تعرف إلى الفرق بين الدولي والزووم

تعرف إلى الفرق بين الدولي والزووم

في هذه المقالة نلقي نظرة خاطفة على الاختلافات المرئية والفرق بين الدولي والزووم.

الزووم – Zoom

تشير كلمة الزووم إلى تقنية تغيير البعد البؤري لعدسة الزووم ، وبالتالي تغيير زاوية الرؤية، مما يسمح للمواضيع بالاقتراب أو الإبتعاد عن المشاهد وعن الكاميرا، ببساطة الزووم هو الحصول على رؤية أقرب للمواضيع البعيدة عن طريق تعديل البعد البؤري في العدسة.

بشكل عام ، يؤدي تكبير الصورة (الزووم إن – zoom in) إلى زيادة التركيز على العنصر المُصور، بينما يؤدي التصغير (الزووم آوت – zoom out) إلى خلق مساحة وتحرير العنصر عن قيود الكادر وعزله في محيطه عن إهتمامنا.

الدولي – Dolly

بداية الدولي هو أشبه بسكة كبيرة تتموضع على الأرض وتجري عليها مقطورة الدولي التي تحمل المصور والكاميرا معاً، بحيث تتيح للمصور إلتقاط مشاهد أثناء حركة الدولي على السكة ذهاباً وأياباً، يقوم مسؤولو الدولي Dolly Grip بدفع “العربة” إن صح التعبير بالسرعة المناسبة.

الفرق بين الدولي والزووم - مدونة رديف

من الممكن أن تكون سكة الدولي بأشكال متعددة تخدم المشهد المراد تصويره مثل Circular Dolly التي تحيط العنصر المراد تصويره.

الفرق بين الدولي والزووم - مدونة رديف

لقطات الدولي

من اللقطات الأكثر شيوعاً تقدم الكاميرا على سكة الدولي نحو العنصر المراد تصويره وسميت دولي إن Dolly In، أو إنسحابها وإبتعادها عنه وسميت Dolly out، ومن هنا تم تسمية حركة الكاميرا حتى ولو لم تكن بإستخدام الدولي بهذا الإسم، حتى لو تم إستخدام اجهزة التحريك المختلفة فإن التسمية تدل على نوعية حركة الكاميرا وليس على آليتها.

الدولي زووم – Dolly Zoom

يقوم صانعو الأفلام على دمج كل من الزووم وحركة الدولي للحصول على مشاهد إبداعية تضيف لمسة فنية وبعد نفساني في المشهد، تسمى أحياناً إختصاراً زوللي – Zolly تقوم التقنية على الشكل التالي :
– تتحرك الكاميرا دولي آوت Dolly Out وبذات الوقت يتم عمل زووم إن Zoom In.
– أو تتحرك الكاميرا دولي إن Dolly In وبذات الوقت يتم عمل زووح آوت Zoom Out.

الفرق بين الدولي والزووم - مدونة رديف

بونص !

حركة الكاميرا وهي تتقدم ببطيء تزيد التوحد والعزلة مع الممثل
وإذا كان الممثل يتحدث فهي توحي بالحميمية والتركيز عليه

إلى هنا نكون قد ميّزنا الفرق بين كل من الزووم Zoom والدولي Dolly وماهية الدولي زووم وكيفية عملها، يلي لاحقاً هذه المقالة شرح مفصل لكل من الزووم والدولي والمعاني الإنطباعات التي تتركها في المشاهد. إلى حينها أتمنى أن تكون هذه المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل. كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني