قاعدة Sunny 16 في التعريض وأهميتها في التصوير السينمائي

طرحنا في مدونة رديف سابقاً العديد من النظريات والآليات والقواعد للوصول إلى تعريض صحيح في التصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي، لكن اليوم سنتحدث عن قاعدة بسيطة تسمى Sunny 16 وسنتعرف معاً على أهميتها عندما نستكشف معاً تأثيرها على عملنا في التصوير السينمائي وتصوير الفيديو بشكل عام.

ماهي قاعدة Sunny 16 في التصوير الفوتوغرافي

تنص قاعدة Sunny 16 أو المعروفة بإسم F/16 على التالي : تحت أشعة الشمس المباشرة، إذا ضبطنا فتحة العدسة على قيمة F/16 و كانت قيمة سرعة الغالق (مقام سرعة الغالق) مماثلة لقيمة الأيزو ISO عندها نحصل على صورة بتعريض متوازن تحت أشعة الشمس.

كمثال : لنفترض أننا نقوم بتصوير مادة ما (فيديو كانت أو صورة) إذا فرضنا أننا نقوم بالتصوير بسرعة غالق 1/50، عندها يتوجب علينا ضبط قيمة الأيزو على 50، وضبط فتحة العدسة على F/16 لتصبح العناصر التي نقوم بتصويرها تحت أشعة الشمس مضاءة بشكل صحيح.

قمت بتطبيق قاعدة Sunny 16 بواسطة اللايت ميتر الخاص بي حيث قمت بفرض أن سرعة الغالق 1/500 والأيزو 500، وقفت تحت أشعة الشمس المباشرة وقمت بالفحص وعدت للظل لأستطيع رؤية النص على الشاشة وكانت النتيجة F/16.

من خلال هذه القاعدة نستطيع معرفة مقدار التغيير الذي يتوجب علينا إحداثه في حال قمنا بتعديل إحدى المتغيرات الثلاث، وكمثال توضيحي على هذا الكلام سأستخدم ذات المثال الذي ذكرناه في الفقرة السابقة.

لنفترض أننا نريد ذات الصورة لكن بسرعة غالق أبطئ (أكثر دقة وتثبيت للحركة) كمثال سرعة غالق 1/200 فرضاً، كيف من الممكن أن نعرف ماهي آلية تعديل بقية الإعدادات في الكاميرا للوصول إلى تعريض صحيح ؟

قاعدة Sunny 16 في التعريض

عندما قمنا بتغيير قيمة سرعة الغالق من 1/50 إلى 1/200 فقد قمنا عملياً بتخفيف الإضاءة بمعدل وقفتي تعريض كاملتين، الوقفة الواحدة هي الضعف، وكون أننا هنا نقوم بالإنتقال من 1/50 إلى 1/200 فهذا يعني أننا قمنا بتقليل مقدار الإضاءة بمقدار ضعفين.

هذا يعني أنه علينا تعديل فتحة العدسة بما يسمح بمرور وقفتي تعريض كاملتين نحو المستشعر، أي ضعفي الضوء الحالي، ومنه نجد أن قيمة فتحة العدسة الجديدة يجب أن تصبح F/8.

قاعدة Sunny 16 في التعريض

إذا شعرت بالإرتباك في ما يتعلق بالوقفات الضوئية وآلية حسابها راجع مقالتنا السابقة التي تشرح آلية عمل الوقفات بالشكل المفصل من هنا.

قاعدة Sunny 16 في التعريض

ترتكز قاعدة Sunny 16 بشكل أساسي على نقطة مهمة وهي أن كمية الضوء النابع من الشمس كمية ثابتة لا تتغير، كما أن المسافة بين سطح الأرض وسطح الشمس (منبع الضوء) ثابتة أيضاً ولا تتغير.


