الطريقة الصحيحة للتصوير بنظام Cine EI في كاميرات سوني

تلقيت أمس سؤالاً من أحد المتابعين عبر حسابنا في إنستاغرام حول معنى كلمة Cine EI وكيف يمكن إستخدام هذا النظام بالشكل الصحيح في كاميرات سوني المخصصة للتصوير السينمائي، في هذه المقالة، سنتعرف معاً إلى معنى مصطلح Cine EI، ماهي آلية عمل هذا النظام، ,كيف يمكننا التصوير بواسطة منحنى S-Log 3، وكيف يمكننا إستخدامه للوصول إلى أفضل مادة مرئية من كاميراتنا.

ماهو نظام Cine EI في كاميرات سوني ؟

يرمز مصطلح Cine EI وهو إختصار لمصطلح Cine Exposure Index، إلى نظام قراءة خاص للضوء في الكاميرا، يسمح لنا هذا النظام باستخلاص أفضل جودة بصرية يمكن للكاميرا إلتقاطها عبر التصوير بداينامك رينج عالي و الاستفادة الكاملة من أداء المستشعر، وهو نظام عمل مختلف عن طريقة عمل الكاميرات العادية.

ماهي آلية نظام Cine EI في كاميرات سوني ؟

يوفر لنا نظام Cine EI، التصوير بمنحنى غاما S-LOG3، وبقيم محدودة من قيم ISO في الكاميرا، (يشبه الأمر بشكل كبير ما تكلمنا عنه سابقاً في مقالة Dual ISO) حيث يكون أداء المستشعر في أفضل حالاته عند التصوير بقيم الأيزو تلك.

تٌختصر تلك القيم في قيمتين في الكاميرا بوضعي تعريض High 12800 و 800 Low.

في حال كنّا نقوم بالتصوير بقيمة النيتف آيزو الأولى 800، وقمنا بتغيير قيمة الأيزو إلى 1000، فإن الصورة ستبدو أكثر سطوعاً على الشاشة، لكن ! هذا التغيير في قيمة الأيزو لن يؤثر بتاتاً على المادة الخام التي نقوم بتصويرها، أي أننا إذا قمنا برفع الأيزو إلى 1250 فرضاً وصورنا مشهد ما، ثم أدخلنا المادة النهائية إلى برامج التحرير، سنلاحظ أن المادة تظهر أقل سطوعاً مما كنا نشاهده في الشاشة، وسيظهر لنا أن المادة قد تم تصويرها على قيمة النيتف آيزو الأولى أو الثانية.

ولتفسير ذلك قمنا برسم توضيحي لما سنراه على المونيتور الخاص بالكاميرا أثناء التصوير بنظام CINE EI في كاميرات سوني :

رسم رقم 1

الرقم الظاهر أمام حرفي EI هو الرقم الذي يقوم بتعديل الصورة التي نراها على الشاشة ويعمل عمل الفلتر فقط، أي أنه لا يؤثر بتاتاً على المادة المصورة، الهدف منه معرفة مدير التصوير لطبيعة المادة كيف ستبدو لو تم تعديلها في مرحلة المونتاج وتم خفض أو رفع قيمة التعريض للصورة.

يلي ذلك رقم 6.0 بجانب حرف E، وهي معلومة تُخبرنا بعدد الوقفات التي لدينا فوق الرمادي المتوسط أو Middle gray أو ما يسمى أيضاً 18% Gray، وهي الوقفات المسؤولة عن المناطق الساطعة في الصورة.

في هذا المثال المقتبس من موقع سوني، نلاحظ كيف أن إزدياد قيمة الأيزو أو تناقصها تؤثر بشكل كبير على آلية تمثيل الدينامك رينج الذي تقدمه الكاميرا، إذا كانت الكاميرا توفر لنا 15 وقفة ضوئية في المجمل، لاحظ كيف أن تغيير قيمة الأيزو تؤثر على عدد الوقفات المسؤولة عن إلتقاط الظلال والمناطق الساطعة :

الطريقة الصحيحة للتصوير بنظام Cine EI في كاميرات سوني
رسم رقم 2 – بتصرف عن المصدر : Sony Help Guide for Creators

عند تغييرنا لقيم الأيزو في نظام Cine EI، فإننا نقوم بتغيير التوازن بين مدى قيم التعريض التي نلتقطها في المناطق الساطعة – Highlights، والظلال – Shadows، عند التصوير على قيمة آيزو 800، فإن المستشعر في الكاميرا سيسمح لنا بإلتقاط 6 وقفات ضوئية في المناطق الساطعة – Highlights، و 9 وقفات ضوئية في الظلال – Shadows.

في حال قمنا برفع قيمة الآيزو إلى 1600 فرضاً، سيتحرك الداينامك رينج الخاص بالكاميرا بشكل كامل وقفة واحدة بإتجاه المناطق الساطعة، مما يعني أنه أصبح لدينا 7 وقفات في المناطق الساطعة – Highlights، لكننا خسرنا وقفة ضوئية في الظلال – Shadows لتصبح قيمة الوقفات 8.

راجع مقالة : ماهي تقنية Zone System ؟


ملاحظة مهمة جداً : القيم التي وردت في الصورة أعلاه، هي قيم غير ثابتة لكل كاميرات شركة سوني، بعض الكاميرات تحتوي على قيمة آيزو ثانوية كمثال 12800 لكاميرات FX6 أو FX3، ننصح بشدة بالقيام بالبحث عن الكاميرا المتوفرة لديك لمعرفة القيمة الصحيحة لقيمة الأيزو الثانوية لضمان أعلى جودة تصوير.


تنصح شركة سوني بالتصوير على القيم الثابتة للآيزو Low : 800 – Hight : 12800 لضمان صورة متوازنة بين الظلال والمناطق الساطعة دون تشكل الضجيج – Noise في الصورة، كما ستمنحنا المادة النهائية قدرة أكبر على تلوين المواد دون خسارة أي تفاصيل فيها في حال قمنا بتعديل قيم السطوع في اللقطة في مرحلة ما بعد الإنتاج – Post-Production.

نظام Cine EI: إعداد الكاميرا للتصوير بـ S-Log 3

عند التصوير بمنحنى الغاما (المساحة اللونية) S-Log 3، يجب الإنتباه إلى نقطة مهمة جداً، وهي التعريض الصحيح للصورة، وللوصول إلى ذلك التعريض الصحيح، فإننا سنتبع التوصيات التي طرحتها شركة سوني لتعريض اللقطات المصورة بواسطة منحنى الغاما (المساحة اللونية) S-Log 3 على الشكل التالي :

رسم رقم 3

للتأكد من تلك القيم علينا أن نستخدم أداة بُنيت مُسبقاً في الكاميرا وهي الزيبرا zebra، عندما نقوم بضبط قيم الزيبرا على القيم الموجودة في الجدول أعلاه، سنقوم بسهولة بتحديد أكانت اللقطة صحيحة من ناحية التعريض أم لا.

بداية من المناطق الساطعة في صورتنا واللون الأبيض فيها، نبدأ بضبط الزيبرا على قيمة 61 ونضبط تعريض المناطق الساطعة تلك لتظهر الزيبرا على تلك المناطق، يلي ذلك تعديل قيمة الزيبرا لمراقبة تعريض كل من مناطع الرمادي المتوسط والظلال واللون الأسود والإضاءة على البشرة في الصورة كما هي القيم في الجدول أعلاه.

التصوير مع MLUT REC.709 في الكاميرا

عند إستخدام الـ LUT الذي يحول مادة S-Log 3 إلى مساحة لونية REC.709 في الكاميرا، من المهم أن ندرك أن قيم التعريض في الجدول أعلاه ستختلف وتصبح على الشكل التالي :

رسم رقم 4

كقاعدة عامة، عند التصوير بمنحنى الغاما (المساحة اللونية) S-Log 3، يتوجب علينا تعريض اللقطة إما بالقيم المكتوبة أعلاه في الجدول، أو بوقفة ضوئية واحدة أعلى منها، سيسمح لنا التصوير بوقفة ضوئية أعلى، ثم تعديل الإضاءة وتخفيفها في مرحلة المونتاج/التحرير، الحصول على صورة أنظف من ناحية الضجيج في المناطق منخفضة التعريض/الإضاءة.

وللوصول إلى التصوير بوقفة تعريض واحدة أعلى من الطبيعي بإستخدام نظام Cine EI، سنقوم بحيلة بسيطة :

إذا ما قمنا بتخفيف قيمة الـ Exposure Index الموجودة في الرسم رقم 1، بقيمة وقفة ضوئية واحدة، ذلك يعني تخفيف القيمة إلى النصف، ما يعني أننا سنصبح على قيمة 400EI، سنلاحظ أن الصورة ستصبح أقل تعريضاً ونحتاج تعديلاً في الضوء، هنا وفي هذه اللحظة، نقوم إما بفتح فتحة العدسة لتعديل الإضاءة، أو بإضافة الإضاءة إلى المشهد، لنصل إلى قيم التعريض 1.0MM على المونيتور والتي تعني أننا في وضع التعريض الأعلى بوقفة ضوئية واحدة من الطبيعي، لكن الصورة ستظهر لنا بالشكل الطبيعي دون وجود أي تأثير على زيادة التعريض في ما سنشاهده في المونيتور.

ما قمنا به هنا هو أننا فمنا بتخفيف كمية الضوء في ما نشاهده في المونيتور بقيمة وقفة ضوئية واحدة، دون التأثير على الداتا الخام لمادة S-Log3، ثم قمنا برفع وقفة ضوئية واحدة للمادة الخام عبر تعديلنا للإضاءة أو فتحة العدسة، ما تسبب لنا بتصحيح عرض المادة على المونيتور لدينا.

إذا كنت تمتلك كاميرا من سوني قادرة على التصوير بنظام CINE EI، ننصح بشدة القيام بتجارب لفهم آلية التعريض الصحيح لهذا النمط.

أرجوا أن تكون هذه المقالة وافية بما فيه الكفاية، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 157

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *