ماهي ملفات RAW في التصوير الفوتوغرافي وما الفرق بينها وبين ملفات JPEG

لطالما تحدثنا في مقالات سابقة عن مصطلح Raw وتكرر إستخدامه معنا في مقالات سابقة عن التصوير الفوتوغرافي، فما هي هذه الملفات ولماذا نستخدمها وما الفرق بينها وبين ملفات JPEG؟

ماهي ملفات RAW في التصوير الفوتوغرافي وما الفرق بينها وبين ملفات JPEG

ماهي ملفات RAW في التصوير الفوتوغرافي

عند التعامل مع كاميرات التصوير الفوتوغرافي الإحترافية، فإننا سنتعامل مع نوعين أساسيين من التنسيقات لملفات الصور:

أحدهما JPEG

وثانيهما RAW

ماهي ملفات RAW في التصوير الفوتوغرافي وما الفرق بينها وبين ملفات JPEG

عند إلتقاط الصور من الهاتف المحمول أو من الكاميرات العادية فإن تلك الكاميرات تقوم بحفظ الصور بصيغة JEG وهي ذات الصيغة JPEG، وهي صيغة عامة للصور تستوعبها كل منصات وأجهزة العرض على أنها صورة، وتعرض في جهاز التخزين على الشكل التالي :

إسم الملف.JPG

في كاميرات التصوير الفوتوغرافي تقوم الكاميرات بحفظ الصور وتطبيق إعدادات التباين والحدة والإضاءة عليها وضغطها وحفظها في كرت الذاكرة، بالتالي، عند حاجتنا لتعديل تلك الصور، سنجدها مضغوطة ولها تأثيرات لا يمكن إعادة تعديلها، لذلك يتجنب المصورون المحترفون التصوير بهذه الصيغة نظراً لإنهم لايعتمدون على تحرير الصورة الآلي الذي يحدث في الكاميرا بل يعتمدون على تعديلهم الشخصي لتلك الصور.

في المقابل توجد خاصية في الكاميرات الإحترافية تسمح للمصور بإلتقاط الصور وتخزينها دون تطبيق أي من التعديلات عليها، بالتالي تأخد الكاميرا البيانات من المستشعر وتحفظها مباشرة بصيغة خام قابلة للتعديل بكل أريحية، وتكون أحجام هذه الملفات أضعاف حجم ملفات JPG التي تكلمنا عنها منذ قليل.

ماهي ملفات RAW في التصوير الفوتوغرافي وما الفرق بينها وبين ملفات JPEG

تكون صيغ ملفات RAW مختلفة من كاميرا لكاميرا أخرى، بينما ملفات JPG تكون موحدة في كل منصات العرض الإلكتروني، كما يتم ترميز ملفات RAW برموز مختلفة مثل : CR2 , NEF وغيرها.

لماذا علينا التصوير بصيغ RAW

لنتعرف إلى أهم المزايا التي تتميز فيها ملفات RAW ولماذا علينا البدء بالتعامل معها بدلاً عن ملفات JPEG :

القدرة على تعديل توازن اللون الأبيض – white balance

من خلال كمية المعلومات الكبيرة التي تحتفظ فيها ملفات RAW فإنه بإمكاننا تعديل درجة توازن اللون الأبيض وحرارة الضوء من خلال برامج التحرير، حيث تختلف درجات توازن اللون الأبيض بحسب منبع الإضاءة، لذا فعند التصوير بإضاءات مختلفة سيصعب عليك موازنة الون الأبيض.

تخيل مثلاً أنك تصور في يوم غائم، كلما طلت الشمس تغيرت قيمة اللون الأبيض وتحتاج إلى إعادة تعديلها من جديد في الكاميرا.

لذا في هذه الحالة يقوم المصورون بالتصوير الصور بصيغ RAW، ويقومون بتعيين قيمة توازن اللون الأبيض في الكاميرات على التعديل التلقائي Auto WB، ليتمكنوا بعدها من تعديل توازن اللون الأبيض للصورة عبر برامج التحرير.

 إذا ما حاولت تصحيح اللون الأبيض في صور JPEG فسيؤثر ذلك بشكل واضح على جودة الصورة.

ماهي ملفات RAW ولماذا نستخدمها

القدرة على حفظ كامل بيانات الصورة

من خلال كمية المعلومات الكبيرة التي تحتفظ فيها ملفات RAW فإنه بإمكاننا تعديل كمية الإضاءة والتعريض في الصورة والتحكم بنسب الألوان وتقليل نسبة الضجيج فيها بمساحة واسعة جداً، والتي تعتبر من أشباه المستحيلات في ملفات JPG.

ماهي ملفات RAW ولماذا نستخدمها

إستخدم ملفات RAW إذا كنت تريد التعديل على الصور

مع كل تلك البيانات التي تقوم ملفات RAW بتأمينها لك، وكل المساحة التي تتيحها لك لإجراء التعديل على الصورة، ينبغي عليك التصوير بصيغ RAW إذا ما أردت تعديل الصور بعد التصوير.

ماهي ملفات RAW ولماذا نستخدمها
الصورة بواسطة : Kinga Cichewicz

إليكم هنا فيديو من قناة نادي القاهرة للتصوير الفوتوغرافي يُشرح فيه كامل الفروقات مابين ملفات JPG وملفات RAW، ومتى يتوجب علينا إستخدام كل منهما :

إلى هنا أتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت لكم معلومات جديدة ومهمة، إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، يرجى مراسلتنا عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي  فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم المحتوى الحصري وكل جديد.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

اترك ردّاً