رسالة من شركائنا

قدمت لكم هذه المقالة بدعم من منصة FrameSet، مكتبة بصرية سينمائية متكاملة للمخرجين ومدراء التصوير، تحتوي على أرشيف من اللقطات المؤرشفة والقابلة للبحث بحسب عدة تصنيفات، وتضم كل من الإعلانات، الفيديو كليبات، والأفلام السينمائية، لمزيد من التغذية البصرية لصناع الأفلام، بإمكانكم الحصول على خصم 25% من خلال إشتراككم في المنصة عبر رابطنا التالي : هنا


مافائدة قاعدة Sunny 16 في التصوير السينمائي

يجب أن نعلم هنا أن كل ما سبق ذكره ينطبق على أي سطح يتعرض لإشعة الشمس المباشرة، ذلك يعني أننا إذا كنا نصور شخص ما، وفي الخلفية تظهر شجرة وكانت الشمس تنير تلك الشجرة بشكل مباشر، إذا قمنا بتطبيق هذه القاعدة، عندها سنكون قد ضبطنا الإضاءة على تلك الشجرة، وسيكون التعريض على تلك الشجرة مساوي لدرجة تعريض الرمادي المتوسط.

مافائدة قاعدة Sunny 16 في التصوير السينمائي
CAPTAIN FANTASTIC (2016)

” الرمادي المتوسط : هي قيمة التعريض المتوازنة والمتوسطة بين الظلال والمناطق الساطعة، وهي ما تراه الكاميرا على أنه مقدار الإضاءة الصحيحة المتوازنة.”

للمزيد راجع مقالة : مصطلح الداينامك رينج – dynamic range ماذا يعني ؟

تكمن الأهمية الأكبر لهذه القاعدة في جانب صغير لها يتيح لنا معرفة كم وقفة نحتاج من فلاتر الـ ND أثناء عملية التصوير، ويكون الموضوع على الشكل التالي :

لنفترض أننا نصور مشهداً ما بواسطة كاميرا Arri Mini LF، سنقوم بالتصوير بعدد إطارات 24 اطار في الثانية، وبقيمة آيزو 800، نقوم بتحديد سرعة الغالق على 180 درجة والتي تساوي 1/48 أو للتقريب 1/50، ولنفترض أننا نقوم بالتصوير بفتحة عدسة تساوي T/4.

الصورة بواسطة : Focus24

في حالتنا سرعة الغالق 1/50 هي أبطأ بأربع وقفات إضاءة عما قيمته 800 في الأيزو (أربع أضعاف 50 = 800)، في الوقت ذاته لدينا فتحة عدسة تساوي T/4 وهي فرق أربع وقفات إضاءة عن F/16.

إذا فرق الوقفات بين إعدادات كاميرتنا الحالية وفرضية قاعدة Sunny 16، هو 8 وقفات ضوئية.

إذا ضربنا قيمة الوقفات التي لدينا (8) بمقدار الكثافة البصرية الثابتة Optical Density لفلتر ال ND ليقوم بتخفيف الضوء بمقدار وقفة (0.3) نجد :

مافائدة قاعدة Sunny 16 في التصوير السينمائي

ومنه نعلم أننا نريد فلتر ND بمقدار 2.4 ليخفف لنا الإضاءة بمقدار ثمان وقفات ضوئية مع بقائنا على إعداداتنا الموجودة في الكاميرا.

راجع المقالة التالية للمزيد حول فلاتر ND وإستخداماتها وأهميتها في التصوير السينمائي

هذه النظرية تأتي بشكل مهم جداً عند الحديث عن لقطات داخل سيارات أو على الأبواب الخارجية التي تُجبرنا على إعدادات خاصة في الكاميرا لكن بنفس الوقت الحاجة الماسة لإستخدام فلاتر ND، سبق وأن شرحت كامل الموضوع بشكل مفصل في حلقة خاصة في البودكاست الخاص بالمدونة عبر موقع باتريون بإمكانكم الوصول للحلقة من هنا.

THE GOLDFINCH 2019

أرجوا أن تكون هذه المقالة وافية بما فيه الكفاية، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 153

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.