قاعدة الأثلاث

قاعدة الأثلاث

ماهو مبدأ قاعدة الأثلاث، وماهي أهميتها في تركيب الصورة ومتى يجب تطبيقها؟

قاعدة الأثلاث أو ما يصطلح عليها باللغة الإنجليزية بـ Rule of thirds

تقوم على تقسيم الكادر المراد تصويره إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين، بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات، حاول دوما أن تضع الأهداف التي تريد تصويرها في تقاطع هذه الخطوط، وهي أربع نقاط في وسط الشبكة. الكثير من الهواتف الذكية الحديثة تسمح لك بإظهار هذه الشبكة على شاشتها قصد تسهيل عملية التركيب المناسب للصورة، نفس الأمر ينطبق على شاشة الكاميرا الرقمية.

قاعدة الأثلاث

يتم تطبيق قاعدة الأثلاث Rule of thirds حسب نوع التصوير الذي يختاره المصور، لكن كمبدأ عام :
عندما نصور هدف معين ويظهر كاملا في الصورة، يجب أن يكون هذا الهدف إما في المستطيل على اليمين أو اليسار وإما في المستطيل بالأعلى أو الأسفل.

أما في حالة تصوير البورتريه (تصوير الأشخاص والوجوه ) فجيب أن يتم الأخذ بعين الإعتبار مسألة التركيز على وضع الهدف في نقاط تقاطع الخطين العموديين والأفقيين اللذان يكونان تسع مربعات في شاشة الكاميرا.
أمثلة :

أهمية قاعدة الأثلاث في تكوني الصورة

عندما نتكلم على قاعدة الأثلاث يجب أن نستحضر دوما مسألة غاية في الأهمية، وهي أين يمكن إستغلال هذه القاعدة بشكل مناسب؟ وما الهدف منها؟
بكل بساطة كل مصور هاوي لابد له بأن يعرف بشكل واضح أن تركيب الصورة هو أهم ما يجب أن يتعلمه منذ البداية، أما لو كان مصورا محترفا مهني فلابد له أن يحرص شديد الحرص على عدم ضياع هذه القاعدة أثناء إقدامه على تركيب الصورة، فمن خلال الصورة النهائية فقط يمكننا أن نحكم على تجربة المصور في عالم التصوير الفوتوغرافي، كما يمكننا أيضا أن نعرف هل هو مصور محترف حقا أم أنه مجرد لقب يحمله فقط.

قاعدة الأثلاث
الصورة توضح نقاط القوة وتوزع أهميتها بحسب نسبة إستخدامها.

متى يجب علينا أن نطبق قاعدة الأثلاث ؟

قاعدة الأثلاث يمكن تطبيقها في أي نوع من أنواع التصوير ، سواء تعلق الأمر بتصوير الطبيعة والحياة البرية، تصوير البوتريه، التصوير الرياضي أو تصوير الأكشن. فهذه القاعدة مهمة جداً.
نستطيع إستخدام القاعدة للدلالة على أهمية عنصر ما في الصورة، حيث أنه وبالإمكان تركيز تواجد العنصر المراد إظهاره، في نقاط القوة الأربع.
كما بإستطاعتنا إستخدامها للفصل البصري بين العناصر المتواجدة في الصورة كمثال الصورة التالية لاحظوا الفصل الواضح عامودياً وأفقياً

قاعدة الأثلاث

أفقياً نلاحظ الفصل الواضح بين السماء والأرض والمياه، شاقولياً بالإمكان تمييز المنطقة المهمة في الصورة وهي المنتصف ومن الملاحظ آلية فصل حدود الصورة عن منتصفها بإستخدام القاعدة الذهبية.

القواعد خلقت لِتكسر!

كما هو الحال في جميع القواعد،لا نستطيع إستخدام وتطبيق قاعدة الأثلاث في كل الكوادر وكل المواقف ، وأحيانًا قد يؤدي كسرها إلى صورة أكثر إثارة للاهتمام وجاذبية. قم بتجربة واختبار تركيبات مختلفة حتى لو كانت تتعارض مع أي “قواعد” تعلمتها.
ومع ذلك ، تعلم استخدام قاعدة الأثلاث بشكل فعال قبل محاولة كسرها

إلى هنا نصل إلى نهاية المقالة، إذا أعجبتكم، شاركوها مع أصدقائكم، في النهاية أود تذكيركم بالإشتراك في قناة التلغرام ليصلك كل جديد من مقالاتنا عبر الضغط على هنا
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني