تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

في هذه المقالة سأبدء بسلسلة تحليل سينمائي لأعمال عالمية كبيرة، وسأحاول إستنتاج تقنيات في الإضاءة والتصوير، وتحليل النمط السينمائي لتلك الأعمال. سأبدء هذه السلسلة مع مسلسل alias grace من إنتاج عام 2017 والمتوفر في شبكة نتفلكس.

عن المسلسل سريعاً

في أربعينيات القرن الماضي كانت دول أوروبا الشرقية تعاني ظلامًا دامسًا وعنفًا واضطهادًا طبقيًا بشكل عام واضطهادًا ضد النساء بشكل خاص، جسدت العديد من الروايات والأعمال السينمائية بعض المظاهر في تلك الحقبة التاريخية وأظهرت لنا كيف كانت حياة النساء في تلك الفترة.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة في مسلسل alias grace

تقوم فكرة مسلسل alias grace إستناداً لرواية الكاتبة مارغريت أتوود ذات نفس إسم المسلسل،والتي اقتُبست من قصة حقيقية حدثت في أربعينيات القرن الماضي حول عملية قتل لصاحب مزرعة ولزوجته في أونتاريو بكندا بطريقة فظيعة، يتم على إثرها الحكم بالإعدام شنقا على أحد المتهمين وبالسجن المؤبد على الآخر فيما يتم إيداع غريس ماركس في مصحة عقلية نظراً لما تعانيه من إنفصام في الشخصية، ليأتي بعد 15 عامًا طبيب نفسي ليساعد غريس في محاولة التذكر ومعرفة الحقيقة، نظراً لما تعانيه من الإنفصام ونسيان وقائع الحادثة، فيتمكن من تبرئتها لتحصل غريس على حريتها بعد فترة من العذاب وتبدأ بمواجهة العالم من جديد بكل ما فيه من تغييرات.

ماهي المعدات التي تم التصوير بها ؟

تم إستخدام كاميرا Sony F65 في المسلسل والتي تتميز بداينمك رينج عالي بقيمة 14 stops، يعتمد المسلسل بالشكل العام على عنصرين إساسيين في الإضاءة، أولهما الإضاءة الطبيعية وثانيهما تقنية low key في الإضاءة.

يقول المصور السينمائي يراندون ستيسي وهو السينمائي القائم على مسلسل alias grace :

“نظرًا لأن Netflix تسعى وتفرض العمل على دقة لاتقل عن 4K، فقد بذلت جهداً لإقناع شركة الإنتاج بالتصوير بإستخدام كاميرات Alexa، ولكن في نهاية المطاف انتهى الأمر بنا بالتصوير بكاميرا F65 من سوني، هذه الكاميرات تمتلك حساسية عالية ومساحة لونية جيدة، تم ضبطها أصلاً لأداء أفضل في الظلال، ولديها حساسية ممتازة في القناة الزرقاء“.

يقول أيضاً : ” لقد عملنا باستخدام LUT (نمط لوني) واحد فقط لمعاينة الصور، كما أردت الحصول على أكبر قدر ممكن من المظهر في الكاميرا، لأنني لست معجباً بالتلوين السينمائي من خلال البرامج، ولحسن الحظ كان الجميع داعمين جدًا لهذه الفكرة، والذي سمح لي بإدخال تغييرات طفيفة في المظهر العام للقصة”.

حافظ يراندون ستيسي على قيمة Native ISO للكاميرا طوال التصوير، كما أنه إستخدم لهذا العمل مجموعة العدسات Leicas بسبب موثوقيتها وتوفر مجموعة متنوعة من الأبعاد البؤرية لهذا النوع من العدسات.

Leica Summilux-C cinema lenses now shipping (With images) | Leica ...

أبرز تقنيات الإضاءة المستخدمة في تصوير مسلسل alias grace

إذا ما شاهدت مسلسل alias grace فغالباً مالاحظت إعتماده الشديد على الإضاءة الطبيعية، وخلو أغلب المشاهد من الإضاءة الصناعية المباشرة، بالتحديد إذا ما تكلمنا عن مشاهد التحقيق قي المنزل والأحداث التي تحدث داخل الأبنية، كل تلك المشاهد تعتمد بالمجمل على إعادة توجيه الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان وإضافة القليل من الإضاءة الصناعة للتحكم بتوازن الإضاءة.

تقنية رقم 1 : رامبرانت

تقنية رامبرانت هي تقنية إضاءة جانبية لها علامة محددة، بحيث إذا تم تطبيقها بالشكل الصحيح سيظهر مثلث على أحد الخدين مكون من ظل الأنف.

