لقطاتك زرقاء وصفراء؟ تعرف إلى الكلفن وحرارة الضوء

لقطاتك زرقاء وصفراء؟ تعرف إلى الكلفن وحرارة الضوء

إذا كنت مصور فوتوغرافي، سينمائي، محرر فيديو، أو حتى مصمم هذه المقالة لك !

الكلفن هي وحدة من وحدات القياس المعتمدة في النظام الدولي للوحدات لقياس درجة الحرارة ويرمز له بالرمزK . سميت بهذا الاسم نسبة إلى الفيزيائي والمهندس البريطاني اللورد كلفن. نادراً ما تستخدم وحدة الكلفن في الحياة العامة، ولكنها ذات أهمية خاصة في مجال التصويرالفوتوغرافي والسينمائي، حيث نستخدمها غالبًا لقياس درجة حرارة لون مصادر الضوء.

لربما وأثناء إلتقاطك للصور تسائلت عن سبب كون الصور ذات برودة وطابع مائل للأزرق، او أن الصورة ذات طابع حار وبها الكثير من اللون الأصفر / البرتقالي، فلماذا تظهر الصور بهذا الشكل؟ وما آلية ضبط هذه الألوان في الكاميرا؟ وكيف أعرف الطريقة الصحيحة لضبطها؟

ان للضوء نوعين لا ثالث لهما
الضوء المباشر “من مصدر الضوء الى الجسم مباشرة”
والضوء المنعكس “من مصدر الضوء إلى جسم عاكس ثم على الجسم”.
وكما انه يوجد للضوء حرارة، فكذلك يوجد الضوء الحار وهو الذي يعطي ألوان من تدرجات الأصفر الى البرتقالي
والضوء البارد والذي يعطي الوان من تدرجات الازرق، تقاس درجة الحرارة بالكلفن ويرمز لها بحرف K وكلما كانت قيمة الكلفن عالية دل ذلك على برودة الضوء.

شاهدوا الرسم التالي :

الكلفن

لاحظوا فرق الالوان عند التعريض المختلف لحرارة الضوء، على أعتبار أن التحكم الحالي من خلال الكاميرا.

الكلفن

كيف يمكنني معرفة القيمة الصحيحة للكلفن قبل أن أضغط زر التصوير ؟

يمكن التحكم بدرجة حرارة الالوان في كل من كاميرات الفوتوغراف، كاميرات السينما، برامج المونتاج والتعديل البصري لكل من الفيديو والصور،
وتدعى بتوازن اللون الأبيض أو White Balance ويرمز لها إختصاراً ب WB.

الكلفن في التصوير الفوتوغرافي

في التصوير الفوتوغرافي من السهل جداً ضبط الوايت بالنس، على إعتبار أن الصور ثابتة، فبإمكانك ببساطة إستعمال خيار AUTO White Balance والذي سيسمح للكاميرا بتحديد حرارة الضوء تلقائياً، وعلى إعتبار أنك إلتقط صورة ثابتة وليست فيديو فإنه بإمكانك لاحقاً تعديل توازن اللون الأبيض/الوايت بالنس عن طريق برامج التعديل مثل الفوتوشوب – لايترووم وغيرهم.

الكلفن في التصوير السينمائي _الفيديو

هنا يختلف الموضوع تماماً عن التصوير الفوتوغرافي، على إعتبار أن ماتقوم بتصويره هو عناصر متغيرة من الزمن، الضوء. فإن إحتمالية تغير قيمة حرارة الضوء وارد للحصول وهنا تكمن المشكلة وإليكم طريقة تجنب المشاكل مع الوايت بالنس في تصوير الفيديو :

1- دع الكاميرا تقوم بذلك

في حال تصويرك ضمن إستديو داخلي، لايحتوي على إضاءة متغيرة، بل معروفة وثابتة، فبإمكانك الإعتماد على الكاميرا لتحديد القيمة الأنسب، عندها الكاميرا ستقوم بعمل مذهل.

2-قم بتحديد القيمة المناسبة لك عن طريقة ورقة بيضاء نقية

نعم، بإمكانك ضبط الوايت بالنس عن طريقة ورقة بيضاء صافية، حيث أنه بإمكانك وضع ورقة بيضاء صافية في الكادر المراد تصويره، وحصراً ضمن كل الإضاءات المستخدمة، ثم قم بموازنة وضبط حرارة الضوء حتى تظهر الورقة بيضاء، دون ان تكون مائلة للزرقة او للإصفرار، الطريقة السابقة طريقة تحتاج القليل من التدريب ريثما يعتاد المصور المبتدئ على الأمر.
ملاحظة : في حال عدم توفر ورقة بيضاء بإمكانك إستخدام أي مادة بيضاء اللون، على سبيل المثال: ملابس الممثل، إكسسوارات موجودة في الإستديو، إلخ …

3- إستخدام كرت رمادي اللون خاص لضبط الوايت بالنس

يتم بيع كرت رمادي لضبط الوايت بالنس، حيث إذا كنت تقوم بالتصوير بصيغة RAW بإمكانك وضع الكرت قبل بداية اي مشهد، وضبط الوايت بالنس عن طريق الكاميرا أو البرامج الحاسوبية بعد التصوير _في مرحلة المعالحة_ وهنالك تطبيقات أخرى للكرت الرمادي سنذكرها تباعاً في مقالات قادمة.

قبل الختام، قد يبدو الموضوع معقد قليلاً للبعض، لكن صدقوني أنها مسألة وقت ريثما تعتادون على إستخدام كاميراتكم والتعامل مع حالات من إختلاف درجات حرارة الضوء، عندها ستجدون كم أنه من الممتع التعامل مع الكلفن في التصوير، وكيف أنكم ستخبرون أصدقائكم عن هذا الموضوع، لأهميته على صورهم.

في النهاية أود تذكيركم بالإشتراك في قناة التلغرام ليصلك كل جديد من مقالاتنا عبر الضغط على هنا

الكاتب
عبد الهادي العاني