ماهي تقنية Negative Fill ؟ وكيف تستخدمها في أعمالك القادمة

في هذه المقالة سنتعرف معاً إلى ماهي تقنية Negative Fill، كيف نستخدم هذه التقنية وما تأثيرها على الصورة والمشهد النهائي.

ماهو Negative Fill

تكلمنا في مقالة سابقة تحت عنوان الإضاءة ثلاثية النقاط – Three Point Lighting، عن القاعدة الأساسية العامة في الإضاءة والتي ترتكز على ثلاث منابع أساسية، إن لم تكن قد قرأت تلك المقالة، أود من حضرتك قرائتها قبل أن تكمل قراءة هذه المقالة نظراً لترابط المقالتين.

في مقالة الإضاءة ثلاثية النقاط – Three Point Lighting، ذكرنا ضوء الملئ – Fill Light وهو الضوء الذي يملئ الظلال التي يشكلها الضوء الأساسي، وذلك للوصول إلى إضاءة متجانسة غير حادة بقليل من الظلال.

لكن ماذا لو أردنا أن تبدو لقطاتنا أكثر حدة ؟ ماذا لو أردنا التحكم بالظلال بدلاً من التحكم بالإضاءة، هل يمكننا إضافة الظلال إلى المشهد كما كنا نضيف الضوء ؟

في هذه المقالة سنتعرف معاً إلى ماهية Negative Fill، كيف نستخدم هذه التقنية وما هي الأدوات اللازمة وما الذي ستضيفه إلى مشاريعنا من جمالية.
Run All Night 2015

هنا تأتي هذه التقنية في الإضاءة والتي تسمى Negative Fill وهي تمثل عملية عكسية لضوء الملئ، فبدلاً من إضافة الإضاءة لتخفيف الظلال نقوم بكسر أي إنعكاس أو مصدر للضوء من جهة ضوء الملئ، كيف نقوم بذلك ؟ بسيطة 🙂

يستخدم السينمائيون قماش أسود قاتم غير عاكس للضوء، يقوم على قتل الإضاءة المنعكسة من مصدر الإضاءة الأساسية، هنالك ما يسمى Floppy Cutter وهي عبارة عن إطار معدني يحمل لوح أسود اللون، اللوح نفسه مغلف بقماش أسود قاتم كما في الصورة أعلاه، يمكن فتح الإطار المعدني لنحصل على طول إضافي من القماش الأسود.

بالطبع يمكنك إستخدام أي مادة قماشية سوداء لاتسبب إنعكاس الضوء أو مرور الضوء من خلالها كأداة لكسر الإنعكاسات وخلق الظلال في المشهد.

في هذه المقالة سنتعرف معاً إلى ماهية Negative Fill، كيف نستخدم هذه التقنية وما هي الأدوات اللازمة وما الذي ستضيفه إلى مشاريعنا من جمالية.
X-Men Apocalypse 2016

لكن ما الفائدة من كسر إضاءة الملئ في المشهد ؟

عندما نستخدم ضوء ما، أكان ذلك في عملية صناعة المحتوى البصري، أم في حياتنا اليومية، فإن ذلك الضوء يقوم بالإنتشار من المنبع، لينعكس عن كل الأسطح التي يصل إليها، كمثال لو أنك إستخدمت مصدر ضوء في غرفة ما، فإن ذلك الضوء سينعكس عن الجدران والأدوات والعناصر الموجودة داخل الغرفة، في الحقيقة إنعكاس الضوء عن الأجسام هو ما يجعلنا نراها ونحدد شكلها ولونها.

أحياناً قد نضطر للعمل في بيئة عالية الإضاءة، تسبب تلك الإضاءة العالية إنعكاسات عن الأسطح المحيطة والجدران خصوصاً إذا كانت الجدران بيضاء أو ملونة بألوان زاهية، حينها سنبداً بملاحظة الإنعكاسات الغير مرجوة على العنصر الذي نقوم بتصويره.

هنا تستخدم تقنية Negative Fill لكسر كل تلك الإنعكاسات إما للحد أو لكتم الإضاءة الغير مرجوة في المشهد.

في الفيديو التالي من Indie Cinema AcademyPRO يتم شرح الفائدة من تقنية Negative Fill، وآلية إستخدامها بالشكل الصحيح :

في المرة القادمة التي تقوم بالعمل على مشروع جديد، ضع في حسبانك هذه التقنية للتحكم بالإضاءة الغير مرجوة والغير مرادة في المشهد، إلى حينها أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.