ماهي مصطلحات ومقاييس الـ CRI و TLCI؟

في هذه المقالة سنتعرف معاً وقبل شرائنا لأي نوع من أنواع الإضاءة، إلى ماهي مصطلحات ومقاييس الـ CRI و TLCI.

نتيجة بحث الصور عن ألوان الطيف

نرى الألوان نحن البشر من خلال الضوء وإنعكاسه عن الأسطح، من دون ضوء لا نستطيع رؤية شيء حقيقة، كذلك لن نستطيع رؤية أي لون، فالضوء هو أساس تكوين أي صورة، عندما يخترق الضوء الأبيض الموشور ينكسر في داخله وينقسم إلى ألوان متعدّدة، لكل لون منها طول موجة معين، وزاوية انكسار مختلفة.

لذا فإن الضوء الأبيض يتألّف من موجات ملوّنة، والتي تسمى الألوان الطيفية، إذ يُمكن للمرء أن يراها بوضوح عند رؤية قوس قزح، درس العالم الإنكليزي إسحاق نيوتن الألوان المختلفة للضوء، واعتبر أن الألوان الرئيسية هي: الأحمر والأخضر والأزرق والتي يرمز لها إختصاراً بـ RGB.

لماذا نرى الألوان ؟

تمتلك الأجسام في عالمنا لونها الخاص، لذلك تقوم بامتصاص أو عكس الأشعة الضوئية حسب لونها، فالماء مثلاً يمتصّ الأشعة الضوئية طويلة الموجة أكثر من الأشعة الضوئية قصيرة الموجة، لذلك يُمتص الجزء الأحمر من ضوء الشمس بعد عدة أمتار تحت الماء، ومن ثم البرتقالي والأصفر والأخضر، أما اللون الأزرق فينعكس عن سطح الماء، ولذلك نرى البحر بلون أزرق.

إذًا طيف الألوان هو نتيجة لإنعكاس وإمتصاص أجزاء مختلفة من ضوء الشمس، فحين نرى اللون نرى الجزء المنعكس من الضوء عن الجسم الموجود إلى العين البشرية فقط.

إذا ماهو مصطلح CRI ؟

يقصد بمصطلح (CRI (colour rendering index أو مقياس التجسيد اللوني، وهو مصطلح يدل على جودة الضوء عن طريق إنعكاسه على سطح الأجسام (تذكر المقدمة واهمية انعكاس الإضاءة عن سطح الأجسام)، نرى هذا المصطلح في كل الإضاءات وعادة ما يكون مصحوبًا برقم لتمثيل مقياس الجودة حيث الرقم 0 هو أدنى قيمة ورقم 100 أعلاها.

يوضح لنا مقياس CRI مدى جودة أي مصدر ضوء معين في إظهار ألوان سطح ما على حقيقتها بالمقارنة مع ضوء النهار(الشمس)، التي تحتوي على طيف ألوان كامل.

في حديثنا وإهتماماتنا كصناع أفلام ومصورين من المهم جداً ان تكون قيمة ال CRI أقرب للرقم 100، حيث كلما كانت أقرب كلما كانت جودة الإضاءة أعلى، يذكر أن إضاءة الطرق العادية (الإضاءات البرتقالية على أعمدة الإنارة في الطرقات) تحمل قيمة CRI : 20 لذلك نرى الألوان في الطرقات غير مشبعة وباهتة.

إليكم أمثلة للمقارنة بين قيم عنصر ال CRI في الإضاءات :

فعند شرائك لأي إضاءة كن متيقظاً لقيمة CRI، فهي عامل مهم جداً في تحديد جودة الإضاءة.

الصورة التالية ليست إعلاناً

إذا وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان، معظم مصادر التنغستين الجيدة تملك نسبة CRI يبلغ 90 أو فوق وغالباً فوق 95 حيث ان ضوء الشمس يملك أفضل قيمة على الإطلاق.!

