ما معنى Aspect Ratio وكيف تختار النسبة المناسبة لعملك القادم

ما معنى Aspect Ratio وكيف تختار النسبة المناسبة لعملك القادم

كل ما تود معرفته علمياً عن نسب قياسات الفيديو Aspect Ratio

مع توفر العديد من تقنيات تصوير الفيديو، ومع وجود العديد من المنصات التي تتيح لك بث محتواك المرئي من خلالها، أصبح من المهم معرفة وإعتماد القياس الصحيح للفيديو الخاص بك، وذلك لضمان نجاحه في المنصة التي سينشر عليها.

في مقالة اليوم سنتكلم بشكل موسع جداً عن Aspect Ratio، وهي النسبة بين إرتفاع وعرض الفيديو، وكيف تختار القياس الأنسب بالإعتماد على المعطيات التي يحتويها النص الروائي الذي يبنى عليه الفيلم او السكربت المعد مسبقاً للعمل الفني.

يتم الترميز لنسب قياسات الفيديو Aspect Ratio برقمين متتالين يفصلهما ( : )، او قد تكون عبارة عن إشارة ضرب بين رقمين يرمزان إلى الطول والعرض.

يتم إختيار القياس الصحيح للفيلم او للفيديو بشكل عام إعتماداً بالمرتبة الأولى على المكان الذي سينشر فيه الفيديو، بحيث فيديوهات إنستاغرام تأخذ قياس من نوع 1:1 بمعنى أن الطول مساوٍ تماماً للعرض، وكذلك القصص في إنستاغرام فإنها تأخذ بقياس 9:16 بحيث يكون الفيديو عامودياً كما تكلمنا في فيديو سابق عن الموضوع.

بعض القياسات المتعارف عليها في الميديا

قليل من التاريخ

لضمان فهمنا الصحيح لموضوع القياسات علينا الرجوع قليلاً في التاريخ، يعود بادئ الأمر إلى توماس إديسون ومساعده ويليام كاندي ديكسن، حين قاما بإختراع أول آلة لعرض الأفلام كانت تسمى كينيتوسكوب.

Kinetoscope.jpg
الكينتوسكوب هو اختراع يقوم بعرض الصور المتسلسلة بطريقة أكثر فاعلية وأقل تكلفة من الاختراعات التي سبقته.صاحب فكرة هذا المشروع هو توماس أديسون، والمطبق الحقيقي هو وليام ديكسون. وقد وجد المشروع عام 1891م.

كانت كينيتوسكوب تقوم بعرض متتالي لبكرة فيلم من قياس 35 ملم، الفيلم يحتوي على فريمات بقياس 768×1024، ذو نسبة 4:3.

فيما بعد تم العمل على بكرات فيلم تسمح بتسجيل الصوت على الفيلم ذاته، مادفع لتعديل قياس الفيلم وقياس الإطار(الفريم) قليلاً بحيث يتسع للصوت، وبعدها تم إعتماد القياس على أنه القياس الأساسية في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية ، أو ما يعرف بقياس الأكاديمية العام.

Cinerama سينيراما

في عام 1952، تم إختراع الشاشة العريضة لتفادي الإقبال النهم على التلفاز، والخسائر التي مُنيت بها السينما آن ذاك، على إعتبار أن التلفاز كان يعرض نفس القياس تماما الموجود في صالات السينما، كانت السينيراما تعرض من خلال ثلاث عارضات تتقاطع لتلتقي مكملة المشهد ذاته على شاشة ضخمة جداً.

نتيجة بحث الصور عن ‪cinerama‬‏
سينيراما هي عملية عريضة عرضت في الأصل الصور في وقت واحد من ثلاثة أجهزة عرض متزامنة مقاس 35 ملم على شاشة ضخمة منحنية بعمق ، حيث يبلغ حجم القوس 146 درجة

كما كان هنالك العديد من المشاكل في تقنية السينيراما على إعتبار ان هنالك ثلاث كاميرات تقوم بالتصوير معاً ولا يمكن تغيير البعد البؤري فيها، كما كانت باهظة الثمن، ومكلفة جداً أثناء العرض، لكن بالرغم من كل ذلك حققت الشاشة العريضة نجاحاً واسعاً لذا كان لابد من التفكير بحل مناسب لحل مشكلة الشاشة العريضة.

