8 نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

8 نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

لاشك وأن هاجس الحصول على صور عالية الإحترافية يؤرق كل مصور يعمل على كاميرات التصوير أو من خلال هاتفه المحمول، بالتأكيد فإنه هنالك مجموعة من النقاط يجب إتباعها للوصول إلى تلك النتيجة قد يجهلها البعض، وهي ما تؤثر بشكل أساسي على جودة الصور التي يقومون بتصويرها، لذا وفي هذه المقالة سأقوم بالحديث عن أهم الخطوات التي يجب إتباعها للوصول إلى صور أكثر جودة وإحترافية بإستخدام هاتفك المحمول.

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

1- إستخدم خطوط التوجيه في هاتفك المحمول

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين الصور التي تقوم بإلتقاطها من هاتفك المحمول، هي تشغيل خطوط التوجيه على شاشة الكاميرا، سبق وأن تكلمنا بالتفصيل عن قاعدة الأثلاث وهي قاعدة في التكوين تتنص على تقسيم الصورة إلى أثلاث عامودية وأفقية عن طريق خطين في الطول وخطين في العرض.

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

ووفقًا لهذه النظرية، فإن مكان تقاطع تلك الخطوط يشكل نقاط القوة في الصورة، أي أنها أماكن جذب الإنتباه الأقوى، فبإستخدامها ستكون صورتك أكثر توازناً، وستسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكل أكثر طبيعية.

ننصحك بشدة بقراءة مقالة قاعدة الأثلاث نظراً للتفصيل الذي تحتويه.

2- إستخدم خطوط التوجيه الطبيعية

وهنا نعني إستخدامنا لخطوط التوجيه الموجودة في مكان التصوير، مثل أعمدة الإنارة والجدران وكل ما يشكل خطوط نحو العنصر الذي تقوم بتصويره أو جذب الإنتباه إليه، إستخدامك لخطوط التوجيه هذه ستساعدك على الوصول إلى صور أكثر حرفية.

ليس من الضروري حصراً أن تكون خطوط التوجيه هي خطوط بمعنى الكلمة، فمن الممكن أن تكون أي عنصر يوجه نظر المشاهد نحو نقطة القوة المراد لفت النظر إليها في الصورة.

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

3- تجنب مصادر الإضاءة العالية

كما نعلم فإن كاميرات الهواتف المحمولة لاتتعامل مع مصادر الإضاءة العالية بذات الطريقة التي تتعامل كاميرات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي مع تلك المصادر، وذلك بسبب قيمة الدايناميك رينج المنخفضة فيها

الدايناميك رينج – النطاق الديناميكي : هو النسبة بين أكبر وأصغر قيم للضوء التي تستطيع الكاميرا التعامل معها.
ويكيبيديا بتصرف
Tweet

لذا فعلينا تجنب مصادر الضوء العالية، وذلك بطريقتين، الأولى تجنب وجودها في الصور بشكل مباشر، أما الطريقة الثانية هي إعتبار تلك الإضاءة هي الضوء الأساسي للمشهد والتركيز على جعلها الضوء متوازنة غير ساطعة بشكل قوي وذلك عبر الضغط على شاشة هاتفك المحمول على مكان تلك العناصر في الشاشة وتخفيف الإضاءة في المشهد مما يجعلها قيمة مقبولة، بالطبع ذلك سيسبب تعتيم بقية المناطق، لذا يجب التعامل مع الموضوع بحذر.

4- تحكم بتركيز الكاميرا


تركز كاميرات الهاتف بالشكل التلقائي على الأجسام الأقرب إلى الهاتف، ولكن أحيانا يكون ذلك التركيز في المكان الخطأ أو في المكان الذي لانريده، لذا ولضبط المكان الذي نريد التركيز عليه، ومن خلال تطبيق الكاميرا اضغط على شاشة هاتفك المحمول حيث تريد التركيز وبشكل تلقائي سينتقل التركيز إلى ذاك الموضع.

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

5- إستخدم الفضاء السلبي – الفراغ


يشير “الفضاء السلبي” ببساطة إلى المناطق المحيطة بموضوع الصورة، فعندما تقوم بجعل العنصر الذي تقوم بتصويره ضمن مساحة فارغة كبيرة، سيبرز العنصر بشكل أكثر.

6- تجنب الزوم

عندما تلتقط صورة من مسافة بعيدة، فمن المغري جداً أن تقوم بعمل زووم للوصول إلى اللقطة المثالية التي تريدها، ولكن من الأفضل في الواقع عدم القيام بهذا لإن الزووم هو عبارة عن تغيير في قيمة البعد البؤري الخاص بالعدسة، وفي حالة الهواتف المحمولة، فليس هنالك غير عدسة واحدة تحتوي بُعد بؤري واحد فقط، وفي حال إستخدامك للزووم فإنك عملياً تقوم بقص الصورة ثم تكبيرها لقياس أكبر منها، ما سيؤدي إلى صورة أقل دقة وأقل وضوح، ذلك ما تود حقاً تجنبه في اي من صورك القادمة.

عوضاً عن ذلك، حاول الاقتراب من العنصر الذي تقوم بتصويره قدر الإمكان.

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

7- قم بتنظيف عدسة هاتفك المحمول قبل التصوير

من الطبيعي أن تتسخ عدسة الكاميرا من محتويات الجيوب أو من طبعات الأصابع عليها أو من وجود مواد ما على الأسطح، كل ذلك طبيعي، قم بتنظيف عدسة هاتفك المحمول بإستخدام مناديل خاصة أو عن طريق قماش ناعم، وحاول أن لاتقوم بالتسبب بخدوش على العدسة، إفتح الكاميرا وتأكد من وضوح ماتراه على الشاشة وعدم وجود أي بقع او ماشابه في الصورة.

8- إستخدم برامج التعديل على الصور

ليس من المعيب التعديل على الصور بعد تصويرها، بل يعد من خطوات تشكيل الصور الإحترافية، وهنا سأقوم بتقدم أبرز التطبيقات التي ستساعدك على التعديل والتلوين والوصول إلى تلك الصور عالية الحرفية :

VSCO

برنامج VSCO برنامج مميز جداً في تعديل الصور، يوفر لك البرنامج مجموعة من الأدوات للتعديل على الصور، ثم يقدم لك كمية ضخمة جداً من الفلاتر المميزة التي بإمكانك إستخدامها وتعديلها على الصور، يوفر التطبيق أيضاً مجتمع خاص لمستخدمي التطبيق لمتابع آخر أخبار الفلاتر الجديدة وكيفية إستخدامها والإطلاع على أعمال الآخرين وإقتباس الأفكار منها.

نسخة الأندرويد : هنا

نسخة الأيفون : هنا

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

Lightroom Mobile

توفر شركة ADOBE تطبيق Lightroom بنسخة خاصة لأجهزة الهاتف المحمول، يوفر التطبيق ميزات عديدة لتعديل الصور، كأنك تقوم بذلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

نسخة الأندرويد : هنا

نسخة الأيفون : هنا

مدونة رديف - نصائح لصور أكثر إحترافية بإستخدام هاتفك المحمول

إلى هنا أكون قد تكلمت عن أهم النقاط التي أجدها عاملاً مهماً في تحويل صور هاتفك المحمول إلى صور إحترافية، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني

تابعونا عبر إنستاغرام @radyf_blog