شاهد الصورة هنا تظهر مثال لمعدل CRI لضوء الشمس.

لاحظ أن التصنيف مقسم إلى ثمانية ألوان مختلفة، من الممكن للضوء أن يملك تصنيف CRI جيد بالاعتماد على هذه الألوان الثمانية ولكنه يمكن أن يبقى له تصنيف منخفض خلف درجات اللون التي ينتجها.

وعلى سبيل المثال قد لا يكون له نتيجة مرتفعة للأحمر المشبع بعمق، مما سوف يخفض من جودة عرض اللون الأحمر المشبع، بعض إضائات الـ LED يمكن أن تعرض اختلافات كبيرة في أجزاء مختلفة من طيف اللون عند المقارنة مع التغستين أو ضوء النهار(الشمس) لذا من الضروري النظر وراء الألوان الثمانية القياسية عند تحليل إضائات الـ LED بشكل خاص.

مقياس CRI الموسع ؟

تصنيف CRI الموسع _أحياناً يشار له باسم Special CRI وهو أكثر إفادة، حيث يضيف الوان R9-R15 إلى عينات CRI القياسية – بما في ذلك الأكثر أهمية الأحمر المشبع R9 ولون البشرة R13 الخفيف، ولون البشرة R15 المتوسط، وهي كل الألوان التي من الصعب إنتاجها بنقاء، الصورة التالية تظهر مثال لمعدل CRI الموسع لضوء الشمس.

وهذا أقرب ما يكون إلى نسبة CRI الموسعة المثالية، حيث بالرغم من كون ضوء الشمس لا يحصل على التصنيف الكامل 100، وهذا ربما يكون بسبب عدد من الأسباب وحتى ارتداد الضوء مؤثر على العرض، إلا أنه على أيّة حال من الجيد جداً قياس الموثوقية مقارنة بالقيم التي يقدمها ضوء الشمس.

ما هو مصطلح TLCI ؟

كل ما ذكرناه أعلاه عن مقياس CRI هو طبيعة جودة اللون وفقاً لما تراه العين وليس لما تراه الكاميرا، في حين يعتبر مؤشر تناسق الإضاءة التلفزيونية TLCI تطوير عن تصنيف CRI، بحيث يأخذ عينات أربع وعشرون لون من أطياف الضوء، وهو أكثر ثقة في تحليل كيفية أداء عرض اللون في سينسور كاميرا البث التلفزيوني، التي تستخدم نظام تصوير يعرف بإسم : three-CCD (3CCD) لذا يستخدم هذا التصنيف قديماً عند الحديث عن البث التلفزيوني أيام كانت كاميراتthree-CCD (3CCD) تستخدم للبث.

مصابيح الـ LED الرخيصة

الأن إن نظرنا إلى مصابيح الـ LED سوف نرى اختلاف كبير، حيث يوجد عدة مناطق من طيف الألوان التي لا يعرضها هذا الضوء بشكل صحيح، وهذا على الأرجح يُنتج ألوان غريبة من درجات لون البشرة و ألوان أخرى في الصورة وهي غير متوقعة وغير مرغوبة وغير قابلة للتصحيح.

وعل الرغم من ان المُصنع ربما سيعطي تصنيف CRI لهذا الضوء يبلغ 83 وهو ليس تصنيف ممتاز لكن للوهلة الأولى يجب على الأقل أن يقدم انتاج لائق لمعظم الألوان.

لذا فمجدداً إذاً كنت تود توفير المال عند شراء أو استئجار إضائات الـ LED، فابدأ دائماً بالتحقق من تصنيف CRI الموسع أو TLCI، وإن لم تجد فاستأجر مقياس ضوئي وتحقق من التصنيف بنفسك.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر حسابنا في التلغرام
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
لاتنسوا تفعيل الإشعارات في الموقع ليصلكم كل جديدنا
دمتم سالمين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 177