من هو المخرج – Director؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

في هذه المقالة سنتعرف وإياكم إلى إحدى المهن والوظائف في عالم صناعة الأفلام والتي نسمع عنها كثيراً، سنتعرف وأياكم إلى المخرج – Director، من هو، وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام.

من هو المخرج – Director؟ وما دوره بالتحديد في عالم صناعة الأفلام؟

من هو المخرج – Director؟

المخرج – Director هو الشخص الذي يضمن أن يتم سرد قصة الفيلم من خلال أداء الممثلين والصور المرئية على الشاشة، وهو المسؤول عن كل جانب إبداعي من الألف ماقبل الإنتاج إلى الياء ما بعد الإنتاج.

ما الدور الذي يقوم به المخرج – Director؟

يعمل المخرج – Director على الفيلم من مرحلة تصوره وتخيله كفكرة إلى مرحلة تسليمه كمادة مرئية جاهزة للعرض، يكون لدى المخرج – Director رأي مبني على خبرة واسعة ومعرفة عميقة في كيفية عرض المشاهد، وما هي الدعائم التي سيتم استخدامها في المشهد، وكيف يجب أن تبدو الشخصيات، ومن يجب أن يلعب الدور الأساسي والثانوي وغيرها.

 يعمل المخرج – Director أيضًا مع مدير الإضاءة والتصوير للوصول إلى نمط مرئي مناسب للفيلم، كما يعمل مع كاتب السيناريو حيث يقوم المخرج بتخيل السيناريو بإنسب طريقة ممكنة للعرض، كما يعمل المخرج مع المنتج لإختيار طاقم التمثيل واماكن التصوير وغيرها، كما يعمل المخرج مع مصمم الإنتاج – Production Designer والذي يدير قسم الفنون ويشرف على ما يظهر في الفيلم من كوادر وخلفيات ومجسمات ودمى وأشكال وأنواع السيارات والأبنية وما إلى ذلك.

المخرج هو المسؤول الأول عن المراحل الثلاث الرئيسية وهي:

المخرج – Director

مع من يعمل المخرج – Director؟

لدى المخرج كامل النظرة الإبداعية للمنتج النهائي، لذلك يعمل بشكل مباشر مع كل رئيس قسم من أقسام صناعة الأفلام في مرحلة ما قبل الإنتاج.

 أثناء الإنتاج، يكون للمخرج عمل مباشر مع مدير الإضاءة والتصوير ومساعد المخرج الأول كما يعمل المخرج مع رؤساء الأقسام المسؤولة في موقع التصوير، بالإضافة إلى الممثلين وتوجيههم نحو الأداء المناسب لرؤيته حول الفيلم.

في مرحلة ما بعد الإنتاج يكون للمخرج عمل مباشر مع المونتير أكان فرداً أم فريق لهيكلة الفيلم في مرحلة المونتاج والوصول إلى المنتج النهائي المرغوب فيه.

كيف تصبح مخرجاً – Director؟

في الواقع تحدثنا مسبقاً عن كيف يمكنك أن تبدأ مسيرتك في عالم صناعة الأفلام في مقالة منفصلة بإمكانك الإطلاع عليها من هنا
عموماً وبشكل مختصر هنالك طريقتين لكي تصبح مخرج سينمائي/تلفزيوني:

الطريقة الأولى: أن تلتحق بكلية سينما وتلفزيون، فكلية السينما والتلفزيون ستعطيك الكثير من الخبرة والمعرفة إضافة إلى العلاقات والمعارف الذي قد يساعدوك للدخول إلى عالم الإنتاج الفعلي بعد الجامع

الطريقة الثانية: إعتمد على القراءة وتحليل الأفلام، وإلتقاط الكاميرا والتصوير والوقوع في الأخطاء مراراً وتكراراً حتى تتعلم، كذلك ينبغي أن يكون التعلم، فبقرائتك عن مجال صناعة الأفلام في المدونات والمواقع، ومحاولة تحليل الأفلام ومشاهدتها مشاهدة متمعنة مليئة بالتدقيق ومحاولة فهم القواعد التي بنيت عليها المشاهد والحوارات وترتيب القصة هنا تكون قد إجتزت سنين من ما يحاول غيرك دراسته في كلية السينما، لكن دعني أقل لك أن هذا الطريق طويل جداً وصعب كما أنه خطر ويحتاج قوة لإثبات النفس وهو ليس بالامر السهل أبداً، لذا في حال توفر الخيار الأول فلا تتردد.

بإمكانكم الإطلاع على كافة التخصصات والمسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام من خلال زيارة المقالة التالية : تعرف إلى أهم المسميات الوظيفية في عالم صناعة الأفلام.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 130

اترك ردّاً