ماهي عدسات الأنمورفك؟ وكيف تعمل؟

ماهي عدسات الأنمورفك؟ وكيف تعمل؟

يمكن أن تضيف عدسات الأنمورفك صورة سينمائية فريدة لمشاريعك، لكنها ليست مناسبة لجميع مجالات صناعة الأفلام. من خلال فهمنا لكيفية عملها في هذه المقالة سنستطيع أن نقرر متى وكيف نستخدمها في أفلامنا الخاصة.

كيف تعمل عدسات الأنمورفك ؟

هناك نوعان من العدسات التي يمكن استخدامها في صناعة الأفلام:

  • العدسات العادية
  • عدسات الأنمورفك

عدسات السينما العادية هي النوع الذي نستخدمه جميعًا بشكل شائع حيث أنها تمرر الصورة إلى المستشعر أو الفيلم دون التأثير على نسبة العرض إلى الارتفاع .

نتيجة بحث الصور عن ‪cine lens‬‏

بينما عدسات الأنمورفك تشوه الصورة وتضغط عليها أفقيًا بينما تترك الجانب الرأسي غير متأثر. حيث تعمل على تغيير أبعاد المشهد في العرض فقط ، بمعنى أن المشهد على الفيلم سيصبح أضيق عرضاً بقياس 2:1 ، ثم يتم عرضها بشكلها الصحيح، لنحصل على مشهد أوسع عرضاً بقياس 2.35:1.

كيف تلتقط الكاميرا مشهد الأنمورفك “عبر عدسة الأنمورفك طبعا

تم الإعلان عن هذه التقنية من خلال foxmovies. ثم عادت الأنمورفك إلى الصدارة عن طريق شركة panavision من خلال عدساتها وأجهزة العرض التي تسمح بتصوير بتقنية الأنمورفك للشاشات العريضة.

تشوه العدسات بصرية مشوهة الصورة ، وتضغط عليها أفقياً مع ترك الجانب الرأسي غير متأثر.

لفهم السبب الذي يجعل صناع الأفلام يستخدمون عدسات الأنمورفك بإمكانك قراءة المقالة التالية حيث شرحنا في ما سبق عن أحجام الفيديو في مجال صناعة الأفلام وعن حاجة صناع الأفلام لقياسات كبيرة من الفيديو لعرضها على شاشات كبيرة وكيف إنتهى الأمر بهم ضمن حقل عدسات الأنمورفك.

صورة ذات صلة

لماذا يتم إستخدام الأنمورفك ؟

عمليا وبعد إكتساح كاميرات الديجيتال سوق ومجال كاميرات الفيلم وتوافر مستشعرات بحجم 35 ملم فإنه لم يعد “إن صح التعبير” الحاجة لإستخدام عدسات أنمورفك لتشكيل الصورة الواسعة لعرضها في الشاشات الكبيرة.

إذا لماذا مازالت تستخدم عدسات الانمورفك حتى اليوم ؟ ولماذا قد نستخدمها في أعمالنا القادمة ؟

نتيجة بحث الصور عن ‪the king‬‏

في المجمل تقريباً يتم إستخدام عدسات الأنمورفك للوصول إلى تلك اللمسة الجمالية على المشاهد السينمائية الفريدة من نوعها بمشهد من عدسات الأنمورفك يمكنك الحصول على نسبة عريضة في مشاهدك راجع هنا، كما ستحصل على عمق ميدان حيث سيبدو أكثر نعومة وجمالاً مختلف تماماً عما إعتدت الحصول عليه في العدسات العادية .

نتيجة بحث الصور عن ‪you season 1‬‏

ستحصل على تأثيرات مميزة في البوكيه حيث ستبدو أشبه بالبيضوية بسبب التشوه البصري الذي سببته عدسات الأنمورفك، كما ستحصل على lens flares مميزة وهي إنعكاسات الإضاءات على طبقات الزجاج في العدسة فتنتج لك أشبه بالخيوط الضوئية العرضية تضيف لمسة مميزة إلى مشاهدك تختلف بحسب أنواع عدسات الأنمورفك فكل عدسة لها طابع مختلف وسمات بصرية فريدة من نوعها.

نتيجة بحث الصور عن ‪anamorphic lens flare in films‬‏

عن عدسات الأنمورفك

عدسات الأنمورفك هي قطع فنية مذهلة، ستنقل عملك إلى مستوى فني آخر تماماً، لكنها أيضاً ستصدمك بضخامة تكلفتها المادية، حيث أن عدسات الأنمورفك تعتبر غالياً جداً مقارنة بالعدسات العادية، وقبل طرح نموذج من الأسعار أود التوضيح أنه قد تجد عدسات أنمورفك رخيصة الثمن حقاً، إلا أنه وعند البدء بالتصوير بها ستلاحظ مساوئها العديدة والتي سنذكرها هنا تباعاً :

تميل عدسات الأنمورفك إلى أن تكون أكبر وأثقل من العدسات العادية، مما يجعلها أقل ملاءمة لصناع الأفلام المبتدئين أو أولئك الذين يعتمدون على أنفسهم بدلا من فريق إنتاج أو شركات إنتاج.

نتيجة بحث الصور عن ‪the revenant‬‏

بعض عدسات الأنمورفك تسبب تشوه كبير في أطراف الكادر حيث يبدو كل من الطرفين وكأنه يتم سحبه إلى الخلف بطريقة غريبة، بالتالي قد لا تستطيع التعامل مع المشاهد وإضافة المؤثرات البصرية حيث أنها ستكون أكثر صعوبة.

نتيجة بحث الصور عن ‪anamorphic shots cheap‬‏

أيضاً بعض عدسات الانمورفك عند إستخدام عمق ميدان ضيق، فإن الخلفية تظهر عليها تأثيرات وكأنها تدور حول منتصف المشهد، وهو موضوع مشوش ومزعج للمشاهد.

بالطبع وصولاً لعدسات أنمورفك مثالية تخلو من أغلب العيوب، فإنه سينتهي بك الأمر بعدسات تقدر أسعارها ب30ألف دولار أمريكي ويزيد !

نتيجة بحث الصور عن ‪anamorphic shots‬‏

هل يجب علينا أن ننتقل إلى عدسات الأنمورفك ؟

قد تقول أنه لا أستطيع شراء عدسة انمورفك بقية 30-40 .. ألف دولار أمريكي، لكنني قد أستطيع إستئجار عدسة من شركات إنتاج أو محال متخصصة بتأجير معدات التصوير بقيمة لا تتعدة 150/200$، فهل يجب أن أنتقل إلى الأنمورفك مباشرة ؟!
حسنا هنا سيكون الجواب طبعاً لا !

تذكر في مقالة aspect ratio حين ذكرنا أهمية معرفة أين سيعرض مشروعنا الذي نعمل عليه، ما الفائدة من العمل بعدسة أنمورفك وإستخراج لقطات بقياس 2.35:1، ثم سيأتي الزبون ويقوم بنشر العمل على فيسبوك أو إنستاغرام، والذي يعني قطعاً عدم تناسب كل من منصة العرض وقياس العرض! كما أنه من غير الطبيعي تعاملك مع عدسة الأنمورفك وتأثيراتها بغية تصوير إعلان بسيط أو فيديو ترويجي لعقار سياحي، حيث سيكون الأمر أشبه بعرض العضلات.

نتيجة بحث الصور عن ‪you season 1‬‏

في النهاية عدسات الأنمورفك ليست مناسبة لصناعة الأفلام اليومية.
لكن بالنسبة للمشروع المناسب، يمكن أن تزيد عدسات صورتها من قيم إنتاجك وتعطي الفيلم/العمل مظهرًا سينمائيًا فريدًا تضيفه لسجل أعمالك السينمائية، في حال وجدتم أي إستفسار أو أحببتم النقاش راسلوني عبر بوت التواصل
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري وجديد.
دمتم سالمين

الكاتب
عبد الهادي العاني