1-3 إختيار زاوية الإضاءة الصحيحة – Upstage vs Downstage

في مقالة اليوم سنتكلم عن آلية إختيارنا لزوايا الإضاءة والفرق بين طريقتي الإضاءة Upstage و Downstage، وتأثير تلك الخيارات على جودة الصورة والشكل النهائي لها، في مقالة اليوم سنقوم بشرح أكبر من خلال فيديو سبق وأن تم نشره عبر قناتنا في يوتيوب، نتمنى لكم مشاهدة ممتعة، ثم قراءة هادئة.

يرمز مصطلح Upstage Key إلى وجود الممثل بين الإضاءة الأساسية التي تضيئه والكاميرا، بمعنى آخر هو وجود الكاميرا على طرف والإضاءة على طرف آخر من قاعدة 180 درجة، ما يشكل ظلال قوية على وجهه وبالتالي يخلق ذلك تباين أكبر في الصورة، كما هو موضح في الأمثلة التالية من فيلم The Ghost writer:

تكلمنا عن شيء مشابه لهذا المصطلح عندما تكلمنا عن تقنية الإضاءة القصيرة – SHORT KEY LIGHTING في مقالة سابقة يمكنكم الإطلاع عليها من هنا.

إختيار زاوية الإضاءة الصحيحة - Upstage vs Downstage
مثال من فيلم Blade Runner 2049 (2017) للسينمائي روجر ديكنز

يسعى السينمائيون بشكل عام للعمل مع نمط الإضاءة المسمى Upstage Key، كونه يسبب ظلال من جهة الكاميرا على وجه الممثل ما يساعد في خلق حالة درامية أكثر، ومظهر فني مميز، على عكس إستخدام زاوية الإضاءة من ذات زاوية الكاميرا ما سيسبب ظهور مشهد مُسطح أو فلات وخالي من العمق.

إليكم أمثلة أكثر من أعمال فنية مختلفة :

تذكر هذه التقنية في المرة القادمة عند إعدادك للإضاءة، وحاول إستخدامها في أعمالك القادمة بحيث تنقل آلية الإضاءة في المشهد الخاص بك إلى مرحلة جديدة كلياً.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 141

اترك ردّاً