حركات الكاميرا في تصوير الفيديو

ماهي أهم حركات الكاميرا في تصوير الفيديو, وما هي أهم الادوات التي تساعدنا في الحصول عليها ؟

دعونا نبدأ بالحركتين العامتين في حركات الكاميرا ثم ننتقل إلى العنواين الفرعية وأدوات التحريك.

حركات الكاميرا : PAN – بان

هي حركة الكاميرا على المحور الافقي (يمين -يسار)
“بفرض أنك تقف ثابتاً في مكانك تماماً, تحريك وجهك يمين أو يسار هو أقرب مثال على البان”.

حركات الكاميرا : TILT – تيلت

هي حركة الكاميرا على المحور الشاقولي (الأعلى-الأسفل)
” لو تكلمنا عن نفس المثال السابق فسنجد أن التيلت هو حركة الرأس إلى الأعلى والأسفل”.

الحركة التي تكون من زاوية الكادر”من زاوية إلى زاوية تكون اذا ما صح التعبير جمعاً للحركتين”

للملاحظة:
الترايبود المستخدم في التصوير له دور هام في حركة الكاميرا فالقاعدة التي ترتكز عليها الكاميرا او ما تسمى ب الهيد، تختلف بحسب حركتها هل هي سلسة أم صعبة أو هل هي للفوتوغراف (ليست للتحريك) أم هي ثابتة.

في بعض انواع الترايبودات (حتى لو كانت للفوتوغراف ) يمكن ان يتم تفكيك الرأس head وتركيب آخر حسب الحاجة، ومن الطبيعي ايضا وجود ال head في السوق لوحده وكما ذكرت يختلف السعر بإختلاف الأداء.

الآن أتمنى ان تكون فكرة حركتي الكاميرا قد وضحت بالنسبة لكم.
لننتقل إلى أدوات التحريك المعتادة وكيفية تصنيعها يدوياً لمن له دخل محدود.

حركات الكاميرا : السلايدر – Slider

وهو بشكل مختصر عبارة عن سكة ملساء تتحرك الكاميرا عليها بشكل أملس تماماً دون أي إحتكاك، منه ذو التحريك والتكم الإلكتروني ومنه ذو التحكم اليدوي.

ملاحظة مهمة : التصوير اليدوي على السلايدر اليدوي يحتاج تدريب مكثف نوعاً ما، لو صور الشخص بإستخدام السلايدر الإلكتروني فلن تحدث معه مشاكل من حيث أخطاء التحريك أو عدم تحقيق الحركة الملساء بشكل سيئ.

كذلك الامر في البانات يمين ويسار والتيلت للأعلى والأسفل وكيفية جمع الحركات بينهما كله بحاجة إلى تدريب ريثما يعتاد المصور على الامر ويصبح الامر سهلاً.

فيديو توضيحي عن حركات السلايدر

مثبتات الحركة للكاميرات – Camera Stabilizer

الرونن/غيمبل/ستوبلايزر هو جهاز يقوم بتثبيت الحركة الناجمة عن حركة المصور (اثناء السير مثلا او الجري)
لكن لماذا ذكرت مثبتات الحركة في مقالة حركات الكاميرا ؟!

الرونن او مثبتات الحركة تعتمد على أمرين:
1- تثبيت الحركة تماماً بحيث مهما تحرك المصور تبقى الكاميرا بإتجاه واحد
2- لن تتحرك الكاميرا إلا عن طريق جهاز التحكم الذي يكون مع المسؤول عن الجهاز والذي يرافق المصور مراقباً المشهد عن طريق شاشة المونتير (الشاشة التي يتم وصلها بالكاميرا) وتحريك الكاميرا عن طريق الريموت بالحركات التي تكلمنا عنها البان والتيلت.

حركات الكاميرا : Dolly – الدولي

وهو عبارة عن سلايدر لكن بشكل أكبر ((إن صح التعبير)) تتموضع السكة على الارض ويتم تثبيت الكاميرا وكرسي المصور على القاعدة ويتم تحريكها من قبل مساعدين أو عن طريق محرك ضمن الدولي، من الممكن ان تكون السكة حلقية أو دائرية مغلقة بحيث تتيح الدوران حول العناصر المراد تصويرها بشكل كامل.

حركات الكاميرا : jimmy gip – الجيمي جيب

وهي ذراع تتموضع قاعدة وتتم موازنتها بأثقال إضافية بحيث تكون ثابتة بأي وضع تم أيقاف الحركة فيها.

يمكن تركيب الكرين/الجيمي على قاعدة ثابتة أوعلى دولي متحرك، أو حتى على سيارة متحركة :

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر حسابنا في التلغرام كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
لاتنسوا تفعيل الإشعارات في الموقع ليصلكم كل جديدنا
دمتم سالمين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 180