قياسات اللقطات السينمائية

قياسات اللقطات السينمائية

في هذه المقالة سنقوم بتبيان أهم المصطلحات المستخدمة للدلالة على قياسات اللقطات.

في المقالة التالية سنقوم بإستخدام تطبيق cinetracer ، بعرض نماذج من اللقطات على شكل محتوى غرافيكي خاص بمدونة رديف ©.

وايد شات – WIDE SHOT

في هذه اللقطة نلاحظ تبيان الحالة العامة للممثل حيث أن هذا النوع من اللقطات تبين لنا أين نحن من المشهد/القصة، مثالاً: مشهد لمدينة من السماء، مشهد تأسيسي خارجي لمبنى لننتقل في اللقطة التي تليه إلى داخل المبنى، أو حتى من الممكن أن تكون لقطة تظهر الممثل داخل مكان معين بحيث يظهر كل من الممثل والمكان بشكل واضح ليتيح للمشاهد تحديد وفهم مكان الحدث، بإمكانكم رصد العديد من اللقطات بهذه القياسات في العديد من الأفلام.

اللقطة الكاملة – FULL SHOT

في هذا النوع من اللقطات، يظهر فيه الممثل بشكل كامل من الرأس وحتى الأقدام، تكون هذه اللقطة أديق من اللقطات العريضة التي تكلمنا عنها منذ قليل، يكون التركيزفيها أكثر على الحركة وليس الحالة العاطفية للشخصية.

ميديوم فل شات – MEDIUM FULL SHOT

المعروفة ب 3/4 ، لقطة متوسطة بين الميديوم وبين اللونغ، تظهر الممثل من الرأس وحتى الركبتين.

اللقطة الأمريكية – Cowboy Shot

في هذه اللقطة نتيح للمشاهد رؤية الممثل من الرأس وحتى الخصر إلى الفخذين، تم إستخدام هذه اللقطات في أفلام رعاة البقر، حيث كانت تتيح للمشاهد رؤية المسدس على خصر الممثل، كما تتيح رؤية الممثل وهو يعتلي صهوة الحصان بحيث تظهر أيضاً جسم الحصان والسرج كذلك سلاح الممثل.

ميديوم شات – Medium Shot

تظهر هذه اللقطة جزء من الممثل/الموضوع بمزيد من التفاصيل، بالنسبة للممثل، فإن لقطة الميديوم عادة ما تظهر من الرأس وحتى البطن، تعد لقطات الميديوم واحدة من أكثر اللقطات شيوعًا التي يتم مشاهدتها في الأفلام، حيث إنها تركز على الشخصية في حين أن المشهد لا يزال يظهر لنا بعض البيئة.

ميديوم كلوز أب شات – Medium Close-Up

وهي لقطات تقع بين اللقطة الميديوم واللقطة الكلوز، تقوم على إظهارالممثل من الرأس وحتى الصدر أو الكتف.

كلوز أب – Close-Up

تملأ اللقطة الشاشة بجزء من الممثل/ العنصر المصور، تهيمن الشخصية على المشهد في هذه اللقطة، بحيث تغطي مثل رأس/وجه الشخص، هذه اللقطات توضح للمشاهد العواطف وردود الفعل.

شوكر – Choker

وهي لقطة أقرب للقطة الكلوز أب، تظهر فيها وجه الممثل من الجبهة وحتى الذقن.

إكستريم كلوز أب – Extreme Close Up

تظهر مساحة صغيرة أو تفاصيل دقيقة للعنصر المراد تصويره، مثل العين (بالنسبة للممثل) أو الفم، أحيانًا ما يطلق عليها اللقطة الإيطالية، حيث جاء الإسم من أفلام سيرجيو ليون الإيطالية الغربية التي شاع فيها مثل هذه اللقطات بشدة، تظهر هذه اللقطات الإرتباك والمشاعر الشديدة التي يردي المخرج إيصالها للجمهور بجعله قريباً جداً من الممثل.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في فيلمك القادم، تذكر إستخدامك لقياس صحيح للقطات يناسب النص والسيناريو في قصتك.
أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني