ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

لنتعرف معاً إلى مصطلحات Native ISO و Dual ISO، وما الذي تعنيه في التصوير السينمائي.

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

مامعنى مصطلح Native ISO / Dual ISO

قد يحصل إشكال عند ذكر هذا المصطلح، فيعتقد البعض أن كلا المصطلحين هما ذات الأمر، مع مايعنيه مصطلح ISO ، لكن الأمر ليس كذلك فالأمر هنا مختلف نوعاً ما.

يرمز مصطلح Native ISO إلى قيمة حساسية مستشعر الكاميرا للضوء دون إضافة أي قيمة ISO إضافية للمستشعر ورفع او إخفاض حساسيته.

تختلف قيمة حساسية السنسور بحسب نوع الكاميرا، ونوع المستشعر فيها، ولكن لكي أقوم بشرح أكثر عمق عن ماهية هذا المصطلح سأقوم بالحديث بشكل علمي بحت عن كيفية عمل كاميرات السينما وآلية عمل Dual ISO.

ماهي آلية عمل Dual ISO

في حالة قيمة Native ISO الأولى، يدخل الضوء نحو مستشعر الكاميرا ليمر أولاً عبر مضخم تناظري، ثم يمرر عبر نظام تحويل ADC، مما يجعل الضوء عبارة عن إشارة رقمية، ثم يتم تسجيل الإشارة أخيرًا على برنامج الترميز، ثم يتم إنشاء الصورة.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

ADC
هو نظام يحول الإشارة التناظرية، مثل الصوت الذي يلتقطه الميكروفون أو الضوء الذي يدخل كاميرا رقمية، إلى إشارة رقمية.

في حالة نظام Dual ISO، بمجرد التبديل إلى قيمة ISO الثانوي، يتم تحويل الإشارة وتمريرها عبر مضخم أكثر قوة قبل أن يتم تحويلها بواسطة نظام ال ADC، يتيح نظام Dual ISO إلى إتاحة المجال للكاميرات السينمائية على إلتقاط مشاهد وكأننا نعمل على كاميرتين مختلفتين تمامًا.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

نظراً لأهمية الموضوع وتعقيده سأرفق لكم مقطع صوتي سريع يشرح لكم ماتم كتابته وتفصيله في المحتوى :

كيف يؤثر Dual ISO على الداينامك رينج في الكاميرا

كلما قمنا بتعديل قيمة الأيزو في الكاميرا، كلما إختلفت قراءة الكاميرا للقيمة اللون الرمادي المتوسط والذي يرمز إلى التعريض الصحيح.

Middle Gray او اللون الرمادي المتوسط هو ببساطة منتصف القيمة بين اللون الأبيض والأسود، في التصوير الفوتوغرافي، فإن اللون الرمادي المتوسط هو اللون الذي يعكس 18٪ من الضوء الذي يقع عليه.

The Best Explanation of Dual (Native) ISO We've Seen Yet — Dynamic Range

في الرسم البياني أعلاه، وهو رسم بياني يوضح تفاصيل Dual ISO في كاميرا Bmpcc4k يمثل اللون الأصفر بلونيه الفاتح والغامق قياس اللون الرمادي المتوسط ​​في هذا الإعداد، وتمثل المنطقة الموجودة أعلى الخط الأوسط وأسفله مقدار النطاق الديناميكي أو ما يسمى Dynamic range، يمنحك هذا الرسم قياسًا لعدد وقفات التعريض أعلى و أدنى إعدادات ISO.

يمثل الفرق بين اللونين الأصفر الفاتح والغامق هنا، الفرق بين قيمة المضخم التناظري على إعتبار أن الكاميرا تحتوي مضخمين.

بالإمكان ملاحظة أنه في قيمة 100 ISO، هناك وقفتين من وقفات الداينامك رينج فوق الرمادي المتوسط فقط​​، بينما هنالك 11 وقفة أدناه.

بمعنى أنه لدينا وقفتين من التعريض فقط بين التعريض الصحيح والوصول إلى حدود الحساسية العليا في المستشعر، بالتالي قمنا بإهدار جزء كبير من وقفات الداينامك رينج التي يستطيع المستشعر إلتقاطها.

الآن، لنلق نظرة على ما يحدث عندما ننتقل من قيمة 1000 إلى 1250 ISO (بالتالي الآن الكاميرا تعمل عن طريق المضخم التناظري الثاني).

يمكننا أن نرى رؤية الفرق الآن في أدنى وأعلى قيمة لوقفات الداينامك رينج.

يحصل هذا الفرق بسبب إنتقال الكاميرا إلى مضخم تناظري ثانوي، والذي يتم إضافته عند تصنيع الكاميرا للتصوير في الإضاءة المنخفضة، كما يسمح لنا بالتصوير بمستويات ضجيج/نويز أقل بكثير.

كيف يؤثر Dual ISO على كيفية قيامك بالتصوير

في الصورة أدناه، كان الجانب الأيمن هو ما تمكن هاتف آيفون من تصويره في بيئة مضاءة بشكل خافت low key light، وكانت الصورة على اليسار هي ما التقطته كاميرا Panasonic AU-EVA1.

ما إستطاعت الكاميرا تصويره ولم يستطع الآيفون، حصل بسبب حساسية المستشعر في الكاميرا للضوء بنسبة عالية، أعلى بكثير من كاميرا الهاتف.

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

بالطبع بمكن أن يؤثر إستخدام خاصية Dual ISO على الصورة وجودتها بشكل أكبر من كونها فقط تضيف حساسية أكثر للمستشعر، حيث يمكن أن يقي إستخدام قيمة الأيزو الثانوية، إحتمالية ظهور النويز/الضجيج في الصورة، كون أن الكاميرا تعمل على مضخم تناظري ثانوي.

دعونا نشاهد الصورة أدناه :

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

في الصورة أعلاه تم إستخدام لقطة ليلية منخفضة الإضاءة كمثال، عند رفع قيمة الأيزو في الصورة من قيمة 400 وهي قيمة Native ISO إلى قيمة 1000 ISO بدأ قدر كبير من الضجيج/ النويز في الظهور، لكن بمجرد رفع قيمة الأيزو إلى قيمة 1250 وهي قيمة الأيزو الثانوية، قامت الكاميرا بتشغيل المضخم التناظري الجديد، وأصبحت الصورة نظيفة تمامًا من الضجيج/ النويز .

وهذا ما يعني حرفيا أنك تحمل كاميرتين بكاميرا واحدة في آن واحد.

يميل معظم المصورين إلى إعتماد قيمة آيزو منخفضة قدر الإمكان من أجل الحصول على صورة أنظف من الضجيج/ النويز.

لكن، إذا نظرنا إلى المثال أدناه، وهو مقال مصور بإستخدام كاميرا Bmpcc4k، الصورة الموجودة على اليمين في قيمة آيزو 125 لا يمكنها إظهار الكثير من التفاصيل في الغيوم، لذلك تظهر الصورة بهذا الشكل السيء، ووفقاً لقرائتنا لل Waveform فإن الصورة تعتبر مضاءة بشكل يحرق كامل تفاصيلها، مع الأخذ بعين الإعتبار أن قيمة الأيزو عندها 125، وتفسيراً لذلك، وفقاً للجدول أعلاه لا تستطيع الكاميرا أن تقوم بتصوير إلا وقفتين من الإضاءة فقط أعلى من الرمادي المتوسط، وكل ما فوق ذلك يكون محروقاً أو يسمى clipping.

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

على الصعيد الآخر وفي الخيار الثاني، عندما قمنا يتغيير قيمة الآيزو في الكاميرا إلى آيزو 1000، فسنحصل على 5 وقفات فوق اللون الرمادي المتوسط، ما يعني أننا حصلنا على مزيد من التفاصيل في الغيوم.

لذلك، قد تجد أنه باستخدام تقنية Dual ISO في البيئات الأكثر سطوعًا، من الممكن أن نحصل على صورة أفضل مع قيمة أيزو أعلى.

ماذا يعني كل ذلك؟

بشكل عام، إذا كنت تريد الحصول على أنظف صورة ممكنة بأكثر تفاصيل ممكنة، فعليك التصوير باستخدام الإعدادات التي ستمنحك أعلى داينامك رينج، لذلك إذا كنت في بيئة منخفضة الإضاءة، فتأكد من أنك لا تقوم بالتصوير باستخدام أيزو أعلى في المضخم التناظري الأول.

(على سبيل المثال ، إذا لم تكن قيمة 400 من الأيزو مثلا كافية في المشهد، فلا تقوم برفع قيمة الأيزو بوقفات بسيطة ضمن المضخم ذاته، أي لاتجعلها مثلاً 500 أو 600، بل كل ما عليك فعله هو الإنتقل مباشرة إلى المضخم الثاني وذلك عن طريق رفع قيمة الأيزو إلى القيمة التي توفرها كاميرتك كمضخم تناظري ثانوي، ما سيسمح لك بالوصول إلى صورة أنظف وأعلى جودة وبتفاصيل أكبر.

إذا كنت في بيئة عالية الإضاءة، إستخدام قيمة أيزو عالية تمنحك مزيدًا من التفاصيل في المناطق الساطعة في الصورة، وصولاً إلى أن تنتقل إلى القيمة الأعلى من المضخم التناظري الأول إلى المضخم الثانوي فعندها ستخلف قيمة الإضاءة ذاتها.

في الختام أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

المصادر :
1
2
3

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 153

2 تعليقان

  1. هذا الموضوع مهما جداً جداً ويحتاج الى شرح اكثر لان هناك كامرات تختلف في حساسية السنسر للضرء هل لديكم شرح مفصل عن الكامره Reed comodo 6k في خصوص ال ISO

    • بالفعل الموضوع مهم للغاية، في ما يخص كاميرات ريد، آلية عمل تلك الكاميرات مختلفة تماماً عن بقية كاميرات السينما، إذ أن الأيزو لا يعمل بذات الطريقة ولا يؤثر على الصورة بنفس الشكل، إضافة إلى تكتم الشركة عن قيمة النيتف آيزو في كاميراتها وتركتها للمستخدمين كي يعثروا على القيمة الصحيحة في كل كاميرا.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.