نسب الإضاءة والتعريض – Lighting Ratios

يعد التصوير السينمائي فناً معقداً للغاية، حيث أنه يحتوي على عدد لا حصر له من الطرق والتقنيات في الإضاءة، لكن إذا ما قمنا بفهم القواعد والمصطلحات الأساسية فإن ذلك سيساعدنا على تطوير اللغة السينمائية وتوفير وصول أسرع لما نريده من تقنيات في الإضاءة بشكل أكثر فعالية.

في مقالة اليوم نتعرف وإياكم على نسب الإضاءة والتعريض – Lighting Ratios في التصوير السينمائي، ماهي؟ وكيف نستخدمها للوصول إلى مادة بصرية بجودة سينمائية عالية.

ما هي نسب الإضاءة والتعريض في التصوير السينمائي؟

في مقالة اليوم نتحدث وأياكم عن نسب الإضاءة والتعريض – Lighting Ratios، وما نقصده بذلك، هو مقياس الضوء في جزء معين من اللقطة بالمقارنة مع مقياس الضوء في جزء آخر من ذات اللقطة.

وعند الحديث عن نسب الإضاءة والتعريض فالحديث هنا عن كمية الضوء بشكل عام، بغض النظر عن طبيعة ذلك الضوء، ” هل الإضاءة حادة؟ أم هل نستخدم مشتتات؟ ” فهذا لايهم، ما يهم في حديثنا اليوم هو مجموع ما يسقط من الضوء على المنطقة المعنية بالمقارنة.

طرق وأنواع في الإضاءة : نسب الإضاءة والتعريض
Leon: The Professional

كيف يقاس الفرق بين إضائتين وكيف تحسب النسبة بينهما ؟

يقال لضوئين أنهما متساويين بالشدة، فتكون نسبة التباين بينهما 1:1، وكلما أختلفت الشدة أختلفت نسبة التباين كما هو موضح في الجدول التالي :

نسب التباين في الإضاءة lighting ratios والفرق بعدد الوقفات الضوئية، طرق وأنواع في الإضاءة : نسب الإضاءة والتعريض

نعلم أن شدة الضوء تقاس بعدد الوقفات F-stop، مايعني أننا عند الحديث عن نسبة التباين فإننا نقوم بإحتسابها بالوقفة F، وعند الحديث عن فرق ضوء عن ضوء بمقدار وقفة فذلك يعني ضعف كمية الإضاءة.

راجع مقالة : ماهو مصطلح F-stop وما علاقته بفتحة العدسة

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
Photo Credit : Task 2

يقوم المصورون السينمائيون بمقارنة عدة إضاءات للحصول على نسب إضاءة وتعريض معينة فيما بينها ومنها:

– نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى ضوء الملئ – Fill Light

النسبة الأكثر شيوعًا في قياس نسب الإضاءة عند التصوير هي نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى ضوء الملئ – Fill Light.

عند الحديث عن هذه النسبة فالمقصود هنا هو كمية الفرق بين الضوء الأساسي – Key Light نسبة إلى ضوء الملئ – Fill Light، الضوء الأساسي في أي مشهد هو الضوء الذي يوفر الإضاءة الأساسية للمادة التي نقوم بتصويرها، يعد الضوء الأساسي – Key Light الضوء الأكثر شيوعًا المستخدم لضبط التعريض في المشهد.

اذا كنت تقرأ هذا المقال وليس لديك معرفة مسبقة عن ماهية الضوء الأساسي – Key Light أو ضوء الملئ – Fill Light فعليك بسرعة بقراءة المقال السابق : الإضاءة ثلاثية النقاط : الدليل الشامل

في حين يشير ضوء الملئ – Fill Light إلى مستوى الإضاءة التي تقوم بملئ الظلال التي خلّفها الضوء الأساسي – Key Light.

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
this is 40 (2012)

ليس بالضرورة أن يكون ضوء الملئ – Fill Light ضوء بمعنى الكلمة، فمن الممكن أن يكون كمية من إنعكاس الضوء عن سطح ما، أو من الممكن أن يكون ملئ سلبي كما عرفناه سابقاً في مقالة تقنية Negative Fill، حيث يتم عزل كل الإنعكاسات والإضاءة التي من الممكن أن تملئ الظلال المتشكلة من الضوء الأساسي – Key Light، وزيادة تلك الظلال بشكل متعمد.

في كلتا الحالتين، لقياس نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى ضوء الملئ – Fill Light، يمكننا إستخدام مقياس الإضاءة – Light Meter، قياس كمية الإضاءة من جهة الضوء الأساسي – Key Light ثم قياس كمية الإضاءة من جهة ضوء الملئ – Fill Light، والمقارنة بينهما بفرق وقفات الإضاءة بينهما.

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
مقياس الإضاءة – Light Meter الخاص بي، يُعتبر من الأدوات المهمة جداً والتي يجب أن تبقى بحوزة كل مصور سينمائي.

يمكن قياس الفرق أيضاً عن طريق إستخدام خاصية FALSE COLOR والحرص على نسبة التباين، لكن إستخدام مقياس الإضاءة – Light Meter يُعطي قراءة أدق.

– نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى الخلفية

بعد الإهتمام بنسبة نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى ضوء الملئ – Fill Light، يأتي دور النسبة الرئيسية الثانية التي يحتاج المصور السينمائي إلى الإهتمام بها وهي نسبة – نسبة الضوء الأساسي – Key Light إلى الخلفية.

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
John Wick: Chapter 2 (2017)

لنفترض أننا نقوم بتصوير مشهد ما، وقمنا بضبط فتحة عدسة الكاميرا على F.4، سنقوم بقراءة بواسطة مقياس الإضاءة – Light Meter وثم نقوم بتعديل الإضاءة حتى توافق إعدادت الكاميرا، عندها يكون الجزء المضاء بواسطة الضوء الأساسي – Key Light مضاء بشكل صحيح.

الآن نعلم أن الضوء الأساسي – Key Light متوازن عند قيمة F.4.

ماذا عن الخلفية ؟

في معظم الأحيان تكون الخلفية مضاءة بقيمة أقل بوقفة أو وقفتين من الضوء الأساسي – Key Light، ما يعني أنه وإذا قمنا بقياس إضاءة الخلفية بواسطة مقياس الإضاءة – Light Meter، فإن الرقم الذي سيظهر على المقياس الإضاءة سيكون بقيمة F.2.8 أو أكثر.

هذه الآلية وهذه الأرقام المفترضة في المثال هي الأكثر إستخداماً وليست قاعدة، حيث تختلف نسبة التباين بين الخلفية والضوء الأساسي – Key Light بحسب طبيعة المادة التي نقوم بتصويرها وطبيعة جو المشهد ككل.

تأمل المثال أدناه, هل وجدت تطبيق القاعدة ؟

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
Zodiac (2007)


تساعدك معرفة هذه النسب على التواصل بشكل إحترافي وصحيح مع العاملين في قطاع الإنتاج، فعند معرفتك للقيم المراد تعديلها بالأرقام الدقيقة، لن يكون هنالك حاجة وتعب في شرح ما تحتاجه من تعديل في الإضاءة للفريق.

فهنالك فرق شاسع بين أن تطلب تعديل الإضاءة بشكل تقديري ( خفف لي الإضاءة شوي في الخلفية، وارفعها على الممثل كمان شوي) أو حين تطلب تعديلها بأرقام صحيحة متعارف عليها ( خفف لي إضاءة الخلفية بمقدار وقفة، وعدل الإضاءة على الممثل حتى تصل إلى F.4).

من الأمور الجيدة جداً عند معرفتك لنسب الإضاءة والتعريض – Lighting Ratios وإجادتك لإستخدام مقياس الإضاءة – Light Meter، هي قدرتك على ضبط الإضاءة قبل وصول الكاميرا إلى موقع التصوير، أي أنك قادر على ضبط الإضاءة الأساسية – Key Light، وضبط إضاءة الخلفية وإضاءة الملئ – Fill Light، إعتماداً على نسب التباين المتفق عليها، وعلى قرائتك لقيم التعريض على مقياس الإضاءة – Light Meter.

نسب الإضاءة والتعريض - Lighting Ratios
X-Men: Apocalypse (2016)

تذكر هذه التقنية في المرة القادمة عند تجهيزك للمشروع القادم وعند إعدادك للإضاءة في موقع التصوير، وحاول إستخدام مقياس الإضاءة – Light Meter في أعمالك القادمة لتنتقل آلية عملك إلى مرحلة جديدة كلياً.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل لديك أي إستفسار ؟ إترك لنا تعليقاً ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 176

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *