ماهو البوكيه ؟ وما أهميته في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي

ماهو البوكيه ؟ وما أهميته في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي

سابقاً وفي مقالة فتحة العدسة تطرقنا لذكر مفهوم البوكيه، وفي هذه المقالة اليوم سنتطرق لشرح ماهية البوكيه وكيف نستخدمه في صورنا / أفلامنا لتضيف لمسة إبداعية على مشاهدنا.

ماهو البوكيه ؟

البوكيه هو عبارة عن تأثير مرئي في الصور ينتج عن وجود مصادر إضاءة مختلفة خارج مجال الفوكس، إما بين العنصر وبين الكاميرا أو خلف العنصر المراد تصويره تماماً، تؤثر فتحة العدسة على مقدار الضوء الذي يدخل إلى السنسور، لكنها أيضًا تحدد ما المواضيع التي ستكون ضمن نطاق الفوكس وما التي ستكون خارجه. 

صورة تظهر تأثير البوكيه

يمكننا صنع البوكيه عن طريق ضبط فتحة العدسة بعمق ميدان ضحل (قيمة فتحة العدسة قليلة مثل f/2.8)، مما يعني أن العنصرالذي نقوم بتصويره (مثالا الممثل فرضاً) هو فقط في مجال الفوكس، بينما يكون كل شيء حوله ضبابيًا.

أمثلة :

لكي تتقن وتفهم البوكيه عليك الإطلاع على المقالتين التاليتين:

فتحة العدسة

البعد البؤري

ستساعدك معرفة هذه الأساسيات على فهم كيفية الوصول إلى تأثير البوكيه في لقطاتك القادمة. 

كيف تصور بتأثير البوكيه

كما تكلمنا في بداية المقالة، فإن البوكيه يرتبط بمجال الفوكس المحدد بفتحة العدسة
(فتحة عدسة برقم أصغر= فتحة العدسة واسعة = مجال الفوكس ضيق لذا ستكون الخلفية خارج نطاق الفوكس)
من خلال فهمنا لآلية عمل فتحة العدسة بإمكاننا إستخدامها لإنشاء تأثير البوكيه في صورنا أو في أفلامنا، وحقيقة لسنا بحاجة لكاميرات ومعدات إحترافية، إذ أنه وبالإمكان تطبيق الموضوع حتى في الهواتف المحمولة.

إذا هيا بنا

أحضر كاميرتك وهيا بنا
ضع مجسما ما تود إلتقاط صورة له بخلفية تحتوي على البوكيه، وقم بالتركيز(الفوكس) على العنصر مع جعل قيمة فتحة العدسة قليلة، الآن أحضر إضاءة بسيطة وضعها في الخلفية.
مثال عن الإضاءة المستخدمة :

بإمكانكم الحصول على الإضاءة من هنا

الآن وعند وضع الإضاءة في الخلفية سنلاحظ مباشرة تأثير البوكيه في الخلفية، بشكل لطيف.

البوكيه في الأفلام

في الأفلام قد لاتستطيع جلب إضاءة معينة ووضعها في الخلفية لإنشاء البوكيه، لكن بالإمكان إستخدام إضاءة المدينة للحصول على نفس التأثير وبشكل واقعي أكثير، عملياً ومع إستخدام عدسات الأنمورفك في غالب الأفلام فإن تأثير البوكيه قد يختلف عن الشكل المتعارف عليه في التصوير الفوتوغرافي، حيث أن جودة العدسة تؤثر بشكل كبير في جودة الضوء الذي يدخل إلى دماغ الكاميرا.

بعيداً عن كل ذلك دعونا سويةً نتعقب تأثير البوكيه في كل من المشهدين التاليين :

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة،في المرات القادمة لاتنس إستخدام البوكيه لملئ الخلفية وإضافة تأثير فني إحترافي إلى أعمالك الفنية، في حال وجدتم أي إستفسار أو أحببتم النقاش راسلوني عبر بوت التواصل
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري وجديد.
دمتم سالمين

الكاتب
عبد الهادي العاني