طرق وأنواع في الإضاءة : Book Light

في هذه المقالة السريعة سنتحدث عن تقنية في الإضاءة تسمى Book Light أو إضاءة الكتاب إن صحت ترجمتها، سنتكلم في هذه المقالة عن أهمية هذه التقنية ولماذا تستخدم بكثرة في الأعمال السينمائية.

طرق وأنواع في الإضاءة : Book Light

يسعى دائما السينمائيون للحصول على إضاءة متوزعة وناعمة على العنصر المراد إضاءته، ما يعني أنه وفي حال نية إضاءة الممثل فرضاً من جهة اليمين، فليس من الصحيح أن تشكل ظلاً حادة جداً على وجه الممثل.

طرق وأنواع في الإضاءة : Book Light - إضاءة الكتاب
من فيلم The Social Network
كواليس هذه اللقطة أدناه

بالتالي يتم الإهتمام بطرق تشتيت الإضاءة وجعلها ناعمة قدر الإمكان، والتقنية التي سنتكلم عليها اليوم هي إحدى تلك الطرق التي يستخدمها السينمائيون لتشتيت الإضاءة للوصول إلى تلك النتيجة.

تعتمد تقنية إضاءة الكتاب – Book Light على توجيه الإضاءة نحو عدة عناصر على الشكل التالي :

  • مصدر الإضاءة ( بغض النظر عن نوع الضوء ذاته ومصدره) يتم توجيهه نحو عاكس إضاءة، والعواكس التي نتكلم عنها هي قماشية من القطن المبيض muslin أو الغير مبيض unbleached muslin.
  • بعد توجيه الإضاءة نحو تلك العواكس ستصبح مساحة الضوء أو زاويته أوسع، كما أن حدة الضوء ستصبح أخف، بحيث لن ينتج لدينا ظلال حادة.
  • بعدها نقوم بتركيب مشتت إضاءة بين الممثل وبين السطح العاكس الذي عكسنا الضوء من خلاله، ليصبح الشكل النهائي كالكتاب المفتوح كالمثال أدناه الذي سبق ونشرناه منذ أيام على حسابنا في إنستاغرام.

الفائدة الكبرى من تقنية Book Light

كما تحدثنا أعلاه، الفائدة الكبرى هي تشتيت الضوء، وجعل مجال إنتشاره أكبر، فكلما كان مصدر الضوء أكبر كلما كان الضوء أكثر نعومة، كذلك تساعد هذه التقنية على التحكم بدرجات الضوء بحسب الحاجة بشكل أكبر.

في هذا الفيديو السريع من Epidemic Sound نستطيع أن نرى آلية إعداد الإضاءة بذات الطريقة مع مقارنة لطيفة خلال مراحل توزيع الإضاءة:

تذكر في المرة القادمة عند إعدادك للإضاءة، هذه التقنية، وحاول إستخدامها في أعمالك القادمة بحيث تنقل آلية الإضاءة في المشهد الخاص بك إلى مرحلة جديدة كلياً.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 177

2 تعليقات

    • نعم سيكون الموضوع مختلف نوعاً ما، لكن الفكرة العامة ذاتها، هنالك دراسة تُجرى قبل التصوير لطريقة حركة الشخصية في المشهد ومكان وقوفها وحركتها تسمى بلوكينغ Blocking، من خلالها يتم التركيز على المكان الذي سيقف فيه الممثل ويلقي جملته، إلخ.. بحسب نص الفيلم.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *