قاعدة 180 درجة في التصوير

في مقالة اليوم نستعرض لكم أهم قواعد التصوير السينمائية، والتي تساهم بتشكيل هندسية المشهد السينمائي، وتجنب التشتيت البصري.

قاعدة ال 180 درجة هي أحد القواعد المستخدمة في صناعة الأفلام والتي تساعدك على الحفاظ على إتجاه ثابت في مشاهدك.
دعونا نتعرف سوية إلى القاعدة وخصائصها وحالاتها الشاذة.
مشاهدة ممتعة :

ماهي قاعدة 180 درجة في التصوير

تسمح لنا قاعدة 180 درجة ببناء تناسق في مشاهدنا، وهي فرضية تخيلية لخط وهمي يمر بين عنصرين، بناء على ذاك الخط، يتم قسم مكان العمل والتصوير إلى يمين ويسار الخط، فعند تجهيز زوايا الكاميرا، يتم إعتماد أحد الطرفين، ويتم توزيع الزوايا ضمنه دون أجتياز ذاك الخط الوهمي.

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

عند إجتيازنا لذا الخط نكون قد كسرنا هذه القاعدة المهمة في تموضع واتخاذ الزوايا، وبالتالي سنسبب على إثرها مشاكل لدى المشاهد، حيث أنه سيلاحظ مشكلة في اتجاه الشخصية او العنصر المصور

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

مثال

في المثال ادناه يجري حوار بين شخصيتين، تم إختيار الطرف الأيسر للشخصيات ليكون مكان الكاميرات، بناء على وجود شخصية ثالثة ستظهر في مقابل الكاميرا، نعلم يقينا أن الخط الوهمي المذكور، يمر تماماً في خط نظر الشخصيتين إلى بعضهما البعض.

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

نلاحظ بعدها إنتقال اللقطات إلى لقطات ميديوم – كلوز أب ، بلقطات فوق الكتف over shoulder، تظهر لنا كلاً من الشخصيتين وهو يحادث الآخر متجهاً بإتجاه مبنى على ذاك الخط الوهمي.

في الصورة في الأعلى نعلم أن الرجل يقف على اليمين وينظر نحو اليسار، فيما نعلم ايضا أن المرأة تقم على اليسار وتنظر نحو اليمين، عندما نقوم بالإنتقال إلى اللقطات التي تظهر الممثل وتعابير وجهه نلاحظ الجهة التي يتكلم بها تناسب ماسبق وعرفناه من اللقطة العامة، فحتى لو لم يكن جزء من الشخصية الثانية واضحاً، لمجرد توجه الرجل نحو اليسار والحديث نعلم يقينا أنه يتكلم مع المرأة.

في حالة وجود أكثر من شخصين في المشهد فإن خط القاعدة سيمر من أكثر من نقطة وسيصبح عبارة عن تقاطع خطوط بين العناصر، بالتالي بإمكاننا إعتبار المشهد المراد تصويره على أنه مسرح والكاميرا هي الجمهور، فبالتالي نكون قد خلقنا خطاً إفتراضياً آخر لتجنب القطع المثير للتشويش.

كسر القاعدة

دعونا نناقش حالة كسرنا للقاعدة، لدينا هنا مشهد حواري من مسلسل Peaky Blinders، يظهر فيه شخصيتين تتحاوران فيما بينهما، نعلم الآن أن الخط الوهمي لقاعدة 180 درجة يمر في خط نظر الشخصيتين، دعونا لاننسى مكان كل منهما وإلى أي جهة ينظر كل منهما، ثم دعونا ننتقل إلى اللقطات الفردية :

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

لاحظو معي أن الممثل الأول والذي يرتدي القبعة ينظر إلى الشخص من اليمين إلى اليسار، وذالك طبقاً للمشهد العام، لكن عند الإنتقال إلى الشخصية الثانية نرى أن الشخصية لاتنظر من اليسار إلى اليمين كما في المشهد العام بل العكس !

كسرنا لهذه القاعدة بهذه الطريقة سيسبب للمشاهد الحيرة، فهو يعلم أماكن تموضع الممثلين، فإلى ماذا ينظر الشخص الذي يحمل المسدس ؟

كسر القاعدة عمداً

  • كما أن إعتمادنا للقاعدة يسبب التنظيم في المشهد والراحة في المشاهدة، فإن كسرنا المتعمد للقاعدة يخلق حالة من الفوضى والشعور بعدم الإستقرار، في الفيديو الذي أعددناه في بداية المقالة ذكرنا كيف تم تغيير زاوية الكاميرا وكسر قاعدة 180 درجة عمداً وذلك تبعاً لحالة الشخصية ذاتها، حيث أنه وفي الفيلم تتبدل شخصية الممثل لتتقمص شخصية أخرى، وهنا تتغير زاوية الكاميرا.
قاعدة 180 درجة - مدونة رديف
قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

كيف يمكننا الخروج من القاعدة دون كسرها

هنالك طريقة للخروج من تقييد هذه القاعدة، وهو سيساعدنا على الإنتقال إلى الطرف الثاني من الخط الوهمي وذلك دون تشتيت المشاهد، في المثال التالي من فيلم Jaws، نشاهد في المشهد الاول الصياد وهو ينظر نحو سنارته والتي نعلم يقيناً أن السنارة في البحر،هو الآن ينظر من اليمين إلى اليسار.

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

إنتقل المخرج إلى لقطة تسمى CUTAWAY، وهي لقطات تقني الإنتقال خارج الحدث الأول، بحيث أننا الآن ننظر إلى الطعم في المياه وهو يلتقط شيء ما

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

هنا يقوم المخرج بالإنتقال إلى القطعة التالية والتي تكون قد إنتقلت إلى القسم الثاني من الخط الوهمي الذي شاهدناه في المشهد الأول، لاحظوا أن الصياد الآن ينظر من اليسار إلى اليمين، ولاحظوا أن القطع والإنتقال بين الزاويتين حدث ليعزز اهمية ما حصل بالنسبة للصياد وهو انه إستطاع نيل صيد من طعمه في الماء.

قاعدة 180 درجة - مدونة رديف

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في عملك القادم ، تذكر تذكر تطبيقك لقاعدة 180 درجة وتجنب كسرها بشكل عشوائي، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

2 تعليقان

  1. […] تكون في الجانب المقابل من مكان الكاميرا، هل تذكرون قاعدة 180 درجة في زاوية الكاميرا؟، تخيلوا معي أن الكاميرا في جهة من […]

  2. […] إلى مشهد حواري ما، مستند بتوزيع العناصر فيه إلى قاعدة 180 درجة، فإن الموضوع سيتعقد نوعاً ما، وذلك بسبب الحاجة لإتخاذ […]

التعليقات مغلقة.