2-3 ماهو مصطلح Room Tune؟

في مقالة اليوم سنتكلم عن مشكلة تنتج عند العمل وتجهيز الإضاءة في موقع التصوير، في مقالة اليوم سنقوم بشرح معنى مصطلح Room Tune بشكل أكبر من خلال فيديو سبق وأن تم نشره عبر قناتنا في يوتيوب، نتمنى لكم مشاهدة ممتعة، ثم قراءة هادئة.

ماهو مصطلح Room Tune؟

بشكل مختصر، مصطلح Room Tune يرمز إلى الإضاءة العامة في الغرفة، ليست تلك الإضاءة التي تنير الممثل بشكل أساسي، كإضاءة Key Light و إضاءة Fill light، ما يٌقصد بمصطلح Room Tune هنا هو الإضاءة التي تضاف لموقع التصوير، بٌغية رفع قيم التعريض في الأماكن الثانوية في المشهد، كالخلفية وزوايا الغرف والممرات، ذلك لتجنب أي مشاكل في التعريض في الصورة.

Room Tune
Don’t Breathe (2016)

لايهم بشكل أساسي أكان مصدر الإضاءة ظاهراً في الصورة أو غير ظاهر، ولا يهم طبيعة وحدة وجهة الضوء طالما يؤدي الحاجة ويملئ الفراغ في المناطق العتمة، دعونا نناقش الأمثلة الأربعة أدناه :

في المثال الأول من فيلم The Equalizer (2014) : لاحظوا أن هنالك إضاءة أعلى الممر تنير جدران البهو الذي تشكل جدرانه خطوط التوجيه نحو الممثل الجالس على الكرسي، لو لم تكن هنالك إضاءة ناعمة قادمة من جهة السقف، لكانت الجدران سوداء تماماً ودون حدود التعريض، وكانت تلك المناطق هي عبارة عن بكسلات ميتة خالية من التفاصيل.

في المثال الثاني من فيلم Seven (1995) : نلاحظ وجود إضاءة خلف الممثل تنير ما هو خارج نطاق التركيز/الفوكس، مايساعد على إغناء المشهد أكثر بالعناصر المتباينة بكمية الإضاءة فيه.

في المثال الثالث من فيلم Due Date (2010) : نلاحظ وجود إضاءة خفيفة جداً قادمة من السقف ومنسدلة على الجدران في الخلفية (على طرفي النافذة) وذلك لإبراز المعالم والتفاصيل في تلك الجدران.

في المثال الرابع من فيلم Zodiac (2007) : نلاحظ أن هنالك مجموعة متنوعة من الإضاءات تنير الخلفية منها ماهو قادم من يسار المشهد محاكيةً إضاءة النافذة، ومنها ماهو قادم من السقف بإتجاه يمين الكادر لرفع قيم التعريض في تلك البقعة من المشهد.

هذه المقالة هي مقالة تفصيلية للتعريف بمصطلح Framework في التصوير السينمائي، إن لم تكن تعرف ماهو هذا المصطلح ننصح بشدة بقراءة المقالة الأساسية من خلال الضغط على الصورة أدناه :

ننصح بشدة أيضاً بمراجعة المقالة السابقة :  إختيار زاوية الإضاءة الصحيحة – Upstage vs Downstage

تذكر هذه التقنية في المرة القادمة التي ستواجهك مشاكل في التعريض في أطراف الكادر الخاص بك.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 130

اترك ردّاً