ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

لنتعرف معاً إلى مصطلحات Native ISO و Dual ISOوما الذي تعنيه في التصوير السينمائي.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

مامعنى مصطلح Native ISO / Dual ISO

قد يحصل إشكال عند ذكر المصطلح فيعتقد البعض أنه ذات الأمر مع مايعنيه مصطلح ISO، لكن الأمر ليس كذلك فالأمر هنا مختلف نوعاً ما.

يرمز مصطلح Native ISO إلى قيمة حساسية مستشعر الكاميرا للضوء دون إضافة أي قيمة ISO إضافية لتلك القيمة.

تختلف قيمة حساسية السنسور بحسب نوع الكاميرا، ونوع المستشعر فيها، ولكن لكي أقوم بشرح أكثر عمق عن ماهية هذا المصطلح سأقوم بالحديث بشمل علمي بحت عن كيفية عمل الكاميرات السينما ذات المستشعرات المزدوجة Dual ISO.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

ماهي آلية عمل Dual ISO

في حالة قيمة ISO المنخفضة، يدخل الضوء نحو مستشعر الكاميرا ليمر أولاً عبر مضخم تناظري، ثم يمرر عبر نظام تحويل ADC، مما يجعل الضوء عبارة عن إشارة رقمية، ثم يتم تسجيل الإشارة أخيرًا على برنامج الترميز، ثم يتم إنشاء الصورة.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

ADC
هو نظام يحول الإشارة التناظرية ، مثل الصوت الذي يلتقطه الميكروفون أو الضوء الذي يدخل كاميرا رقمية، إلى إشارة رقمية.

في حالة نظام ISO dual المزدوج، بمجرد إضافة قيمة ISO أعلى إلى السنسور (زيادة حساسيته)، يتم تحويل الإشارة وتمريرها عبر مضخم أكثر قوة قبل أن يتم تحويلها بواسطة نظام ال ADC،يتيح نظام ISO dual المزدوج إلى الإتاحة للكاميرات السينمائية على إلتقاط مشاهد وكأننا نعمل على كاميرتين مختلفتين تمامًا، يختلف ISO الأساسي بين النظامين.

ماهو مصطلح Dual ISO) Native ISO) في التصوير السينمائي

نظراً لأهمية الموضوع وتعقيده سأرفق لكم مقطع صوتي سريع يشرح لكم ماتم كتابته وتفصيله في المحتوى :

كيف يؤثر Dual ISO على الداينامك رينج في الكاميرا

كلما قدمنا بتعديل قيمة الأيزو في الكاميرا، كلما إختلفت قراءة الكاميرا لل Middle Gray.

middle gray او اللون الرمادي الأوسط هو ببساطة منتصف القيمة بين اللون الأبيض والأسود، في التصوير الفوتوغرافي، فإن اللون الرمادي الأوسط هو اللون الذي يعكس 18٪ من الضوء الذي يقع عليه.

The Best Explanation of Dual (Native) ISO We've Seen Yet — Dynamic Range

في الرسم البياني أعلاه، وهو رسم بياني يوضح تفاصيل Dual ISO في كاميرا bmpcc4k يمثل الخط الأوسط (كامل اللون الأصفر بلونيه الفاتح والغامق) قياس اللون الرمادي المتوسط ​​في هذا الإعداد، وتمثل المنطقة الموجودة أعلى الخط الأوسط وأسفله مقدار النطاق الديناميكي، يمنحك هذا قياسًا لعدد وقفات النطاق الديناميكي على الطرف الأعلى أو الأدنى للطيف لكل نمط من إعدادات ISO.

يمثل الفرق بين اللونين الأصفر الفاتح والغامق هنا، الفرق بين قيمة المضخم التناظري على إعتبار أن الكاميرا تحتوي مضخمين.

يمكنك أن ترى أنه في قيمة ISO 100، هناك قيمتين لوقفات النطاق الديناميكي فوق الرمادي المتوسط فقط​​، بينما هنالك 11 وقفة أدناه.

الآن، لنلق نظرة على ما يحدث عندما ننتقل من 1000 إلى 1250 ISO (بالتالي الآن الكاميرا تعمل عن طريق مضخم الإشارة الأقوى الثاني).
 يمكنك رؤية الفرق الآن في أدنى وأعلى قيمة للنطاق الديناميكي على طرفي الطيف.

هذا بسبب إنتقال الكاميرا إلى مضخم تناظري ثانوي، والذي يتم تحسينه للتصوير في الإضاءة المنخفضة، سيعطينا مستوى ضجيج أقل بكثير لهذه فأصبح بإمكاننا إستخدام قيمة ISO أعلى مما لو كنت قد واصلت استخدام نفس مسار الإشارة مثل الكاميرا العادية بدون قدرات Dual ISO المزدوجة.

