الدليل الكامل للقطات Dutch Angle

لاشك أن سرد القصة في الفيلم تعتمد على مجموعة من العناصر لضمان سرد صحيح لقصة الفيلم، منها الحوارات، والجوانب البصرية مثل مكان التصوير والإضاءة المستخدمة وزوايا الكاميرات، وبحديثنا عن زوايا الكاميرات، دعونا اليوم نتكلم عن لقطات Dutch Angle، ماهي؟ وماعملها؟ وماتأثيرها على مشاهدنا عند إستخدامها في أعمالنا؟

ماهي لقطات Dutch Angle

لقطات Dutch Angle، هي لقطات ذات زاوية مائلة بدرجات تتراوح مابين 60 درجة – وحتى 5 درجات عن مستوى خط الأفق إن صح التعبير.

لقطات Dutch Angle - مدونة رديف

تاريخ لقطات Dutch Angle

تعد لقطات Dutch Angle واحدة من العديد من التقنيات السينمائية، كلمة “Dutch – هولندي” في هذا الإسم هي عبارة عن تلطيف لكلمة دويتش، وهي الكلمة الألمانية لكلمة “ألماني”، لا علاقة له بالشعب أو اللغة الهولندية، نشأت هذه اللقطات وتم إختراعها في أيام الحرب العالمية الأولى، حيث سبب الحصار البحري إستحالة استيراد وتصدير الأفلام، مادفع لتطوير وتحسين السينما الألمانية المحلية، فكان المشهد السينمائي الألماني جزءًا من الحركة التعبيرية التي استخدمت الزوايا المائلة على نطاق واسع.

يحتوي فيلم Kino Eye الوثائقي التجريبي لعام 1929 على استخدامات للقطات Dutch Angle، من بين التقنيات المبتكرة الأخرى التي اكتشفها مخرج الأفلام الوثائقية الروسي دزيجا فيرتوف.

مالذي تضفيه لقطات Dutch Angle إلى مشاهدنا

تم استخدام الزاوية على نطاق واسع لتصوير الجنون، والاضطراب، والارتباك في السينما التعبيرية الألمانية، ومن هنا كان اسمها دويتش، بمعنى الألمانية، كما تستخدم لتصوير القلق النفسي أو التوتر في الموضوع الذي يتم تصويره.

لقطات Dutch Angle - مدونة رديف

تم استخدام لقطات Dutch Angle على نطاق واسع في الستينيات من مسلسل باتمان التليفزيوني الساخر في الستينيات الذي كان لكل شرير زاوية خاصة به ، حيث كانت “مائلة”، وكثيرا ما تستخدم هذه اللقطات من المخرجين الذين لديهم خلفية في مجال الفنون البصرية، مثل تيم بيرتون (فيEdward Scissorhands)، و تيري غيليام (في Brazil ،King Fisher ،12 Monkeys ،Fear and Loathing in Las Vegas Tideland) لتمثيل الجنون أو الارتباك أو الدخول داخل عقل وحالة من يتعاطى المخدرات.

الإستخدام المفرط للقطات Dutch Angle

في فيلم الخيال العلمي Battlefield Earth، تم الإفراط في إستخدام هذه اللقطات، حيث تلقى انتقادات حادة لاستخدامه المفرط لها، على حد تعبير الناقد السينمائي روجر إيبرت :

لقطات Dutch Angle - مدونة رديف

لقد تعلم المخرج، روجر كريستيان، من أفضل الأفلام أن المخرجين يميلون أحيانًا إلى إمالة كاميراتهم، لكنه لم يتعلم السبب

الناقد السينمائي روجر إيبرت

غالبًا ما تستخدم هذه اللقطات في ألعاب فيديو، الرعب منها خاصةً، تحديداً في ألعاب مثل Resident Evil و Silent Hill، على غرار استخدامها في الأفلام، يتم استخدام هذه الزوايا لإحداث شعور بعدم الارتياح في المادة المعروضة.

لقطات Dutch Angle - مدونة رديف

إلى هنا وإلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.