من هو مدير الإضاءة والتصوير – director of photography

من هو مدير الإضاءة والتصوير – director of photography

في هذه المقالة سنتعرف وأياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام، سنتعرف إلى مدير الإضاءة والتصوير – director of photography، من هو وما عمله بالتحديد.

من هو مدير الإضاءة والتصوير - director of photography

من هو مدير الإضاءة والتصوير – director of photography

يسمى أيضاً المصور السينمائي – Cinematographer، يعمل مع المخرج لتحقيق المظهر الجمالي المرئي للإنتاج السينمائي، فهو المسؤول عن كامل القطاع البصري في الفيلم، من ذلك الكوادر وحركات الكاميرا والإضاءة والألوان والتأثيرات البصرية بشكل عام الظاهرة في الفيلم.

يقوم مدير الإضاءة والتصوير/السينماتوغرافر بتحليل السيناريو مع المخرج وكاتب السكربت للتوصل إلى الجو العام للفيلم وإعتماد الثيم الخاص وتحديد اللقطات والزوايا والكوادر، والألوان المتبعة وما إلى ذلك.

من هو مدير الإضاءة والتصوير - director of photography

ما الذي يجيده مدير الإضاءة والتصوير – director of photography

ما الذي يجب على مدير الإضاءة والتصوير – director of photography إجادته :

  • على مدير الإضاءة والتصوير إجادة التصوير الفوتوغرافي/السينمائي وأن يكون متمكن من التشكيلات والتكوينات السينمائية، وأن يجيد سرد القصة من خلال اللقطة السينمائية، كما عليه فهم تقنيات الكاميرا والإضاءة، ومعرفة كيفية إستخدام تلك التقنيات لإيصال روح المشهد للمشاهد.
  • المعرفة التقنية المتمكنة بالكاميرات السينمائية مع فهم متعمق لجميع معدات التصوير والتحريك والعدسات والشاشات والإضاءة وكامل المعدات المستخدمة في عرض وتسجيل وقراءة الصورة.
  • فهم سير العمل في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما يجب أن تكون لدى مدير الإضاءة والتصوير عين فنية ترى الألوان بشكل صحيح في عملية التحرير.
  • القدرة على العمل تحت الضغط.
  • التنظيم والتخطيط، ومعرفة كيفية القيام بالأشياء المطلوبة والمدة التي ستستغرقها، والحصول على المعدات المناسبة وطاقم العمل المناسب، وإدارة الميزانية، والتفكير في الاعتبارات اللوجستية والفنية في نفس الوقت.
  • التواصل وقيادة الفريق وحل النزاعات في المواقف التي قد تكون مرهقة في بعض الأحيان.
Robert Richardson - Master Director of Photography | Robert richardson,  Cinematographer, Film director

قد تنال إهتمامك : كيف تبدأ مسيرتك في عالم صناعة الأفلام

علاقة المخرج مع مدير الإضاءة والتصوير – director of photography

مدير الإضاءة والتصوير هو رأس فريق التصوير والكاميرا والإضاءة، متضمن أيضاً الغافرز والغريب ومساعدي الكاميرا وغيرهم، وهو المسؤول عن ما يتحرك ويقوم به كل من القطاعات السابقة.

في حين أن المخرج هو المكلف بتحويل السكربت المكتوب نصاً إلى مادة تسمى فيلم، المخرج مسؤول عن قطاع الممثلين وتصميم الموقع وغيرها، إذا أراد المخرج تغيير أو تعديل أي شيء في قطاع مدير الإضاءة والتصوير، يقوم بإعلامه شخصياً، مع شرح وافي للتغيير ليقوم مدير الإضاءة والتصوير بالتعديل وفقاً لنظرة المخرج.

على الرغم من أن مدير الإضاءة والتصوير يتمتع بمرتب عالي، إلا أن هنالك بعض مدراء الإضاءة والتصوير يشترطون على المخرج الإتفاق الكامل على كل اللقطات قبل التصوير، وأي تعديل يحصل فإنه سيغير بموجبه المرتب والتكلفة المالية التي تعود لمدير الإضاءة والتصوير.

قد يبدوا الأمر تعالياً أو تعقيداً لا فائدة منه، لكن في الحقيقة، أي تغيير قد يحصل، قد يؤثر على كامل اللقطات المتفق عليها وعلى تسلسلها وقد تسبب التغييرات في الإضاءة أو الزاوية أو أو أو …، ساعات من العمل من أجل التعديل، ما يعني إرهاق كادر العمل وتحميل نفقات إضافية على ميزانية المشروع.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الكاتب
عبد الهادي العاني
اترك تعليقاً

تابعونا عبر إنستاغرام @radyf_blog