كيف يؤثر Dual ISO على كيفية قيامك بالتصوير

في الصورة أدناه، كان الجانب الأيمن هو ما تمكن هاتف آيفون من تصويره في بيئة مضاءة بشكل خافت low key light، وكانت الصورة على اليسار هي ما التقطته كاميرا Panasonic AU-EVA1.

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

يمكن أن يؤثر Dual ISO على أكثر من مجرد زيادة وسطوع الصورة :

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

أولاً، في الصورة أعلاه تم إستخدام لقطة ليلية منخفضة الإضاءة كمثال،الصورة مأخوذة من الصورة أدناه ننصح بشدة بمشاهدته :

في المثال في الفيديو، أصبحت فوائد عمل Dual ISO واضحة للغاية، حيث وأنه في الفيديو، عند رفع قيمة الأيزو في الصورة إلى1000 ISO بدأ قدر كبير من الضوضاء في الظهور، لكن بمجرد التبديل إلى 1250 وتشغيل المضخم التناظري الجديد، تصبح الصورة نظيفة تمامًا من الضوضاء.

حرفيا كأنك تحمل كاميرتين في جيبك.

ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي

يميل معظمنا إلى ترك ISO عند أدنى مستوى ممكن من أجل الحصول على صورة أنظف من الضجيج. 

لكن، إذا نظرت إلى المثال في الأعلى، فإن الصورة الموجودة على اليمين (في ISO 125) لا يمكنها إظهار العديد من الأجزاء المهمة في الصورة، لذلك تظهر الصورة بهذا الشكل السيء، ووفقاً لقرائتنا لل Waveform فإن الصورة تعتبر مضاءة بشكل يحرق كامل تفاصيلها، مع إعتبار أن قيمة الأيزو 125، وذلك لان المستشعر لا يمكنه الاحتفاظ بحوالي 2.3 وقفة فوق الرمادي الأوسط.

لكن، إذا قمنا بتعيين الكاميرا على أيزو 1000، فسنحصل على 5.3 وقفات أعلى الرمادي الأوسط، ما يعني أننا سنحصل على كل التفاصيل في السحب والبيئات عالية الإضاءة.

لذلك ، قد تجد أنه باستخدام تقنية Dual ISO، في البيئات الأكثر سطوعًا، ستحصل على صورة أفضل مع قيمة أيزو أعلى.

ماذا يعني كل ذلك؟

بشكل عام، إذا كنت تريد الحصول على أنظف صورة ممكنة بأكثر تفاصيل ممكنة، فعليك التصوير باستخدام الإعدادات التي ستمنحك أعلى نطاق ديناميكي، لذلك إذا كنت في بيئة منخفضة الإضاءة، فتأكد من أنك لا تقوم بالتصوير باستخدام أيزو أعلى في مضخم الإشارة الأول (على سبيل المثال ، إذا لم تكن قيمة 400 من الايزو مثلا كافية في المشهد، فلا تقوم برفع قيمة الأيزو بوقفات بسيطة ضمن المضخم ذاته، كل ما عليك فعله هو الانتقل إلى المضخم الثاني وذلك عن طريق رفع قيمة الأيزو إلى القيمة التي توفرها كاميرتك كمضخم ثانوي، سيؤدي هذا إلى تنظيف كل شيء ويمنحك المزيد من تفاصيل الظل.

ترك القيم بين المضخمين والإنتقال مباشرة من الأول إلى الثاني يسمى Native ISO حيث أننا لانقوم بإضافة أي قيمة إضافية على كمية حساسية المستشعر للضوء.

إذا كنت في بيئة مضاءة للغاية، فإن استخدام قيمة أيزو أعلى يمنحك مزيدًا من التفاصيل في المناطق الساطعة،إلى أن تنتقل إلى الجانب الأعلى من مسار إشارة ISO أي حتى تنتقل إلى المضخم الثانوي فعندها ستخلف قيمة الإضاءة ذاتها.

إلى هنا أكون قد تكلمت بشكل مفصل عن آلية عمل المستشعرات الثنائية في كاميرات السينما، سيتبع هذه المقالة مقالات أخرى إن شاء الله، تذكر أنه يجب عليك معرفة قيم ISO المزدوج للكاميرا التي تعمل عليها قبل إستخدامها للوصول لنتائج أفضل، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.

دمتم مبدعين.


مكتوب بتصرف عن premiumbeat
المصادر :
Filmmaker IQ
Createinmotion
Panasonic

مشاركةFacebookTwitter
الكاتب
عبد الهادي العاني
اترك تعليقاً

متابعة @radyf_blog