من هو الغريب – Grip؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى الغريب – Grip وهي إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام والتي لا نسمع عنها كثيراً، فمن هو الغريب – Grip، وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام.

تكلمنا مطولاً في مقالات مفصلة في مدونة رديف عن كيفية نصب الإضاءة والمعدات المستخدمة لحجب وتشتيت الإضاءة وغيرها من الحيل المستخدمة في عالم صناعة الأفلام، لكن السؤال الأهم، هل نصب الإضاءة وتثبيتها في المكان الصحيح والحرص على ثباتها في مكانها وغيره من المهام هي من مهام مدير التصوير ؟ أم هل هنالك أشخاص معينين هم المعنيون بذلك ؟

من هو الغريب – Grip؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

من هو الغريب – Grip ؟

في الحقيقة لايوجد أي مصطلح في اللغة العربية يصف هذا الموقع الوظيفي، الغريب – Grip بشكل عام هو المسؤول عن نصب الإضاءة والمشتتات والعواكس وما يتعلق بزيادة الضوء أو تخفيفه أو حجبه.

من هو الكي غريب – Key Grip ؟

الكي غريب هو قائد فريق الغريب والمسؤول عن الفريق ككل، وهو الشخص الذي يكون على تواصل مباشر مع مدير الإضاءة والتصوير والمخرج والمنتج، وهو من يعطي التفاصيل والأوامر لفريقه.

من هو الغريب – Grip؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

ماهي مهام الغريب – Grip ؟

في الحقيقة الغريب – Grip هم الجنود المجهولون وراء الأفلام والأعمال التي نشاهدها، يقوم الكي غريب – Key Grip على التخطيط للتصوير وللقطات مع مدير التصوير والمخرج، والتخطيط لتموضع الإضاءة والمعدات المستخدمة لتشتيتها أوالتحكم بها.

بالإضافة إلى هذه المهام، يسعى الغريب – Grip لتأمين الإضاءة في مكانها، والحرص على تمديد الكابلات بطريقة منظمة في موقع التصوير، والحرص على سلامة العاملين من أي حادث لسقوط المعدات على العاملين.

عند العمل مع شركات إنتاج كبيرة، سيكون هنالك فريق/شخص يشغر وظيفة الغريب – Grip في موقع التصوير، عندها سيكون على مدير التصوير التعامل معه لنصب الإضاءة والتحكم بها من خلال مجموعة من العناصر في سيارة خاصة بقسم الغريب – Grip.

من هو الغريب – Grip؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟
صورة لسيارة الغريب – Grip والمعدات التي تحتويها.

في حين أنه لو كنت تعمل كمصور في قطاع محدود أو ضمن شركة محدودة، فغالباً ما ستكون أنت من تقوم ببعض أعمال الغريب – Grip.

في هذا الفيديو اللطيف يُعرض لنا تفاصيل أوفى عن مهام الغريب – Grip :

مسؤول الدولي – Dolly Grip

كما نعلم فإن الدولي هو عبارة عن سكة تتحرك عليها الكاميرا بعدة إتجاهات، من عمل مسؤولي الدولي تحريك الكاميرا للامام والخلف بما يناسب السرعة المطلوبة أثناء التصوير، كما من عملهم تثبيت وتركيب الدولي في الموقع المناسب والشكل المناسب الذي يخدم المشهد المراد تصويره.

من هو الغريب – Grip؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 122

اترك ردّاً