أنواع الإضاءة في عالم صناعة الأفلام

في هذه المقالة سنتعرف إلى أنواع الإضاءة المستخدمة في عالم صناعة الأفلام، هذه المقالة تهدف إلى التعريف بمسميات الإضاءة ومحاسن ومساوئ كل منها على حدى.

أنواع الإضاءة السينمائية - lights

تذكير مهم قبل البدء

دعونا ومع إستحضار وذكر الإضاءة هنا، نقوم بمراجعة سريعة لمقالة لون الضوء، فكما أن هنالك البارد والدافئ في الأجسام الفيزيائية، كذلك الضوء، فللضوء واحدة قياس وهي الكلفن، هي وحدة من وحدات القياس المعتمدة في النظام الدولي للوحدات لقياس درجة الحرارة ويرمز له بالرمزK.

كلما زادت قيمة الكلفن كلما دلت على برودة لون الضوء (أقرب للون الأزرق).

وكلما إنخفضت قيمة الكلفن كلما دلت على حرارة لون الضوء (أقرب للون البرتقالي-الأحمر).

أنصح بشدة قراءة مقالة الكلفن وحرارة الضوء قبل إكمال المقالة نظراً لأهميتها.

أنواع الإضاءة السينمائية - lights

تصنيفات متعارف عليها للإضاءة

الضوء مفتوح الوجهOpen Faced يستخدم لإنشاء ضوء حاد ذو ظلال حادة، أبرز هذه الإضاءات :

  • 800W ذو الرأس الأحمر
  • 2000W ذو الرأس الأصفر
    كل من الإضائتين السابقتين هما أمثلة على الإضاءة مفتوحة الوجه.

ضوء فريسنلFresnel يحتوي في مقدمته على عدسة تسمى فريسنل، وهي نوع خاص من العدسات مقسمة إلى دوائر متراصة بعضها لبعض.

أنواع الإضاءة السينمائية - إضاءة التنغستن

 تعمل هذه العدسة على التحكم بالضوء بحيث يمكن التحكم بكمية إنتشاره كما في الفيديو التالي :

أنواع الإضاءة السينمائية - إضاءة التنغستن

لذا إذا ما ذكر أمامك مسمى فريسنلFresnel فإن المقصود وجود عدسة في مقدمة الضوء تتحكم بما شرحناه في الأعلى.

أنواع الإضاءة في عالم صناعة الأفلام

في عالم صناعة الأفلام يوجد 4 أنواع أساسية من أنواع الإضاءة وهي :

1 – إضاءة التنغستن – Tungsten lights
2 – إضاءة HMI
3 – إضاءة الفلورسنت -Fluorescent lights
4 – إضاءة LED

1- إضاءة التنغستن – Tungsten lights

ضوء التنغستن أو مصدر إضاءة الهالوجين/التنغستن، هي مصابيح متوهجة شائعة الإستخدام في المنازل والمكاتب، وهي ذات الإضاءة التي تحتوي على وشيعة في داخلها، والتي تتوهج عند الإنارة، ضغط في كل لمبة كمية من غاز الهالوجين، ليساعد على إعادة تخزين معدن التنغستن المتبخر في الفتيل ليضيء بشكل ساطع. 

تعمل مصابيح التنغستن بدرجة حرارة عالية، وبالتالي لها درجة حرارة عالية أثناء العمل معها في مكان التصوير وتحتاج من ال Grip تعامل خاص مع الضوء. 

أنواع الإضاءة السينمائية - إضاءة التنغستن

غالبًا ما تستخدم مصابيح التنغستن لمحاكاة ضوء النهار لأنها تنتج ضوء دافئ، هنالك مجموعة من إضاءة التنغستن بقيم طاقة مختلفة يمكن أن تصل إلى 200 كيلو واط، وعادة ما يكون لها مفتاح لمساعدتك على التحكم بكمية الضوء (التخفيف والزيادة) يسمى ديمّر – dimmer.

تنتج هذه الإضاءة طيفًا مستمرًا من الضوء المكون من الأشعة فوق البنفسجية القريبة إلى الأشعة تحت الحمراء، مما ينتج عرضًا شبه مثالي للون.

إذا كنت ترغب في تغيير درجة حرارة اللون، فأنت بحاجة إلى استخدام الجيل، وهي عبارة عن رقاقات بلاستيكية شبه شفافة تغير لون الضوء عند المرور من خلالها.

Amazon.com : KINOSUN PRO 1000W Fresnel Tungsten Light Spotlight ...

