ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة – الجزء الأول

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة – الجزء الأول

عند الحديث عن التصوير الفوتوغرافي فإن ما يتبادر إلى أذهاننا سرعة الغالق وفتحة العدسة وكمية الأيزو، لكن حالما يتم ذكر مصطلح F-stop نصاب بالإرباك، في هذه المقالة المبسطة بقدر الإمكان سأحاول إيضاح فكرة ومصطلح F-stop، ماهو وكيف نفهمه أثناء العمل.

ماهو مصطلح F-stop

كما تحدثنا في مقالة سابقة عن ماهية فتحة العدسة فإنه كلما زادت قيمة فتحة العدسة (رفعنا الرقم) فذلك يعني أننا نقوم بتضييق فتحة العدسة وتقليل كمية الضوء الداخل من خلالها إلى مستشعر الكاميرا والعكس صحيح. فكلما قمنا بزيادة قيمة فتحة العدسة (رفعنا الرقم) فذلك يعني أننا نقوم بتوسيق العمق الميدان والعكس صحيح.

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

لكن من أين أتت هذه الأرقام المجاورة للحرف F، ولماذا أنا مضطر للإنتقال لإرقام جاهزة بدلاً من إختيار رقم خاص بي؟

يرمز مصطلح F-stops إلى F-number أي رقم فتحة العدسة، معظم العدسات الحديثة تحتوي مجموعة من الأرقام على محورها، تكون هذه الأرقام متتالية بشكل رياضي معادلاتي ضمن متوالية هندسية لتسلسل الجذر التربيعي للرقم 2 :

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

قيمة الجذر التربيعي للرقم 2 = f /1.4، بالتالي فإن أردنا حساب النتيجة التالية ضمن هذه المتتالية الهندسية فإن الجذر التربيعي للرقم 2 سيكون مرفوعا للأس 2 بمعنى :

عندها سيكون الناتج هو f /2، في حين أن الجذر التربيعي للرقم 2 مرفوعاً للأس 0 = 1، فتحات العدسة التي تكون أقل من f /1 تكون مرفوعة للأس السلبي.

كل مرة نقوم بمضاعفة الناتج نكون قد قمنا بإضافة خطوة أو step على كمية الإضاءة التي نتحكم بها من خلال فتحة العدسة، كل خطوة واحدة تعني أننا نقوم بمضاعفة كمية الإضاءة التي تدخل عبر فتحة العدسة.

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

لكن لماذا الجذر التربيعي للرقم 2 ؟ وما علاقته بفتحة العدسة

للوصول إلى قفزة أو خطوة واحدة في الإضاءة، مايعني ضعف كمية الإضاءة، فإننا نقوم بتغيير فتحة العدسة إلى فتحة بقطر أكبر بنسبة ثابتة، هذه النسبة تتعلق بأمرين :

  • أولهما مساحة الدائرة التي ستشكلها فتحة العدسة، بالتالي الممر الذي سيمر منه الضوء بإتجاه المستشعر.
  • ثانيهما قطر فتحة العدسة الذي يجب أن يكون لتمر كمية الضوء التي تشكل الضعف

ومنه فإذا كان لدينا فتحة عدسة ما ( وهنا الأرقام ستكون مجرد أرقام للأمثلة لا أكثر)، فتحة العدسة هذه ستسمح للضوء بالمرور بكمية معينة ضمن قطر معين لفتحة العدسة، إذا ما أردنا الحصول على قفزة او خطوة (ضعف الضوء) فإنه علينا حساب قطر فتحة العدسة الذي سيسمح بمرور ضعف الضوء، هل هو الضعف أيضا؟

في الحقيقة إن أردنا مضاعفة الضوء عن طريق قطر فتحة العدسة للوصول إلى قياس القطر التالي فإنه يتوجب علينا ضرب قطر فتحة العدسة بالجذر التربيعي للرقم 2.

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

بالإضافة إلى أنه إذا أردنا تخفيف الإضاءة إلى النصف، والنزول من قطر فتحة العدسة إلى قطر أصغر بخطوة، فإنه يتوجب علينا تقسيم قطر فتحة العدسة على الجذر التربيعي للرقم 2.

لماذا يبدو كل شيء معقد ؟

في الحقيقة والحمد لله أنك لست بحاجة للقيام بهذه المعادلات الرياضية لإستنتاج قيمة فتحة العدسة، فإن الأرقام الظاهرة على شاشة الكاميرا تقوم بإظهارها بشكل مباشر، السبب وراء هذه المقالة هو محاولة شرح ماهية F-Stops وماعلاقة هذا المصطلح بفتحة العدسة وكمية الضوء.

في هذه المقالة قمت بإختصار علاقة فتحة العدسة بالبعد البؤري وحجم العدسة ذاتها، إن احببتم الإطلاع أكثر عن الموضوع راجعوا قسم المراجع أسفل هذه المقالة، سأقوم بشرح الرابط في مقالة منفصلة في وقت لاحق.

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

حسناً الآن أظن أن مصطلح F-stop أصبح واضحاً نوعا ما، تذكر أنه وفي كاميرات الفوتوغراف ستجد هذه الأرقام المتسلسلة ضمن قائمة خاصة بقيمة فتحة العدسة ولست بحاجة لحساب هذه المعادلات إنما يجب أن تعرف كيف تعمل آلية فتحة العدسة، تذكر أيضاً أن إنتقالك من الرقم للرقم الذي يليه يعني ذلك أنه تسمح لضعف كمية الضوء بالمرور إلى مستشعر الكاميرا، والتغيير بالرقم لما هون أدنى يعني ذلك أنك تخفض كمية الضوء المار إلى المستشعر بمقدار النصف.

ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة
لاحظ هنا وعلى جسم العدسة أرقام فتحة العدسة على جسمها الخارجي

هل أعجبتك هذه التقنية ؟ إذاً عليك بتجربتها ومشاركتنا إنطباعك عن مشاهدتك للأفلام من خلالها عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، أو ترك تعليق أسفل هذه المقالة.

هل أعجبتكم المقالة ؟ شاركوها مع أصدقائكم ..


المراجع :
Stops, f-stop conventions, and exposure
f-stop conventions

الكاتب
عبد الهادي العاني