الأخرى بين الكروب سينسور والفل فريم .

Frame

الفل فريم مقابل الكروب سينسور، مجال العرض والبعد البؤري

الفرق الأكثر وضوحا بين الفل فريم والكروب سينسور هو مجال الرؤية.
 في الواقع ، يشير مصطلح “المقطوع” إلى ذلك بالضبط. مجال استشعار أصغر هو مقتطع عن الإطار الكامل.
هذا يعني أنه إذا أخذنا صورة من كاميرا DSLR ذات إطارًا كاملًا مثل Nikon D800 و DSLR و أخرى ذات المستشعرالمقطوع مثل Nikon D7100
من نفس المسافة، بنفس العدسة ووجهة النظر، فسوف تلتقط كاميرا D7100 مجال رؤية أضيق من D800.

تستند قياسات البعد البؤري على العدسات على معيار 35 مم. إذا كنت تستخدم كاميرا كروب سينسور، يقوم المستشعر بتقليص حواف الإطار، مما يؤدي إلى زيادة البعد البؤري بشكل فعال. يتم قياس مقدار الاختلاف في مجال الرؤية أو البعد البؤري باستخدام مستشعر المحصول بواسطة “المضاعف”.

على سبيل المثال ، يحتوي مستشعر Nikon APS-C على 1.5 مضاعف. عندما يتم توصيل عدسة Nikon 50mm f / 1.4 بهذا Nikon DSLR ، يتم ضرب البعد البؤري بمقدار 1.5x ويعمل بفعالية مثل عدسة 75 ملم على DSLR كامل الإطار.

مزايا وعيوب الفل فريم والكروب فريم

هناك العديد من المزايا والعيوب لكل منهما، سوف نتجنب التفاصيل الفنية وسنقدم لك فقط أكثرالمعلومات عملية.

مزايا الفل فريم

بشكل عام ، يمكن أن يوفر مستشعرالإطارالكامل نطاقًا ديناميكيًا أوسع وأداءً عالي من “أعلى وأقل ” قيمة من أداء الأيزو، يوفر صورة بجودة أعلى من المستشعرالمقطوع، يُفضل أيضًا إستخدام كاميرات الفل فريم عندما يتعلق الأمر بالتصوير المعماري نظرًا لوجود زاوية أوسع تكون مفيدة مع عدسات الزوايا الواسعة الوايد أنغل / عدسات التيلت والشيفت.

أخيرًا ، سيكون للفل فريم عمق أكثر ضحالة من الكروب سينسور، والذي يمكن أن يكون جماليًا مفيدًا عند التصويرعلى نفس البعد البؤري نفسه، باستخدام نفس إلاعدادات ومن نفس الزاوية/المسافة الدقيقة إلى الموضوع، ستحصل الكاميرا ذات الإطار الكامل “الفل فريم” على عمق ميدان أكثر ضحالة من حقل كاميرا المستشعر المقطوع “الكروب سينسور”.

مزايا الكروب سينسور

بينما لا يوفر الكروب سينسور نفس مستوى جودة الصورة التي يوفرها الفل فريم، إلا أنه يوفر مزايا كبيرة عندما يتعلق الأمر بالتكلفة، كما يمكن أن يكون فعالًا جدًا في التصوير الفوتوغرافي عن بُعد للوصول إلى مسافة إضافية من مضاعفة وفرق حجم المستشعر.
لذا فإن البعد البؤري الإضافي والتكلفة المنخفضة لـ الكاميراتذات الكروب سينسورهي ميزات رائعة.
ولكن بالنسبة للمحترفين ، ستظل تحصل على أفضل جودة شاملة من خلال الحصول على كاميرا ذات إطار كامل مقترن بعدسة تليفوتوغرافي “زووم” أطول.

استنتاج

في الختام، فإن كاميرات “الفل فريم” ، وكاميرات “الكروب سينسور” لهما مميزاتهما وعيوبهما.
 في حين أن كاميرات “الفل فريم” توفر جودة أفضل قليلاً، فإن كلاهما لهما استخداماته. العامل المهم هو نوع التصوير الذي تلتقطه والميزانية التي تملكها للتصويرالفوتوغرافي.

في النهاية أود تذكيركم بالإشتراك في قناة التلغرام ليصلك كل جديد من مقالاتنا عبر الضغط على هنا

الكاتب
عبد الهادي العاني

تابعونا عبر إنستاغرام @radyf_blog