الإضاءة للتلفزيون: تحليل ودراسة لإضاءة برنامج Quotidien

في هذه المقالة سنتحدث عن نموذج من نماذج إضاءة برنامج تلفزيوني حواري يتضمن عدة ضيوف وعدد كبير من الحضور، وحديثنا اليوم عن البرنامج الفرنسي الشهير Quotidien الذي يقدمه الإعلامي الفرنسي Yann Barthès، فكما تعلمون لا يقتصر عملنا كمدراء تصوير فقط على السينما والدراما، إنما أيضاً تلعب البرامج التلفزيونية والحوارية دوراً هاماً في مجال عملنا وهو ما قل حديثنا عنه في مدونتنا

All rights reserved to the Quotidien TMC. The educational and professional content here is non-profit and aims for open-source .community artistic benefit

لماذا هذا البرنامج تحديداً؟

برنامج Quotidien هو برنامج اخباري فكاهي اجتماعي، يناقش مواضيع واخبار محلية وعالمية ويستضيف ضيوف من مشاهير وفنانين وله شعبية كبيرة لدى الجمهور الفرنسي

مؤخراً حصل نقاش وترند كبير حول السبب وراء ظهور المقدم والضيوف دائماً بشكل جميل ومتسق ولطيف، ولا يظهر ذات الأشخاص في البرامج الاخرى التي يخرجون فيها بذات الجمالية، وكصناع أفلام نعلم تماماً ان الجزء الكبير جداً من هذا الموضوع يتعلق بالإضاءة الصحيحة التي إعتمدت للبرنامج، وهذا محور نقاشنا اليوم.

الإضاءة للتلفزيون: تحليل إضاءة برنامج Quotidien الفرنسي

تحليل أولي لتوزيع الإضاءة

بداية دعونا نأخذ عينة لنقوم بتحليلها معاً، أول ما نلاحظه أن هنالك العديد من الظلال تنتج عن كثرة الإضاءة الموجهة على الشخصية وهذا يعني أن الشخصية لم يتم إضاءتها بضوء واحد فقط، بل بأكثر من ضوء ومن أكثر من جهة، وهو ما يفسر أيضاً الإضاءة المتساوية بالنسب على وجه الممثل في كلا الطرفين، لا يوجد طرف مظلل ولا طرف مضاء أكثر من الطرف الآخر، كامل الوجه مضاء بذات القيمة والشدة، وجود هذه الظلال الحادة والمتعددة أسفل ذقن الشخصية يعني ان الإضاءة المستخدمة لإضاءة الشخصية هي إضاءة حادة من عدة إضاءات ذو منبع ضوئي منفرد Spot Light :

نلاحظ أيضاً أن هنالك ضوء ناعم ينير الشعر ويفصل الشخصية عن الجمهور والخلفية التي تحمل قيمة إضاءة أقل من قيمة الإضاءة الموجودة على الشخصية، لكن لا يكفي أن نعتمد على هذه العينة فقط للوصول إلى الجواب النهائي، فهنالك المزيد لنقم بتحليله.

في العينة الثانية التي لدينا نلاحظ وجود ضوء يخرج من الطاولة التي يجلس عليها المقدم والضيوف والتي تظهر جلية في إنعكاسات الضوء على عيون الشخصية

الإضاءة للتلفزيون: تحليل إضاءة برنامج Quotidien الفرنسي

الإضاءة المستخدمة وتوزيعها

حصلنا على هذه الصور لكواليس الاستوديو والتي سنبدأ منها بالتحليل، نلاحظ أن الإضاءة تتوزع على خمس حلقات دائرية حول الطاولة، كما يظهر ان الإضاءات تتوزع على مجموعات كما أوضحت مديرة التصوير فالنتينا فيValentina Vee اثناء تحليلها أيضاً للإضاءة على الشكل التالي:

  • لدينا إضاءات استديو متحركة – Beam lights (مشار لها باللون الأصفر) غالباً MAC Viper AirFX
  • إضاءات حلقية متحركة – Moving wash lights (مشار لها باللون الأخضر) غالباً Mac Aura XB
  • إضاءة سبوت متحركة – Followspots (مشار لها باللون البنفسجي في الحلقة الثالثة والرابعة) غالباً MAC Ultra Performance
  • كما يظهر إضاءة LED في الحلقة الأخيرة والمشار لها باللون الأحمر

في الحلقة الدائرية الداخلية للإضاءة، تظهر إضاءة MAC Ultra Performance إلى جانب إضاءة Mac Aura XB، وهي إضاءة سبوت حادة رأينا تأثير حدتها في التحليل أعلاه عندما لاحظنا تعدد الظلال على الشخصيات، والتي يبدوا أنهم يستخدمون أربع إلى خمس إضاءات لإضاءة الضيف والمقدم، وهو ما يظهر جلياً بسبب وجود اربع إلى خمس ظلال أسفل ذقن الشخصيات.

الإضاءة للتلفزيون: تحليل إضاءة برنامج Quotidien الفرنسي

بالنظر إلى الكواليس في هذا المقطع اثناء إعداد ديكور الإستديو، نشاهد بوضوح مراحل تركيب الطاولة المستديرة التي يتموضع حولها المقدم والضيوف، وهي طاولة اكريليك بيضاء تعمل كعاكس إضاءة وتحوي أيضاً على إضاءة LED داخلها، وهو ما يتيح جعلها أيضاً سطح عاكس يقوم بعمل ضوء الملئ – Fill light، لملئ الظلال التي ستتشكل أسفل الذقن والأنف وستعطي العينين ملئ ضوئي ما يجعلها تظهر بمظهر حيوي أكثر.

من الأمور التي أشارت لها Valentina Vee في تحليلها أن التوزع الدائري للحضور والجمهور والإستديو بشكل عام يسمح للدوائر والحلقات التي ركبت عليها الإضاءة بأن تختلف عن بعضها البعض بالإرتفاع بنسب قليلة، يبدو أنه الحلقة الأقرب للمركز والتي تحمل الإضاءة الرئيسية، هي الأعلى بإتجاه السقف وبقية الحلقات تتدرج بمستوى الإرتفاع بحيث كلما ابتعدت الحلقة عن الطاولة كان إرتفاع الحلقة أقل بقليل وأقرب إلى الجمهور، بالتالي ستسمح الإضاءة الموجودة في الحلقة الأبعد والمقابلة للشخصية او المقدم، في إضاءة الجمهور في الخلفية أولاً ، وتسمح أيضاً بالإنعكاس على عيون الضيوف والمقدم والتي ستعمل عمل Eye Lights، والتي تكلمنا عن اهميتها سابقاً في مقالتنا : Eye Lights : الأهمية الرمزية لإنعكاس الضوء في العينين.

النقطة الأخرى التي نلفت الإنتباه لها هنا وهي أن الإضاءة التي خصصت للشعر، والتي تأتي من الحلقة الأخيرة التي ظهرت لدينا أعلاه والتي أشرنا لها باللون الأحمر غالباً، ضبطت لتكون أعلى من الإضاءة التي تنير وجه المقدم والشخصيات الظاهرة في المقابلات، وهو السبب الذي يخلق تباين وفصل للشخصية عن الخلفية التي بدورها مُنارة بإضاءة أقل من الإضاءة التي على الأشخاص حول الطاولة الرئيسية

في الفيديو التالي يظهر لدينا عمل الإضاءة الحلقية متحركة – Moving wash lights و إضاءة السبوت المتحركة – Followspots التي أشرنا لها في بداية المقالة وهي التي تقع في الدائرة الثالثة والرابعة وهي التي تضفي اللون الأزرق والأخضر على الإستديو كونها إضاءة RGB :

في الختام أتمنى أن يكون هذا التحليل السريع لهذا التوزيع في الإضاءة مفيداً لكم، شاركونا آراءكم في التعليقات وإذا ما أحببتم الحديث أكثر عن برامج تلفزيونية في المستقبل، أود تذكيركم أنه بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 180

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *