ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

في هذه المقالة سنتعرف معاً إلى الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR، سنتعرف إلى أهم المميزات التي تمتاز فيها الأنواع السابقة وسنتحدث عن آلية عمل كل من أنواع الكاميرات السابق ذكرها.

إذا ماكنت تبحث عن كاميرا جديدة لتقتنيها، لابد لك وأن مررت على المسميين السابقين، في الحقيقة معظم المصورين يهتمون جيداً بخياراتهم أثناء الشراء نظراً للإختلاف بين كاميرات الميرورليس – Mirrorless وكاميرات DSLR، فما هي أهم الإختلافات بين كل من الكاميرتين السابقتين ؟

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

ماهو الإختلاف الأهم بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

دعونا بداية نتحدث عن آلية عمل كل من الكاميرات السابقة، تكلمنا سابقاً في مقالة مفصلة عن ماهية الغالق – الشاتر وعلاقة سرعته بآلية إلتقاط الصور، بإمكانكم الوصول إلى تلك المقالة من هنا.

بالنظر إلى الفيديو التالي والذي يشرح آلية عمل الغالق – الشاتر، نلاحظ مرآة ترتفع للإعلى للسماح للضوء بالمرور، يلي ذلك وجود ستارة تتحكم بحجم البوابة التي تدخل الضوء نحو المستشعر وهو مانسميه الغالق.

ميكانيكية الكاميرا السابقة ووجود المرآة فيها، هي مايسمى بالشكل العام بكاميرات DSLR، ووجود المرآة فيها هو مايسمح لنا بالنظر عبر فتحة العين – الفيو فايندر الموجودة في الكاميرا لرؤية ما نصوره، بالتالي عند التصوير، ترتفع المرآة لتحجب الرؤية لأجزاء من الثواني ريثما يدخل الضوء نحو المستشعر، وتتم عملية إلتقاط الصورة.

لكن في حالة كاميرات Mirrorless، “بالطبع إذا ترجمنا الإسم” فسنلاحظ عدم وجود أي مرآة في وجه الغالق.

كان ذلك شرحاً مبسطاً جداً عن الفرق الأهم والأعم بين الكاميرتين، لكن هل هذا كل شيء ؟

أهم الفروقات كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

1- الحجم

مع وجود نظام المرايا داخل كاميرات DSLR فإنه حجم الكاميرا بشكل عام أكبر وأثقل من كاميرات Mirrorless، في الحقيقة أحد أهم المزايا التي تقدمها كاميرات Mirrorless هي الوزن والحجم العمليين مقارنة بكاميرات DSLR.

وبشكل عام فإن صِغر الكتلة – الحجم للكاميرا لايعني بالضرورة أن الكاميرات ذات الحجم الأكبر هي ذو جودة أعلى.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

2- مثبتات الحركة الداخلية

كاميرات DSLR تحتوي على آلية ميكانيكية أكثر منها إلكترونية، صحيح أن دماغ الكاميرا إلكتروني ولذلك سميت بكاميرات الديجيتال DSLR، بالتالي فهي لاتحتوي على مثبتات للحركة المبنية داخل الكاميرا والتي تسمح بتثبيت الكاميرا أثناء التصوير.

في حين أن كاميرات Mirrorless ومع مزيد من التكنولوجيا المتطورة التي تقدمها، فهي تقدم خيار المثبتات الداخلية بشكل رائع، في الحقيقة إحدى النقاط التي تسعى الشركات لتقديمه هو كمية التثبيت التي تستطيع كاميرات Mirrorless تقديمه للمستخدم.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

3- العدسات

تختلف عدسات Mirrorless وعدسات DSLR، بمكان إتصالهما بالكاميرا، ومكان إتصال العدسة بالكاميرا يسمى Mount، واجه الكثير من المصورين مشاكل عدم توافق عدساتهم القديمة التي كانوا يتسخدمونها على كاميرا DSLR عند إستخدامها على كاميرات Mirrorless، لذلك لجأت الشركات لإيجاد محولات وهي عبارة عن قطع تُركب بين الكاميرا والعدسة لتسهيل توافقية العدسات على الكاميرات.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

وعند الحديث عن العدسات دعونا نذكر تفصيل مهم، مع زوال المرآة في كاميرات Mirrorless، أصبحت المسافة مابين المستشعر والعدسة أقل، بالتالي أصبحت العدسات أصغر وأقصر من سابقاتها الخاصة بكاميرات DSLR.

4- الصوت أثناء التصوير

أحد المميزات التي تتميز فيها كاميرات Mirrorless، هي أنها لاتحتوي على مرآة تتحرك بشكل سريع لتصدر صوت عنيف أثناء التصوير، على عكس كاميرات DSLR تماماً، تسعى الشركات لتقديم كاميرات DSLR قادرة على التصوير بصوت أقل أثناء حركة المرآة، لكن مازال التفوق في هذه النقطة لصالح كاميرات Mirrorless فهي قادرة على التصوير بدون أي صوت.

5- مشكلة الرولنغ شتر

تكلمنا بشكل مفصل مسبقا وفي مقالة مفصلة عن مشكلة الرولنغ شتر بإمكانكم الإطلاع عليها بشكل كامل من هنا:

صحيح أن مشكلة الرولنغ شتر هي مشكلة تحدث في المجمل في مجال الفيديو أكثر منها في الفوتوغرافي، لكن صدق أو لا تصدق، في بعض الأحيان ستظهر هذه المشكلة في كاميرات DSLR.

6- الفيو فايندر

مع وجود المرآة في كاميرات DSLR، فإنه وعند الضغط على زر التصوير ترتفع المرآة لتغلق الرؤية على الفيو فايندر، ريثما يتم إلتقاط الصورة، بالتالي فإنك لاتستطيع الرؤية من خلال الفيو فايندر لحظة الضغط على زر التصوير.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR
صورة توضيحية لما يسمى viewfinder – فيو فايندر

الآن حينما تحول التصوير من تصوير فوتوغرافي إلى تصوير فيديو بواسطة كاميرات DSLR، فهنا ستواجه المشكلة الحقيقة، حيث أنه وأثناء تصوير الفيديو، ستظل المرآة مرفوعة للسماح بإستمرارية التصوير، بالتالي فإنه لايمكن إستخدام الفيو فايندر أثناء تصوير الفيديو في كاميرات DSLR لإنك لن ترى شيء من تلك الفتحة.

في حين أن كاميرات Mirrorless ومع عدم وجود المرآة داخلها، فإنك تستطيع معاينة الفيديو والصور أثناء التصوير من خلال فتحة الفيو فايندر.

وعلى ذكر كاميرات Mirrorless وفتحة الفيو فايندر فيها، فهي عملياً شاشة صغيرة تعرض لك ما يراه مستشعر الكاميرا بشكل إلكتروني، بالتالي أيضاً تعرض لك تفاصيل مثل كمية التعريض ومقياس الهيستوغرام وغيرها من المعلومات.

7- سرعة التصوير

عند الحديث عن سرعة التصوير وكم لقطة من الممكن أن تقوم الكاميرا تصويره في الثانية الواحدة فإننا نلاحظ التفوق المذهل لكاميرات Mirrorless على كاميرات DSLR، فأفضل كاميرات DSLR والتي تبلغ قيمتها آلاف الدولارات، بالكاد تستطيع الوصول إلى 16 صورة بالثانية، وذلك لوجود حدود لتلك السرعة منها سرعة المرآة والوقت اللازم لتلك المرآة للتحرك وتعريض المستشعر للضوء.

في حين أن كاميرات Mirrorless والمتوسطة منها قادرة على تصوير بعدد لقطات 10-14 لقطة في الثانية الواحدة، ناهيك عن إذا ماتكلمنا عن أفضل كاميرات Mirrorless والتي تستطيع تصوير بعدد يتراوح بين 20-24 صورة في الثانية.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

8- التركيز الأوتوماتيكي – autofocus

تتميز كاميرات DSLR بقدرتها على التعامل مع ما يصل إلى 30 نقطة تركيز والتبديل بينهما بشكل آلي، إلا أن تلك النقاط تكون موزعة بشكل حصري في منتصف الصورة، وغالباً ما يكون التركيز أبطئ من الموجود في كاميرات Mirrorless.

في الحقيقة تتميز كاميرات Mirrorless بنقطتين مهمتين، وهو توفر عدد ضخم من نقاط الفوكس التي تستطيع الكاميرا التعامل معها وهي موزعة على كامل الصورة وليس فقط في المنتصف، بالإضافة إلى سرعة الإنتقال بين تلك النقاط بشكل أسرع من كاميرات DSLR.

والنقطة الثانية المهمة هي وجود دماغ آلي في الكاميرا بالإضافة إلى معالج قادر على قراءة المواد التي تظهر في الصورة وتحديد أولوية الفوكس في الصورة، بالتالي ستجد معالجة آلية أسرع وأدق من كاميرات DSLR.

ماهو الفرق بين كاميرات Mirrorless وكاميرات DSLR

دعونا نراجع سريعاً وبشكل مختصر أهم المميزات بين نوعي الكاميرات :

الخصائصكاميرات DSLRكاميرات Mirrorless
الحجمحجم ووزن أكبرحجم ووزن أقل
الصوتصوت أعلى أثناء التصويرصوت أقل أثناء التصوير
البطاريةإستهلاك أقل للطاقةإستهلاك أكبر للطاقة
autofocusمتوفر متوفر ومتفوق على كاميرات DSLR
سرعة التصويرأفضل كاميرا تصل إلى 16 صورة بالثانية أفضل كاميرا تصل إلى 26 صورة بالثانية
الفيو فايندرلايمكن إستخدامه أثناء التصويريمكن إستخدامه أثناء التصوير
مثبتات الحركة المدمجةلاتحتوي مثبتات حركة داخلية مدمجةتحتوي مثبتات حركة داخلية مدمجة متطورة
الأزرارتحتوي أزرار أكثر وأغلبها أزرار فيزيائية تحتوي أزرار إلكترونية أقل وتتميز أغلبها بشاشات قابلة للإستخدام باللمس

إلى هنا هذه النقاط هي أهم النقاط التي تختلف كل من كاميرات Mirrorless عن كاميرات DSLR، خذ بعين الإعتبار هذه النقاط حين التحضير لشراء كاميرتك الجديدة، وتذكر هذه المميزات جيداً،إلى حين لقائنا في مقالة جديدة أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، أو ترك تعليق أسفل هذه المقالة، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتكم المقالة ؟ شاركوها مع أصدقائكم ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 118

اترك ردّاً