ما هي مساحات الألوان ومامعنى مصطلحي Rec.709 و Rec.2020

من الضروري في عالم التصوير السينمائي فهم معاني مصطلحات مساحات الألوان ومعنى كلمة Rec.709، لربما مررت على تلك المصطلحات عند قيامك بتصوير مادة ما بصيغة Log أو RAW، أو لربما واجهت مشكلة لتحديد ما معنى تلك المصطلحات أثناء تلوين مادة مرئية تقوم بالعمل عليها، اليوم وضمن مقالتنا سنقوم بشرح وافي ومبسط لمعاني مساحات الألوان، كونها أحد الموضوعات الأكثر تعقيداً لمن يود البدء بفهم عالم صناعة الأفلام بالشكل التقني العلمي الصحيح.

مساحة اللون وطيف الألوان المرئية؟

تستطيع العين البشرية رؤية مجال معين من الأشعة والتي تشكل الألوان التي نعرفها ونميزها، كل الألوان التي بعد اللون الأحمر تسمى الأشعة تحت الحمراء والتي تقع بعد البنفسجي تسمى الأشعة فوق البنفسجية وهي ألوان لا نستطيع رؤيتها، يقاس مجال طيف تلك الألوان التي نستطيع رؤيتها بالنانو ميتر، وتقع تلك الألوان بين 380 نانو ميتر إلى 740 نانو ميتر،

ما هي مساحات الألوان ومامعنى مصطلح Rec.709
صورة رقم 1

ما هو مخطط CIE 1931 ؟

في عام 1931، حددت اللجنة الدولية للإضاءة (CIE) مقدار الإستطاعة البشرية لرؤية الألوان، وأنشأت ما يُعرف باسم مخطط الإحداثيات اللونية أو مايعرف بـ CIE 1931، يحدد المخطط جميع قيم الألوان التي يمكن أن تراها العين البشرية بإحداثيات x و y.

ما هي مساحات الألوان ومامعنى مصطلح Rec.709
مخطط الإحداثيات اللونية CIE 1931

لاحظوا معي أن الأرقام المكتوبة باللون الأزرق هي ذاتها الألوان الموجودة في الصورة رقم 1.

الآن من هذه النقطة من المقالة لا نستطيع ترجمة المصطلحات العلمية المتبعة، وإعتماد تلك المصطلحات مترجمةً في مجال العمل، لذا ففي الشروحات القادمة في بقية المقالات سنكتفي بذكر المصطلح الأجنبي كما المعتمد دولياً.

ما معنى Color Gamut وما هي مساحة REC.709 ؟

Color Gamut هي مساحة لونية معينة تقع ضمن طيف الألوان المرئي، في الصورة أدناه نلاحظ مخطط الإحداثيات اللونية أو مايعرف بـ CIE 1931، ويقع ضمن ذلك المخطط عدة مثلثات منها مثلث يحدد قيم لمساحة لونية معينة تسمى REC.709.

REC.709 Color Gamut

ومنه نجد أن المساحة اللونية REC.709 أو REC.709 Color Gamut تحدد قيم معينة فقط من الألوان التي نستطيع رؤيتها.

REC.709 Color Gamut
يُذكر وللتوضيح أن النقطة المسماة D65 هي النقطة التي تدل على مكان اللون الأبيض الصافي في مساحات الألوان.

لذا يمكن إعتبار REC.709 Color Gamut على أنها لغة تواصل بين الكاميرا الخاصة بك وأداة عرض تلك المادة التي تقوم بتصويرها والتي في حالة REC.709 هي الشاشات التي نقوم بالعمل، التصفح، مشاهدة الأفلام، والهواتف المحمولة.

الكاميرا تقوم بتصوير المادة بصيغ Log أو RAW، أشبه ما تكون خالية من الألوان، لكن عند تحويل تلك الملفات من صيغ Log أو RAW إلى مساحة ألوان REC.709 تصبح تلك المواد قابلة للمشاهدة بإلوانها الحقيقية الطبيعية.

من النظري إلى العملي

لتوضيح الموضوع أكثر حول مساحات الألوان، قمت بإستخدام أداة Arri color tool، لإخذ عينات للمقارنة، في الأمثلة أدناه، وعلى اليمين، نلاحظ الصورة بشكلها الباهت حيث تم تصويرها بواسطة صيغة LogC الخاصة بكاميرات ARRI، والمتعارف عليها LogC Wide Gamut، الآن لدينا مادة مرئية بإطياف لونية ومساحة واسعة، لتحويلها إلى ألوان حقيقية كما تراها أعيننا، يتوجب علينا تحويل هذه المادة من LogC Wide Gamut، إلى Rec 709، وعند تحويلها نجد أن الصورة أصبحت بألوانها الحقيقية، كما من المفترض أن تكون في الحقيقة.

ما هي مساحة Rec.2020 Color Gamut ؟

في حديثنا عن مساحة ألوان Rec709، كنا نتحدث عن الألوان التي من الممكن عرضها على الشاشات التي نستخدمها بشكل يومي، كالهواتف والحواسيب وغيرها، لكن مع تطور تقنيات العرض، وظهور الشاشات المتقدمة في عرضها لجودة اللون، ظهر لدينا مساحة جديدة تسمى Rec.2020، وهي مساحة أوسع لونياً من السابقة Rec709، تسمح لنا بعرض ألوان بمجال أوسع، وهي مساحة تكاد تكون قريبة جداً من مساحة الألوان الكاملة التي نستطيع رؤيتها.

ما هي مساحة Rec.2020 Color Gamut ؟
Rec.2020 Color Gamut

لا يوجد شاشة عرض احترافية يمكنها عرض مساحة Rec.2020 Color Gamut بشكل كامل وبدقة، يمكن أن تعرض الشاشات التي تدعم مساحة ألوان Rec.2020 جزءًا منها فقط (يتم ذكر ذلك الجزء والحديث عنها كنسبة مئوية من التغطية الإجمالية لمساحة الألوان).

لذلك تعد مساحة ألوان Rec.2020 Color Gamut مدعومة في شاشات UltraHD Blura، وهي تعتبر أكبر مساحة لونية تستخدم في صناعة الأفلام والمحتوى البصري الإبداعي.

أرجوا أن تكون هذه المقالة وافية بما فيه الكفاية فيما يخص معاني مصطلحات Rec709، Rec2020، ومساحات الألوان، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 157

3 تعليقات

    • الإختيار هنا ليس للإفضل، بل الأنسب للمشروع، يلي ذلك أين ستعرض المادة التي نقوم بالعمل عليها، بالإضافة إلى أنه لا يوجد شاشة عرض احترافية يمكنها عرض كامل مساحة Rec.2020 Color Gamut وبدقة، يمكن أن تعرض الشاشات التي تدعم مساحة ألوان Rec.2020 جزءًا منها فقط.
      لذا يعود الأمر إلى المشروع الذي تقوم بالعمل عليه، أين سيعرض، وماهي خصائصه، أنصح بشدة بمشاهدة الفيديو التالي الذي يوضح متى يجب أن يستخدم كل من مساحات الألوان السابقة
      https://youtu.be/IXYKhZdGF6s?t=144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *