وضعيات قياس شدة التعريض في التصوير الفوتوغرافي

في هذه المقالة سنتعرف إلى وضعيات قياس شدة التعريض التي تقوم من خلالها الكاميرات بقراءة الضوء، وكيفية إستخدامها بالشكل الصحيح في التصوير الفوتوغرافي للوصول إلى نتائج أكثر إحترافية.

كيف تقرأ الكاميرات شدة التعريض ؟

في التصوير الفوتوغرافي، في حال كنت تقوم بالتصوير بالوضع اليدوي أم الوضع الأوتوماتيكي، فإن الكاميرا تقوم بقراءة الضوء وإحتساب كمية التعريض التي يتعرض لها السينسور.

لكي تقوم الكاميرا بقياس التعريض تقوم الكاميرا بإفتراض أنه عندما تكون الإضاءة متوازنة، يجب أن تكون قيمة السطوع تساوي 18 ٪ من اللون الرمادي.

زيادة التعريض = إنحراف الرمادي نحو الأبيض
نقصان السطوع = إنحراف الرمادي نحو الأسود

فعملياً كاميراتنا تشاهد الصورة المتوازنة على الشكل التالي :

وضعيات قياس شدة التعريض في التصوير الفوتوغرافي

لذا فعند التصوير تقوم كاميرتنا بإحتساب كمية السطوع في المشهد/الصورة، فإن كان المشهد ذو تعريض عالي فإن قراءة الكاميرا للرمادي ستكون أقرب للأبيض وعندها ستخبرنا الكاميرا أنه المشهد مضاء بكمية عالية من الإضاءة وأنه علينا إعادة اللون الرمادي إلى الرمادي بنسبة 18%، كذلك الأمر بالنسبة للمشاهد الداكنة، فإن الكاميرا ستشاهد وتقرأ الصور كلون أسود وتخبرنا بوجوب تصحيح الإضاءة للعودة إلى اللون الرمادي بنسبة 18%.

لكن أحيانا تكون قراءة الكاميرا للتعريض خاطئ نوعا ما، أعني أنه ليس خاطئاً بإسلوب التحليل، بل بما يتم تحليله، ما أعنيه يمكن تقريبه بمثال بسيط على الشكل التالي :

تخيل معي شخص يرتدي سترة سوداء وفيما تحاول تصويره تقوم الكاميرا بشكل متكرر بقراءة مافي داخل المشهد على أنه تعريض ضوئي منخفض، هنا إذا ما أردنا من الكاميرا أن تقوم بإحتساب الضوء بدقة أكبر، فإنه يتوجب عليك البدء بإستخدام وضعيات قياس شدة التعريض الموجودة في الكاميرا ذاتها.

وضعيات قياس شدة التعريض

تتيح وضعيات قياس شدة التعريض المدمجة في الكاميرا إختيار الأسلوب الذي ستقوم به الكاميرا بتحليل الإضاءة في الصورة، تختلف هذه الوضعيات عن بعضها بطريقة قراءة الضوء وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل :

الوضعية الأولى : Spot Metering

وضعيات قياس شدة التعريض في التصوير الفوتوغرافي

هذه الوضعية تتيح للكاميرا قراءة الضوء في مكان مخصص ومحدد فقط، وهو نقطة واحدة فقط، تقوم الكاميرا بقراءة التعريض الذي تحتويه هذه النقطة فقط، دوناً عن غيرها من ما تراه، هذه الوضعية تكون مناسبة عندما يكون العنصر الرئيسي أكثر إضاءة وسطوع من بقية المناطق المحيطة، كما أنها تعد ممتازة للمواضيع ذات الإضاءة الخلفية.

الوضعية الثانية : Partial Metering

تعمل وضعية القياس الجزئي – Partial Metering بنفس طريقة عمل وضعية Spot Metering، ولكن يختلف حجم المنطقة التي يغطيها القياس لتكون أكبر قليلاً. 

الوضعية الثالثة : Centre-Weighted Metering

في هذه الوضعية، تقوم الكاميرا بقياس الضوء والتعامل معه على كامل الصورة، مع إعطاء الأهمية الأكبر إلى منتصف الصورة، ومنها تدريجياً إلى أطراف الصورة

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصوير صورة طبيعية ما، ووضعت الهدف المراد تصويره في وسط الإطار، فستحدد الكاميرا التعريض الصحيح للهدف مع تقليل أهمية الإضاءة بالنسبة الخلفية، لكنها لاتزال تأخذ بعين الإعتبار الخلفية وإضائتها لكن ليس بالشكل الرئيسي.

الوضعية الرابعة : Evaluative Metering

تعتمد هذه الوضعية على التركيز على كامل الصورة لكن بشكل مختلف، تقوم هذه الوضعية بتقسيم المشهد إلى عدة أقسام ثم تتبع المكان الذي نقوم بتعيين الفوكس عليه، في لحظة التعيين تقوم هذه الوضعية بفهم أن هذا المكان ذو أهمية كبرى، لذا ستقوم هذه الوضعية بتعديل الإضاءة في المكان الرئيسي وما يحيطه، ثم تقوم الكاميرا بتحليل النقاط المحيطة والنقاط الخارجية واطراف الكادر لتقوم بعدها بتعديل الإضاءة بشكل متساوي بين كل النقاط التي تم تشكيلها في البداية.

وضعيات قياس شدة التعريض في التصوير الفوتوغرافي

نهاية

وضعيات قياس شدة التعريض تتواجد بمسميات مختلفة بين الكاميرات، إليكم الأختلاف بين كل من كاميرتي NIkon و Canon في الصورة التالية :

وضعيات قياس شدة التعريض في التصوير الفوتوغرافي

من المفيد جداً أن نتعرف إلى آلية عمل هذه وضعيات لقياس شدة التعريض وكيفية إستخدامها، إذ أنها ستساعدنا على إختيار الوضعية الصحيحة في أعمالنا المختلفة.

لضمان فهم أكبر لوضعيات قياس شدة التعريض أنصحكم وبشدة بقراءة دليل المستخدم المرفق بكاميراتكم، إذ أنها ستقوم بشرح كامل الآلية التي تعمل بها وتشرح لكم التسميات في حال كانت مختلفة عن التسميات المرفقة في المقالة هنا.

هل ستقوم بتجربة الأوضاع المختلفة ومقارنة النتائج ؟ شاركنا آرائك في التعليقات أدناه.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

اترك ردّاً