زوايا اللقطات السينمائية

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم على أهم زوايا اللقطات السينمائية المستخدمة في عالم صناعة الأفلام ودلالتها الفنية في المشاهد.

زوايا اللقطات السينمائية - مدونة رديف

عند الحديث عن إختيار مكان الكاميرا فمن المهم جداً الأخذ بعين الإعتبار إلى الزاوية التي ستنظر منها الكاميرا، على إعتبار أن تلك الزاوية ستؤثر بشكل أساسي في أسلوب عرض اللقطة للمشاهد، لذا لا بد لنا من معرفة الزوايا الأشهر لللقطات في عالم صناعة الأفلام وما دلالاتها الفنية :

لقطات بمستوى النظر – Eye Level

في هذه اللقطة تكون زوايا اللقطة / الكاميرا على ذات المستوى من مستوى النظر، تعكس زوايا اللقطات هذه حالة من الجو الطبيعي والهدوء في المشهد.

لقطات هاي أنغل – High Angle

يتم وضع الكاميرا فوق مستوى العين / بمستوى أعلى من الممثل، تمثل هذه الزاوية إنعكاس الضعف والصغر على شخصية الممثل.

لقطات لو أنغل – Low Angle

وهي الزاوية التي تكون تحت مستوى نظر الممثل، من الممكن أن تعكس عظمة الشخصية وبطوليتها، أو من الممكن أن تعرض الخطر المحدق بالشخصية وفصلها عن عنصر آخر أكثر قوة أو هيمنة.

لقطات الزاوية المائلة – Dutch Angle/Tilt 

يتم ضبط زاوية الكاميرا على محور مائل بحيث لا يكون مستوي مع محور الأفق، وغالبًا ما تستخدم هذه اللقطات لإظهار الحالة النفسية المشوشة أو الغير مستقرة لدى الشخصية.

بإمكانكم التوسع في قراءة مقالتنا الخاصة عن الزاوية المائلة وأهميتها وماتعكسه من معاني حين إستخدامنا لها من هنا

لقطات من فوق الكتف – Over-the-Shoulder Shot 

لقطات شائعة جداً حيث أنها مشابهة تماماً للقطات مستوى النظر – Eye Level، تكون الشخصية الأساسية في منتصف المشهد أو على أطرافه، مع إبقاء كتف أو رقبة / أو الجزء الخلفي من الرأس للشخصية الثانوية في المكان الأقرب للكاميرا، مما يجعل اللقطة مفيدة لإظهار ردود الفعل أثناء المحادثات.

تميل هذه اللقطات إلى التركيز أكثر على العلاقة بين شخصيتين في الحوار بدلاً من الانفصال أو العزلة التي تنتج عند إستخدام لقطة منفردة.

لقطات بيرد آي – Bird’s-Eye View

لقطة عالية الزاوية مأخوذة من مسافة بعيدة وزاوية عالية، تمنح اللقطة للجمهور رؤية أوسع، وهي مفيدة لإظهار الاتجاه والحركة ضمن المشهد، نستفيد من الزاوية التالية بتسليط الضوء على العلاقات الخاصة، أو الكشف عن عناصر خارج حدود وعي الشخصية، غالبًا ما يتم التقاط اللقطات على رافعة أو طائرة هليكوبتر/ درون.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في فيلمك القادم، تذكر إستخدامك للزاوية الصحيحة التي تناسب النص والسيناريو في قصتك.

أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 141