وهنا كانت أول تجربة للتصوير بقياس الأكاديمية الدولي، مع قطع كل الجزئين العلوي والسفلي من الفيلم لكي يناسب شاشات العرض العريضة، ليظهر لدينا قياس جديد 1.66:1 والذي بدوره عرض على شاشات أكبر بكثير من شاشات السينيراما.

الأنمورفك

تم إختراع عدسات الأنمورفك لتفادي مشكلة قطع الفيلم كما حصل في القياس السابق، فتقنية الأنمورفك تعمل على تغيير ابعاد المشهد في العرض فقط، بمعنى أن المشهد على الفيلم سيصبح أضيق عرضاً بقياس 2:1 ، ثم يتم عرضها بشكلها الصحيح، لنحصل على مشهد أوسع عرضاً بقياس 2.35:1 ، تم الإعلان عن هذه التقنية من خلال foxmovies. ثم عادت الأنمورفك إلى الصدارة عن طريق شركة panavision من خلال عدساتها وأجهزة العرض التي تسمح بتصوير بتقنية الأنمورفك للشاشات العريضة.

vista vision

نظراً للعديد من المشاكل التي كانت تواجه السينمائيين آن ذاك في تقنية الأنمورفك، قام العلماء آن ذاك بتسجيل الأفلام عرضياً لا طولياً على الفيلم.

من أهم العاملين على تقنية vista vision المخرج السينمائي ألفريد هتشكوك.

نتيجة بحث الصور عن ‪alfred hitchcock‬‏
ألفريد هتشكوك

أكان كل هذا قليلاً من التاريخ! أين نحن الآن؟

مع تطور التلفاز عبر العقود الماضية تم إعتماد قياس جديد وهو 1.78 والمتعارف عليه حاليا بـ 16:9، تم إعتمادها على إعتبارها تقاطعاً مع قياسي 1.33 و 2.35، لذا فإن القياس الجديد سيتسع لكلا القياسين مع قليل من الحواف السوداء.

ومن تلك اللحظة وإلى الآن كانت قياس 1.78 والمتعارف عليه حاليا بـ 16:9، هو القياس العام للفيديوهات وهي الفيديوهات ذاتها التي نشاهدها على اليوتيوب، والتي أيضاً يندرج تحت هذا القياس كل من دقة التصوير والعرض FULLHD و ULTRA FULL HD 4K.

أشهر ثلاث قياسات متعارف عليها في وقتنا الحاضر

لماذا يبدو كل شيء معقداً

لنتعرف إلى أكثر القياسات شيوعاً في الفيديو التي يمكنك إستخدامها في أعمالك

كما تكلمنا فإن معرفة المكان المراد عرض مادتك الإعلامية عليه، يساعد وبشكل كبير جداً بتحديد قياس الفيديو الذي تنوي العمل عليه،سنقدم لكم أهم القياسات المتعارف عليها فنياً لتستطيعوا إختيار قياسات أعمالكم القادمة :

ماذا علي أن أستخدم إذا كنت أقوم بعمل محتوى خاص بوسائل التواصل الإجتماعي فقط؟

لكي نسهل الموضوع عليكم، إليكم أهم القياسات المتعارف عليه لمواقع التواصل الإجتماعي، القياسات التالية تضمن أفضل جودة عرض ممكنة:

يوتيوب

يوتيوب يستطيع تقبل كافة القياسات تقريباً، بمختلف أحجامها، إلا أن أفضل قياس للعرض على منصة يوتيوب هي:
16:9

إنستاغرام

فيسبوك

تويتر

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في فيلمك القادم، تذكر إستخدامك لAspect Ratio مناسب لقصتك وموضوع والمكان الذي سيعرض عليه العمل الخاص بك.
في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
لاتنسوا تفعيل الإشعارات في الموقع ليصلكم كل جديدنا
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني