من هو مساعد الكاميرا الأول – First AC؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى مساعد الكاميرا الأول – First AC وهي إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام والتي لا نسمع عنها كثيراً، فمن هو مساعد الكاميرا أول – First AC، وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام.

من هو First AC – مساعد الكاميرا الأول

First AC – مساعد الكاميرا الأول، هو الشخص الذي تولى له المسؤولية بضبط الفوكس/التركيز يدوياً بواسطة جهاز التحكم الخاص بالفوكس (فولوفوكس)، بحيث أنه لو تحركت الكاميرا أو تحرك أحد الممثلين، فمن مهام مساعد الكاميرا الأول أن يقوم بتعديل الفوكس/التركيز للحفاظ على اللقطة قابلة للإستخدام.

تعديل الفوكس أو ما يسمى أيضاً Focus Pulling، فوكس بولينغ، هي مهمة ليست بالسهلة، حيث أنه وعلى مساعد الكاميرا الأول التركيز في اللقطة بشكل كامل، وضبط الفوكس في الوقت المثالي دون تأخير أو خطأ، من الممكن أن يكون مساعد الكاميرا الأول موجوداً على جانب الكاميرا، أو من الممكن أن يكون حولها مزوداً بشاشة وجهاز تحكم لاسلكيين للعمل بعيداً عن الكاميرا.

من مسؤوليته أيضًا تشغيل الكاميرا من جميع جوانبها، مثل إستعداد كرت الذاكرة وتسجيل الكاميرا، وتنظيف وإستبدال العدسات، ونقل الكاميرا وتخزينها بعد الإنتهاء منها إستعداداً لليوم التالي.

ما المهارات التي يحتاجها First AC – مساعد الكاميرا الأول؟

يعد العمل كمساعد كاميرا الأول– First AC مهمة صعبة، معظم مساعدي الكاميرا يبدأون مسيرتهم من خلال البدء في قطاع الكاميرا، بذات الوقت مدارس صناعة الأفلام غالبًا ما تكون الطريقة الأكثر تقليدية للعمل والبدء في هذا المنصب، لكن وكما ذكرنا في مقالات سابقة، فمدارس صناعة الأفلام ليست ضرورية أو إلزامية.

من هو مساعد الكاميرا أول - First AC؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

لكن بالشكل العام ما يُتطلب منك كمساعد كاميرا الأول- First AC لتكون ناجحاً :

  • الدقة : تعديل الفوكس أو ما يسمى أيضاً Focus Pulling، فوكس بولينغ، مهمة دقيقة للغاية، وستحتاج إلى أن تكون قادرًا على متابعة الفوكس بشكل دقيق – كل ذلك أثناء أداء الممثلين، لا يوجد مجال كبير للخطأ، الخطأ يعني فشل اللقطة وبالتالي الحاجة لإعادتها والتي قد تسبب بتأخير الإنتاج ما يعني مصاريف إضافية، بالإضافة إلى أنه لا يمكن أحياناً إعادة أداء ما مرتين، يمكنك الحصول على خبرة جيدة في تعديل الفوكس أو ما يسمى أيضاً Focus Pulling، فوكس بولينغ باستخدام كاميرات DSLR، والتدرب وفهم آلية تحريك الفوكس وملاحقة الحركة في الصورة.
  • الانضباط : قسم الكاميرا ككل هو طاقم منضبط للغاية، حيث يُتوقع منك تكرار التعليمات مرة أخرى وحتى كمثال الإنضباط بآلية تسليم العدسات فقط وحصراً بطريقة معينة. يُتطلب العمل في قسم الكاميرا اهتمامًا صارمًا بالقواعد لتجنب إتلاف المعدات أو ماهو أسوأ من ذلك، كسر المعدات باهظة الثمن.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

منقول بتصرف عن موقع Masterclass.


الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 141

اترك ردّاً