بالفيديو : نمط الإضاءة الأشهر في لقطات الكلوز أب

في هذه المقالة سنتحدث عن أشهر نمط مُتبع في الإضاءة عند إضاءة لقطات الكلوز أب في الأفلام والمسلسلات، هذا النمط سيتكرر معنا بشكل كبير عند مشاهدتنا وتحليلنا للكثير من الأعمال الفنية.

Inception (2010)

لقطات الكلوز أب

تتميز لقطات الكلوز أب بانها لقطات تظهر تعابير الممثل وطريقة إلقائه للحوار والتفاعل مع بقية الشخصيات، لقطات الكلوز أب موجودة في كل مسلسل وفيلم بشكل كبير جداً، وهي أكثر اللقطات إستخداماً، هنالك عدة طرق لإضاءة لقطات الكلوز أب، لكن أشهرها هي التي سنتحدث عنها اليوم، لكن قبل البدء بذلك دعونا نستذكر معاً قاعدة الإضاءة ثلاثية النقاط وما أهميتها.

نمط الإضاءة الأشهر في لقطات الكلوز أب
The Tree of Life (2011)

ماهي الإضاءة ثلاثية النقاط ؟

تحدثنا في مقالة مفصلة عن قاعدة الإضاءة ثلاثية النقاط، وبشكل مختصر وسريع هي قاعدة تؤسس لنظام إضاءة صحيح ومتوازن، من خلال ثلاث مصادر إضاءة أساسية وهي :

key light – الضوء الأساسي (العام) : يضيء الضوء الأساسي العنصر المراد تصويره ويشكل النسبة الأكبر من الإضاءة المُسقطة على العنصر.

Fill Light – ضوء الملئ (الثانوي) : يضيء الضوء الثانوي الجانب المعاكس من العنصر ويملئ الظلال التي شكلها الضوء الأساسي، يكون الضوء الثانوي مساوياً أو أقل قوة من الضوء الأساسي.

back light – الضوء الخلفي : يفصل الضوء الخلفي العنصر عن الخلفية، كما يعطي إنطباعاً عن البيئة المحيطة بالعنصر.

إقرأ أكثر عن القاعدة من خلال زيارتك للمقالة السابقة هنا :

التخلي عن إضاءة الملئ – Fill Light 

في حديثنا اليوم وطريقة الإضاءة التي سنتحدث فيها، سيتم الإستغناء عن ضوء الملئ أو المعروف بتسمية Fill Light، بل وسنستخدم آلية معينة لزيادة الظلال على الطرف المقابل من الإضاءة الرئيسية، بحيث سنستخدم تقنية Negative Fill للوصول إلى ظلال أقوى على الطرف المقابل للضوء الأساسي وبالتالي الوصول إلى إضاءة درامية بجودة عالية.

Terminator Genisys (2015)

للمزيد حول تقنية Negative Fill راجع المقالة التالية : ماهي تقنية Negative Fill ؟ وكيف تستخدمها في أعمالك القادمة

في الفيديو التالي، نحاول أن نبين إستخدام هذه التقنية في عدة لقطات من عدة أفلام والحديث عن النمط المتبع فيها، مشاهدة ممتعة :

للمزيد والمزيد من التحليلات السينمائية تأكدوا بإشتراككم بقناتنا على يوتيوب، وإن أحببتم الوصول إلى المزيد من المحتوى الحصري، بإمكانكم الإشتراك بحسابنا عبر منصة باتريون للحديث أكثر حول آليات الإضاءة المتبعة، وتحليلات حصرية، بإمكانكم الوصول لحسابنا في باتريون من هنا.

أمثلة من الأقمشة السوداء التي تحدثنا عنها والتي تستخدم لحجب الإنعكاسات وخلق المزيد من الظلال تحت ما يسمى تقنية Negative Fill

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 134

اترك ردّاً