لنتعرف إلى مخططات Waveforms ،Scopes، و Histogram، وكيف يمكننا قرائتها

لنتعرف إلى مخططات Waveforms ،Scopes، و Histogram، وكيف يمكننا قرائتها

لاشك وأنه من خلال سعينا للحصول على مشاهد مضاءة بشكل صحيح، وبإعدادات تصوير صحيحة، يجب علينا أن نتبع الإسلوب العلمي الصحيح في تمييز الصحيح من الخطأ، ذلك أنه لايمكن الحكم على مشهد ما أنه ذو تعريض صحيح أم لا بالنظر إليه من خلال شاشة الكاميرا التي نقوم بالعمل عليها، لابد لنا من مقياس صحيح ودقيق يشرح لنا تفاصيل الإضاءة التي نعمل عليها، وهل هي كافية أم أنها أكثر مما نحتاج في الحقيقة.

في هذه المقالة سنشرح ونتكلم عن أهم ثلاث عناصر مهمة جداً في التصوير السينمائي والفوتوغرافي، تساعدنا هذه العناصر على فهم كمية الإضاءة في المشهد، وكمية اللون وجودته، لذا لنبدأ بالعنصر الأول :

Waveform Monitor – مخطط الإضاءة الموجي

يستخدم هذا المخطط لمعرفة مقدار سطوع مشهد ما، بغض النظر عن الألوان، يتضمن المخطط مقياس جانبي يحتوي أرقاماً من 0 وحتى 100 IRE، وهي واحدة اخترعتها جمعية مهندسي الراديو الدولية، تم تحديدها لتمثل إمكانية أجهزة التلفزيون من عرض الصورة بالشكل الصحيح، حيث تمثل قيمة 0 اللون الأسود الخالص، وتمثل قيمة 100 أعلى قيمة سطوع ليظهر لدينا لون أبيض تماماً وتسمى حينها Clipping ويعني انه المشهد مضروب بسبب السطوع الشديد.

Waveforms ،Scopes

نلاحظ هنا في المخطط التالي وجود جزء بسيط قد لامس الرقم 100، وهي نقطة اللون الأبيض الكامل، نلاحظ أننا أضفنا اللون مسبقاً كلوغو مما سبب هذا الإرتفاع في الموجة :

Waveforms ،Scopes

ومنه فإن ما نشاهده في المخطط هو تماما ما يعرض وما نراه من اليمين إلى اليسار إنما يعرض المخطط كمية تعريض تلك العناصر في المشهد.

في بعض الأحيان وبعض المشاريع يرتفع الرقم أعلى من 100 وذلك بسبب العمل على مشروع نهائي للعرض بتقنية HDR، سنتحدث عن الموضوع لاحقاً في مقالات قادمة.

Video: Here's a Step-by-Step Guide on How to Use a Waveform Monitor

سنجد Waveform Monitor – مخطط الإضاءة الموجي الذي تكلمنا عنه في كل من :
– شاشات التصوير الخارجية
– شاشات كاميرات الفيديو الإحترافية
– برامج تحرير الفيديو والتلوين

Waveforms ،Scopes

قمت بإدراج إفتتاحية فيلم LORD OF WAR إلى أدوبي بريميير وقمت بتسجيل Waveform Monitor – مخطط الإضاءة الموجي بشكل مباشر أثناء عرض المشهد، بإمكانكم الآن المقارنة بين ما نشاهده من مادة نهائية، وبين المعلومات الظاهرة في Waveform Monitor – مخطط الإضاءة الموجي :

Vectorscope – فيكتور سكوب

يعرض الفيكتور سكوب ستة ألونية مثبتة بشكل أساسي على شكل شبكة، يتم تمثيل كل لون من خلال نقطتين أساسيتين، يعرض الفيكتور سكوب معلومات الألوان التي لا يعرضها مخطط الإضاءة الموجي – Waveform Monitor.

كل لون يملك مربعين الأصغر منهما يوضح لنا أن هذه حدود الأمان لتشبع الألوان للبث والتلفزيون، والمربع الأكبر لكل لون يحدد لنا أنه عند هذه النقطة قد بلغنا حدود التشبع الكامل للون 100%.

تتوزع الألوان في الفيكتورسكوب بحسب دائرة الألوان، يظهر من منتصف الدائرة معطيات باللون الأبيض تدل على المواد التي تظهر في المشهد، هذه المعطيات ستتجده نحو الألوان طبقا لما يظهر في المشهد وما نقوم بتصويره، كلما كانت تلك المعطيات أبعد عن مركز الدائرة فإن ذلك يعني أنها مشبعة أكثر، وإذا تجاوزت الشبكة التي تصل نقاط الألوان ببعضها البعض فإن ذلك يعني أن المشهد مشبع بشكل أكثر من اللازم.

يحتوي الفيكتور سكوب على خطين بسيطين في أغلب برامج المونتاج والكاميرات، الخطين يوضحان أقوى نقاط التضاد اللوني في دائرة الألوان.

راجع مقالة نظرية الألوان لفهم أعمق عن سبب حاجتنا للتضاد اللوني من هنا

في الفيكتور سكوب هنالك 4 خطوط بيضاء تتلاقى في المنتصف أهمها الخط مابين الأحمر والأصفر وهو الذي يمثل لون البشرة، فجميع ألوان البشرة لدى البشر بمختلف أعراقهم تقع في هذا الحد والمكان من دائرة الألوان، ما يساعد على معرفة اللون الصحيح أثناء التلوين، من الخطوط المهمة أيضاً الخط الذي يقع في جهة اللون الأخضر، يساعدنا هذا الخط في معرفة جودة إضاءة خلفيات الكروما، وسنتكلم عنه فيما بعد.

من خلال الصورة التالية من مشهد في مسلسل house of card، نلاحظ ومن خلال الفيكتورسكوب، ماهية الألوان المستخدمة وكمية تشبعها، فنلاحظ أنه تم الإعتماد على خط التضاد بين لوني الأزرق والبرتقالي واللذان يعتبران من أقوى الألوان تضاداً في دائرة الألوان، نشاهد أيضاً كمية التشبع القليل الذي يمثله كمية إبتعاد السديم الأبيض عن منتصف الدائرة.

راجع مقالة نظرية الألوان لفهم أعمق عن سبب حاجتنا للتضاد اللوني من هنا

Histogram – الهيستوغرام

الهيستوغرام هو رسم بياني يوضح لنا كمية الإضاءة في المشهد، إذ أنه يحلل الصورة أو الفيديو، ويعرض النسبة المئوية للعامل الضوئي في المشهد، وعلى عكس مخطط الإضاءة الموجي، الذي يعرض السطوع عموديًا من 0إلى 100 IRE، يعرض الهيستوغرام كمية السطوع أفقيًا.

What your cameras histogram means and how to use it.

بحيث تكون القيم الدنيا (الإضاءة ضعيفة وأقرب إلى الصفر) من ناحية اليسار، ومن اليمين تكون القيم في الحد الأعلى 100، فإنه وفي حال كانت المنحنيات تميل إلى اليمين (الأبيض) فإن التعريض عالي جداً والصورة يجب أن يخفف من التعريض فيها، وفي حال كانت تميل إلى اليسار (الأسود) فإن التعريض منخفض – أندر إكسبوجر، ويجب زيادة التعريض فيها.

ما يقوم الهيستوغرام بعرضه أفقياً هي قيمة السطوع والإضاءة في المشهد LUMINANCE VAILUEL، وما يقوم بعرضه شاقولياً هو كمية البكسلات الظاهرة في الصورة أو في المشهد.

What Are Histograms? A Photographer's Guide
هنا ومن خلال الهيستوغرام نفهم أن الإضاءة متوازنة بشكل جيد جداً

ستجد الهستوغرام ليس فقط في الكاميرات بل حتى في برامج تعديل الصور والفيديو مثل أدوبي بريميير وأدوبي فوتوشوب.

إلى هنا أكون قد تكلمت بشكل مفصل أهم مخططات الإضاءة التي سنتخدمها في التصوير السينمائي والفوتوغرافي وحتى في المونتاج وتعديل الصور، سيتبع هذه المقالة مقالات أخرى إن شاء الله، وإلى حينها، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني

تابعونا عبر إنستاغرام @radyf_blog