طرق وأنواع في الإضاءة : Sun Sandwich

في هذه المقالة سنتحدث عن تقنية في الإضاءة تسمى Sun Sandwich، ماهي هذه التقنية؟ وكيف نستخدمها في أعمالنا السينمائية؟.

طرق وأنواع في الإضاءة : Sun Sandwich
Seven (1995)

ماهي تقنية SUN SANDWICH ؟

عند الحديث عن تقنيات الإضاءة فلا بد من الحديث عن طرق التعامل وتوزيع الإضاءة والتعامل مع مصادرها للوصول إلى إضاءة صحيحة متناغمة ومتجانسة، تكلمنا في مجموعة من الفيديوهات عن 5 نقاط أساسية تساعد في الوصول إلى مادة بصرية ذو قيمة بإمكانكم الوصول إلى الفيديوهات من هنا.

من أهم مصادر الضوء الذي يجب أن ندرك كيفية التعامل معه، هو ضوء الشمس الطبيعي، كيف من الممكن أن نستخدم ضوء الشمس بطريقة تساعدنا على تكوين إضاءة مميزة وفريدة؟

طرق وأنواع في الإضاءة : Sun Sandwich
Midsommar (2019)

Sun Sandwich هي تقنية تساعدنا على هذه الأمور، بشكل مختصر، فإن المقصود بهذا المصطلح هو الإحاطة، كما تحيط الساندويشة ما بداخلها “والتعبير هنا للتقريب:) “.

طرق وأنواع في الإضاءة : Sun Sandwich

تنص هذه التقنية بشكل مختصر على إحاطة الممثل بضوء الشمس بشكل يسمح بتكوين إضائتين :

Back Light : وهو ضوء الشمس الحاد والقوي

Key Light : وهو ما يتشكل عن إنعكاس ضوء الشمس عن سطح عاكس ويكون أنعم وأخف من ضوء الشمس كونه منعكس ومشتت.

Midsommar (2019)

تعتبر هذه التقنية من أسهل التقنيات وأكثرها إنتشاراً في التعامل مع ضوء الشمس، حيث تساعد هذه التقنية بالإستفادة من ضوء الشمس الطبيعي للوصول إلى مادة بصرية جيدة، كما أنها لا تحتاج الكثير من المعدات عوضاً عن العواكس والمعروفة ب Butterfly.

يتم إستخدام أسطح تسمى Butterfly – باترفلاي، وهي عبارة عن إطار معدني خفيف يتم تركيب الأقمشة العاكسة أو المشتتة للضوء بمختلف أنواعها القماشية (حرير، قطن مبيض أو غير مبيض، عواكس، إلخ …)، هنالك العديد من قياسات الـ Butterfly المعروفة بمسميات : 8×8 أو 12×12 والتي ترمز لأطوال الأضلاع بالإنش.

12’×12′ تعادل 3.6×3.6m

8’×8′ تعادل 2.4×2.4m

كلما كانت الأسطح العاكسة الـ Butterfly أكبر، كلما حصلنا على نتيجة أكثر نعومة وإنتشار، مايعني أن المادة النهائية لن تبدو واضحة المصدر، والعكس صحيح (إذا استخدمنا أسطح صغيرة ستبدو الإضاءة المنعكسة كأنها قادمة من ضوء صغير أو عنصر منعكس بشكل واضح جداً وهذا مالا نريده).

Midsommar (2019)

في الفيديو التالي من سلسلة بودكاست Wandering DP يعرفنا السينمائي باتريك أوسيلفيان عن هذه التقنية بشكل مباشر أثناء تحليله لإعلان، بإمكانكم مشاهدة الفيديو أدناه للمزيد من المعلومات :

تذكر هذه التقنية في المرة القادمة عند إعدادك للإضاءة الخارجية وعند تعاملك مع ضوء الشمس المباشر، وحاول إستخدامها في أعمالك القادمة بحيث تنقل آلية الإضاءة في المشهد الخاص بك إلى مرحلة جديدة كلياً.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 138

اترك ردّاً