استخدامات إضاءة التنغستن

يتم إستخدام إضاءة التنغستن للإضاءة الداخلية الخفيفة، ومحاكاة إضاءة الشموع أو لمحاكاة ضوء الشمس في حالات خاصة، كون أن الضوء يٌنتج بقيمة كلفن بقيمة 3200k.

إيجابيات إضاءة التنغستن

  • قيمة CRI عالية جداً تصل إلى مابين 99 – 100.
  • سعر الإضاءة يعتبر منخفض نوعاً ما.
  • لا تحتاج وقت للإحماء قبل أن يبدء الضوء بنشر الضوء بقيمة الكيلفن الصحيحة.

سلبيات إضاءة التنغستن

  • إضاءة التنغستن تنتج حرارة عالية في محيطها مما يسبب حروق للعاملين أو للمواد المحيطة بها، كما من الممكن أن تسبب حرائق في حال وجود أي مواد قابلة للإشتعال أو الذوبان حولها لذا يجب التعامل معها بحذر شديد.
  • تتطلب طاقة كهربائية لابأس بها للتشغيل.
  • المصباح حساس ولا يمكن لمسه وقد يتعطل مباشرة في حال لمسه.

2- إضاءة HMI

أنواع الإضاءة السينمائية - lights

تعتبر إضاءة HMI من مصادر الإضاءة القوسية Arc lamp ذو أهمية كبيرة في عالم صناعة الأفلام،لما تقدمه من إستطاعة ضوئية كبيرة ثابتة تحاكي إضاءة النهار.

تحتوي لمبة HMI على بخار زئبقي مخلوط بهاليدات معدنية، يثير القوس الكهربائي بين قطبين كهربائيين بخار الزئبق والهاليدات المعدنية مما ينتج عنه ضوء عالي جدًا، تعتبر مصابيح HMI قادرة على إنتاج 85 إلى 108 لومن لكل واط.


الــلومن هي وحدة قياس التدفق الضوئي، ويرمز لها بالرمز lm

كل 1 لومن = 1 شمعة ستراديان، أو : lm = 1 cd · sr

تقاس كمية الضوء بوحدة لومن/واط، وهي تشكل طريقة لمعرفة الجدوى الاقتصادية لكل نوع من أنواع الإضاءات المختلفة.


بالعودة إلى إضاءة HMI فقد تم خلط مزيج من الغازات في لمبة ضوء HMI بحيث ينبعث منها ضوء بدرجة حرارة 6000K، والذي يتطابق بشكل شبه كامل مع ضوء الشمس الطبيعي، ما يميز الضوء الصادر عن إضاءة HMI أنه لا ينتج أي ذبذبات ضوئية، وهي الذبذبات التي تعرف بإسم flicker وذلك بسبب عمل إضاءة HMI بتردد عالي.

استخدامات إضاءة HMI

يستخدم هذا النوع من الإضاءة بشكل أساسي في خلق إضاءة محاكية لضوء الشمس أو لزيادة ضوء الشمس المنعكس إلى داخل الإستديو/مكان التصوير، تعتبر إضاءة HMI إضاءة قوية بما فيه الكفاية لإضاءة المناطق الكبيرة و الواسعة.

أنواع الإضاءة السينمائية - lights
يظهر في الصورة المصور السينمائي ديفيد مولن وهو يستخدم إضاءة HMI مثبته على مشتت إضاءة. الصورة من كواليس The Smell of Success.

إيجابيات إضاءة HMI

  • درجة حرارة لونية عالية تساوي 6000K مما يجعلها قريبة من ضوء النهار.
  • قيمة CRI عالية جداً تصل إلى +95.
  • قدرة الإستطاعة الكبيرة.

سلبيات إضاءة HMI

  • تعتبر إضاءة HMI من الإضاءات باهظة الثمن، مايعني أننا قد نحتاج إلى ميزانية كبيرة لإقتناء واحدة منها، أو ميزانية كافية لإستئجارها للمشاريع.
  • تتطلب إضاءة HMI قوة كهربائية كبير للتشغيل، ما يعني أنه وفي بعض الأحيان، قد تتطلب الأمور إستئجار مولد كهربائي خاص.
  • إذا سقط الضوء أثناء التشغيل من الممكن أن يتسبب بإنفجار”فرقعة للتخفيف من حدة كلمة إنفجار” في وشيعة التشغيل ما سيسبب أيضاً وجود شظايا زجاجية حارقة بالإضافة إلى غازات وأبخرة الزئبق، لذا يجب التعامل مع الإضاءة بحذر.
  • يمكن التحكم بكمية الضوء (التخفيف والزيادة) عن طريق ديمّر – dimmer، بين قيم 100% وحتى 55% فقط.

