الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل

الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل

في هذه المقالة سنبين لك أهمية الإضاءة ثلاثية النقاط، وكيفية تطبيقها في أعمالك القادمة للحصول على نتائج إحترافية.

ماهي الإضاءة ثلاثية النقاط؟

الإضاءة ثلاثية النقاط هي طريقة قياسية تستخدم في الوسائط المرئية مثل المسرح والفيديو والأفلام والصور الثابتة والصور التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، باستخدام ثلاثة منابع إضاءة منفصلة، يمكن للمصور تسليط الضوء على العنصر الذي يقوم بتصويره مع التحكم بالظلال التي تنتجها الإضاءة المباشرة.

إن الإضاءة ثلاثية النقاط تدور حول إنشاء مشهد بأبعاد مختلفة، من خلال وضع ثلاثة مصادر ضوئية في نقاط استراتيجية حول العنصر المراد تصويره، يضيء كل مصدر ضوئي بُعدًا منفصلًا للعنصر ويخلق صورة ذات تمثيل أكبر على الطول والعرض والعمق.

تقسم مصادر الإضاءة في الإضاءة ثلاثية النقاط إلى :

  • key light – الضوء الأساسي (العام) : يضيء الضوء الأساسي العنصر المراد تصويره ويشكل النسبة الأكبر من الإضاءة المُسقطة على العنصر.
  • Fill Light – ضوء الملئ (الثانوي) : يضيء الضوء الثانوي الجانب المعاكس من العنصر ويملئ الظلال التي شكلها الضوء الأساسي، يكون الضوء الثانوي مساوياً أو أقل قوة من الضوء الأساسي.
  • back light – الضوء الخلفي : يفصل الضوء الخلفي العنصر عن الخلفية، كما يعطي إنطباعاً عن البيئة المحيطة بالعنصر.
الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل
مخطط يوضح توزع مصادر الإضاءة في الإضاءة ثلاثية النقاط

key light – الضوء الأساسي (العام)

على إعتبار أن الكي لايت هو الضوء الأساسيفي كل مشهد، فإنه غالبًا ما يتم وضعه أمام العنصر المراد تصويره بزاوية تضيء قسمًا واحدًا من العنصر. يمكن أن تتراوح هذه الزاوية بين 15 و 70 درجة، تعتبر زاوية 45 درجة من الزوايا المستخدمة بشكل شائع.

الهدف الأساسي من الضوء العام هو إضاءة العنصر المراد تصويره، فبالتالي لست ملزماً بمكان معين لتضع فيه مصدر الضوء، بإمكانك توجيه الضوء العام مباشرة على العنصر، أو بإمكانك تسليط الضوء العام على الجدار ليعطي مساحة وإنتشارأكبر، كما بإمكانك توجيه الضوء على مشتتات الإضاءة لتخفيف حدته.

Fill Light – ضوء الملئ (الثانوي)

كما تحدثنا مسبقاً فإن الغرض من الضوء الثانوي هو ملء الضوء المفقود في المشهد وتعبئة الظلال التي شكلها الضوء الأساسي. غالبًا ما يتم وضعها أمام العنصر المراد تصويره، في الجهة المعاكسة/ المقابلة للضوء الأساسي، أيضًا بزاوية معينة لإنشاء بعض العمق، ولإظهار التفاصيل في الجانب الآخر من العنصر.

الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل

لا يجب أن تكون الزاوية التي تضع فيها الضوء الثانوية مطابقة للضوء الرئيسي الخاص بك، إلا إذا أردت إضاءة متساوية تماماً في كامل الطرفين والتي تستخدم غالباً في الإعلانات التجارية وبعض المقابلات.

ينصح عمومًا إعتماد شدة الضوء الثانوي بحوالي 50-75٪ من شدة ضوء الأساسي، في العديد من الإعلانات التسويقية والتجارية يجب أن ترتفع الشدة بنسبة 85-95٪ للحصول على مظهر أكثر تناسقًا، لكن يمكنك أيضًا النزول من 25 إلى 45٪ للحصول على مظهر سينمائي درامي، بالطبع كل ذلك يعتمد على الموضوع والنص الذي يتم تصويره.

back light – الضوء الخلفي

يسمى أحيانا بضوء الشعر وذلك لإستخدامه أحياناً في فصل الشعر عن الخلفية خصوصاً إذا كان لونه مماثل للون الخلفية، والغرض منه هو تعويض سطحية الأبعاد الناتجة عن الضوئين السابقين، يتم وضع الضوء خلف العنصر.
لإعداد الضوء الخلفي بطريقة سريعة، ضع الضوء خلف العنصر المراد تصويره وعلى ذات الجهة من أحد الإضاءات السابقة، ثم إجعل زاويته بإتجاه الإضاءة التالية (إذا كنت قد وضعت الضوء على ذات طرف الإضاءة الأساسية فوجه الضوء نحو ضوء الملئ).

الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل

يتم إستخدام الضوء الخلفي في بعض الأفلام كضوء أساسي، ويتم موازنة الإضاءة وكسر الظلال عن طريق وضع أجسام وأسطح تقوم بعكس الضوء وإعادة توجيهه على العناصر أو إستخدام ضوء الملئ لكسر الظلال عليها، لاحظوا المثال التالي:

هنالك بعض التصنيفات للضوء الخلفي تميز وتصنفه إلى نوعين : أ- الضوء الخلفي القادم مباشرة من خلف العنصر، ب- كيكر-ريم-إيدج (kicker-rim- edge) : وهي كلها يقصد بها الإضاءات التي تنير العنصر من على الأطراف الخلفية وقد تكون ملحقة بالضوء الخلفي أي أنه من الممكن وجود أكثر من ضوء خلفي في سيت التصوير.

الآن وبعد الحديث عن هذه القاعدة، أصبح بإمكانك تطبيقها في أعمالك القادمة، كما بإمكانك التدقيق في الأعمال التي تشاهدها(أفلام، مسلسلات،..) ومحاولة معرفة الإضاءة وتوزيعاتها، إذ أنها تعتبر تدريب جيد لفهم القاعدة وإستنتاج نماذج سينمائية عملية من المواد التي تشاهدها.

يفضل حفظ المسمى الأجنبي لتصنيفات الإضاءة نظراً لأهميتها.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في فيلمك القادم، تذكر إستخدامك للقاعدة في أعمالك القادمة ومناسبتها مع النص والسيناريو في قصتك.
في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني