قانون التربيع العكسي في الإضاءة

في مقالتنا اليوم نتعرف معاً إلى قانون التربيع العكسي في الإضاءة، ماهو ومافائدته وكيف من الممكن أن نستخدمه في أعمالنا بالشكل الصحيح.

ماهو قانون التربيع العكسي في الإضاءة

” في الفيزياء، والكمياء يعرف قانون التربيع العكسي على انه قانون فيزيائي يقر بأن كمية أو قوة فيزيائية معينة تتناسب عكسيًا مع مربع المسافة إلى مصدر هذه الكمية الفيزيائية. وهذا القانون قابل للتطبيق على العديد من الظواهر الفيزيائية كالجاذبية والكهرباء والمغناطيسية والضوء والصوت والإشعاع.” مقتبس

في عالم التصوير بشكل عام من الممكن الإستفادة من نص قانون التربيع العكسي المذكور أعلاه والذي طرحه العالم إسحاق نيوتن للوصول لقاعدة عامة في التصوير على الشكل التالي :

في كل مرة نضاعف المسافة بين الضوء والجسم المراد إضاءته، نخسر ما مقداره 75% من الإضاءة، أي بمعنى أنه اذا كانت الإضاءة 100% عند الممثل الأول الذي يبعد عن الضوء مترين، فستكون الإضاءة على الممثل الثاني الذي يبعد 4 أمتار عن الضوء 25% فقط، وهكذا.

قانون التربيع العكسي في الإضاءة

كيف من الممكن أن نستخدم هذه القانون بشكل عملي

معرفتنا بهذا القانون مهمة للغاية، لنفترض مثالاً ما، نقوم بتصوير مشهد بواسطة إضاءة معينة لايمكن تخفيفها أو التحكم بشدتها، كيف من الممكن التحكم بتلك الإضاءة دون المساس بإعدادات الكاميرا؟ كيف من الممكن فعل ذلك اذا لم نكن نستطيع تعديل الإضاءة أو اعدادات الكاميرا؟

وفقاً لقانون التربيع العكسي في الإضاءة وبحسب حاجتنا للتعديل، أكنّا نريد زيادة الإضاءة أم تخفيفها، فإننا نعلم انه إذا حركنا الإضاءة بعيداً عن العنصر الذي نقوم بتصويره ذات قيمة المسافة فإن الإضاءة ستكون أخف بمقدار 75% بالتالي يمكن تحديد كم يجب تحريك الإضاءة بعيداً عن العنصر بحسب حاجتنا لتخفيف الضوء.

قد تحتاج لدقيقة للقيام بعملية حسابية بسيطة لحساب النسب والمسافة التي يجب اتخاذها لكن بشكل عام كسينمائي وصانع أفلام يجب عليك معرفة هذه القاعدة كقاعدة أساسية ومهمة.

راجع أيضاً : هل تعلم مامعنى F-Stop وما علاقته بفتحة العدسة؟ راجع مقالتنا من هنا

Via : backstage.com

في الختام أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 141

اترك ردّاً