3- إضاءة الفلورسنت – Fluorescent

إضاءة الفلورسنت - Fluorescent - مدونة رديف

تعمل إضاءة الفلورسنت عن طريق إثارة بخار الزئبق منخفض الضغط لإنتاج ضوء فوق البنفسجي، مما يتسبب بدوره في طلاء الفوسفور داخل الأنبوب الزجاجي فيسبب الضوء المرئي بالنسبة لنا.

يعتبر ضوء الفلورسنت أكثر كفاءة بكثير من إضاءة المنازل العادية، حيث أنه يولد ما يصل إلى 100 لومن لكل واط، يمكن أن تحقق إضاءة الفلورسنت قيمة CRI تصل حتى 90 بالمئة، لكنها قيمة غير ثابتة حيث أن قيمة الCRI الخاصة بإضاءة الفلورسنت تتراوح بين 50 وحتى 90 بالمئة، كما يمكن أن تختلف درجة حرارة لون الفلورسنت أيضًا من 2700 كلفن إلى 6500 كلفن اعتمادًا على مزيج الفوسفور داخل الإنبوبة.

استخدامات إضاءة الفلورسنت

تكون إضاءة الفلورسنت محتواة ضمن حاملة تسمع بتعليق وتشغيل أكثر من أنبوب عليها، تكون هذه الأنابيب إما بلون 2700 كلفن أو 6500 كلفن، أو يمكن مزج الأنابيب داخل الحاملة لتغيير لون الضوء، يمكن أن تنتج إضاءة الفلورسنت ضوءًا ناعمًا ومتساويًا ويمكن استخدامها على مقربة من المادة أو الشخص الذي نقوم بتصويره، غالبًا ما تستخدم إضاءة الفلورسنت لإضاءة الديكورات الداخلية ولها ميزة كونها صغيرة الحجم وباردة ولاتنتج حرارة عند تشغيلها كما في المثالين السابقين التنغستن أو HMI السابقين.

إيجابيات إضاءة الفلورسنت

  • كفاءة عالية في الأداء.
  • متطلبات طاقة بسيطة يمكن تشغيلها بواسطة التيار الكهربائي المنزلي دون أي مشاكل.
  • سعر منخفض.
  • طول عمر الأنابيب.
  • لاتسبب حرارة خارجية وتعتبر باردة ويمكن حملها باليد بعد إيقاف تشغيلها.
  • قادر على تشكيل إضاءة ناعمة على المساحات الكبيرة.
  • خفيفة الوزن وسهلة النقل والحمل.

سلبيات إضاءة الفلورسنت

  • يسبب هذا النوع من الإضاءة ذبذبات معروفة بإسم flicker.
  • يمكن التحكم بكمية الضوء (التخفيف والزيادة) عن طريق ديمّر – dimmer، لكن نظراً لتأثير الflicker فيها فلا يعد إستخدام الديمّر – dimmer أمراً جيداً.
  • قيمة CRI متوسطة وغير مرضية حيث تتراوح قيمة الCRI الخاصة بإضاءة الفلورسنت بين 50 وحتى 90 بالمئة.

4- إضاءة LED

تعتبر إضاءة LED من الإضاءات الأكثر شهرة والأكثر إستخداماً في عالم صناعة الأفلام بعد إضاءة التنغستن، خصوصاً في السنوات الخمس الماضية، حيث أصبحت الصناعة تعتمد بالشكل الأساسي على إضاءات LED لعدة أسباب أهمها، خفة وزنها، وقلة إستهلاكها للكهرباء وسهولة الإستخدام.

من أهم مميزات إضاءة LED أنها تنتج إضاءة ثابتة أو متغيرة من حرارة اللون أو الكلفن، فمن الممكن أن يكون لدينا إضاءة LED ثابتة الحرارة اللونية مثل إضاءة Aputure 300d والتي تنتج ضوء بحرارة لونية ثابتة بقيمة 5600K، أو من الممكن أن يكون لدينا إضاءة بقيمة متغيرة من حرارة اللون ما يسمح لنا بالتغيير بين قيم مختلفة، وهو أمر غير قابل للتطبيق مع أي من الإضاءات السابقة التي تكلمنا عنها، ما يميز إضاءة LED أيضاً أنه من الممكن أن تقدم طيف ضوئي بقيمة CRI أكثر من 98% مايعتبر قيمة جيدة جداً نسبياً.

استخدامات إضاءة LED

أنواع الإضاءة السينمائية - إضاءة LED

أصبحت إضاءة LED أكثر شيوعًا في مجال صناعة الأفلام، نظراً لسهولة التعامل معها، حيث يمكن تشغيلها بالبطاريات بسهولة مما يجعلها قابلة للنقل بسهولة، كما أنها لا تتطلب أي كابلات ثقيلة،

تشغل إضاءة LED أيضًا على نواه الإضاءة التقليدية من نمط Fresnel مثل سلسلة Arri L-series، حيث إن قيم الطاقة ونسبتها بين الإستهلاك وماتقدمه على أرض الواقع قيم عالية بالتالي هنالك توفير اكبر.

إيجابيات إضاءة LED

  • توفر إضاءة ناعمة نوعا ما.
  • توفر لون أبيض نقي بدون آثار الأشعة فوق البنفسجية كالتي نراها في إضاءة الفلورسنت أحياناً.
  • كفاءة عالية أثناء الإستخدام.
  • لاتحتاج قوة تشغيل كبيرة لذا تعد منخفض الإستهلاك للطاقة، كما يمكن تشغيلها ببطاريات خاصة أو ببطاريات الكاميرات.
  • القدرة على التحكم بكمية الضوء (التخفيف والزيادة) عن طريق ديمّر – dimmer دون أي تسبب بـ flicker أثناء التصوير.
  • توفر هذه الإضاءة قيم CRI عالية تصل إلى ما يتجاوز 98%.
  • عمر الإضاءة طويل و توفر مرونة ومقاومة جيدة للعوامل المحيطة.
  • صديقة للبيئة ولا تصدر أي إنبعاثات خارجية.
  • لا تسبب أي أخطار كالإنفجار أو الحرائق ولاتسبب أي حرارة خارجية عنها.
  • هنالك العديد من الأشكال والأحجام لهذه الإضاءة فنمها ماهو بحجم الهاتف المحمول، ومنها ماهو بحجم الجدار.
أنواع الإضاءة السينمائية - إضاءة LED

سلبيات إضاءة LED

  • بعض عناصر إضاءة LED، لديها فرق واضح بين درجات اللون الأبيض، لذا فإن كانت وحدات الإضاءة ذو جودة سيئة أو من مُصنع ذو جودة تصنيع متوسطة، قد تلاحظ فرق واضح بين واحدات الإضاءة بشكل ملحوظ للعين المجردة، نقصد هنا أنه من الممكن أن يكون لديك ذات الإضائتين، واحدة بقيمة كيلفن 5600K والأخرى مثلاً بقيمة 6500K، لذا يعتبر الإستثمار بالإضاءة ذو جودة التصنيع العالية أمراً في غاية الأهمية.
  • بعض عناصر إضاءة LED تسبب flicker أثناء التصوير نظراً لضعف جودة التصنيع، لذا يجب الحرص على الحصول دائما على ماركات وبراندات ممتازة وعدم “الإسترخاص” أثناء شراء الإضاءة.
  • يجب الإنتباه جيداً عن شراء الإضاءة على قيمة CRI التي تعطيها، والتي يجب أن تكون أعلى من قيمة 96% حتى تكون مقبولة.
أنواع الإضاءة السينمائية - lights

كيف تختار الإضاءة المناسبة لمشروعك

في الحقيفة لا يوجد هنالك ضوء أفضل من ضوء في ما ذكرناه في الأعلى، وبالتالي فإن إختيارنا للإضاءة لا يكون وفقاً ل”أيهمُ الأفضل” بل على العكس تماماً فمن الطبيعي إستخدام مزيد بين كل الأنواع أو بعضها مع بعض، وذلك يكون وفقاً للقصة والمادة التي تقوم بتصويرها، ثم على ذاك الأساس تقوم بإختيار لون وشكل وكمية الإضاءة ثم إستخدامها في مشروعك وفقاً لما يمكنك توفيره من طاقة كهربائية، وقوة عاملة يمكن أن تشغل وتتحكم بهذا الضوء.

إلى هنا أكون قد تكلمت عن كل أنواع الإضاءة السينمائية التي تستخدم على مستوى إحترافي في الأفلام ومقاطع الفيديو والمقابلات وما إلى ذلك، وما عيوب ومحاسن كل منها، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي  فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 176