إستخدمت هذه التقنية في اللوحات الفنية المرسومة بهدف خلق جو دراماتيكي في اللوحة.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace
تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace
تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

هذه التقنية كانت محل تكرار في أغلب مشاهد المسلسل بشكل عام، هذه التقنية تنتج بشكل أعلى جودة عندما يتم إستخدام مصدر إضاءة كبير، فكلما كان مصدر الإضاءة أكبر كانت الإضاءة أنعم، بالتالي ستنتج ظلال أقل حدة.

ملاحظة

يمكن أن نعرف مكان وشكل الإضاءة وزاويتها، ببساطة من إنعكاسها عن عيون الممثل/ـة

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

تقنية رقم 2 : التعامل مع الضوء الطبيعي

للإسف لايوجد أي مرجع على الإنترنت يوفر صور وتفاصيل لكواليس العمل، حاولت التواصل مع السينمائي القائم على العمل، لكن مع الأسف لم أحظ بأي رد، لذلك إضررت للتخمين وتحليل الموضوع أكثر للوصول لطريقة الإضاءة المتبعة في أغلب المسلسل بشكل عام، لأتفاجئ اليوم بحضور مدير الإضاءة والتصوير في بودكاست متخصص وهو يشرح عن تقنيات في الإضاءة التي يستخدمها في أعماله، كانت تماماً لما قام به في هذا العمل لذا سأقوم بالحديث عنها هنا بالتفصيل.

قما قلت في البداية فإن المشاهد الخارجية تعتمد بشكل أساسي على الإضاءة الطبيعية، نظراً إلى أن الكاميرا تمتلك دايناميك رينج عالي جداً، فقد تم الإستفادة من هذه الخصائص في الكاميرا للتصوير بتقنية Low Key، في داخل المباني أيضاً وتم إتباع طريقة معينة في إضاءة المشاهد على الشكل التالي :

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

في حديث للسينمائي يراندون ستيسي عن أعماله من ذات النمط تكلم عن إستخدامه لإضاءة HMI و التنغستن لمحاكاة ضوء الشمس وخلق الضوء المحيطي في الغرف.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

الطريقة هي إستخدام إضاءة HMI لتحاكي ضوء الشمس الطبيعي، بحيث يتم إسقاط الإضاءة بزاوية معينة وفقا لما يقتضيه المشهد.

في أغلب المشاهد تم إستخدام إضاءة 4K HMI وإضاءة التنغستن 650W خارج النوافذ لبناء هذا النمط من الإضاءة.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace
من الواضح هنا زاوية الضوء القادم من خارج النافذة لإنارة الغرفة، إرتداد الضوء عن الجدار يساعد في إعطاء القليل من الضوء للرجل في المشهد ويعطي الشخصية الأساسية إضاءة خلفية تفصلها عن الخلفية أيضاً.

يتم في أغلب المسلسل إستخدام قطع قماشية بيضاء تسمى Silks وهي مشتتات إضاءة، بإمكاننا رؤيتها في بعض المشاهد وهي واضحة على الشبابيك في محاولة لإخفائها خلف الستائر الموجودة في المكان.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

إذا التقنية هنا هي التي تسمح لنا بالتعامل مع الضوء الطبيعي وبناء المشهد وفقاً له، قد يتم إستخدام إضاءة صناعية لكن إستخدامها يكون لمحاكاة الإضاءة الطبيعية نفسها.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

تقنية رقم 3 : التصوير في وضح النهار

في بعض المشاهد التي شاهدتها في المسلسل، كان قد تم تصويرها في مشهد مضاء تماماً من الشمس في وقت الظهيرة، كل سينمائي يعلم تماماً أن الشمس في وقت الظهيرة تكون حادة جداً وتشكل ظلال قوية جداً على الوجه، وغير جيدة أبداً للتصوير بالشكل العام.

إحدى الأساليب التي يتم التعامل مع إضاءة الشمس الحادة هي بتخفيفها عن طريق إطار كبير يحمل قماش أبيض لتخفيف كمية وحدة الشمس ذات المادة التي ذكرتها سابقاً Silks.

يتم إستخدام الإطار في الصورة أعلاه في تخفيف حدة الشمس وخلق نمط إضاءة أكثر قابلية للتعامل معه في وقت التصوير.

إذا ما راجعنا المشهد أدناه، نلاحظ عند الخطوط الحمراء بشكل واضح تماماً، ظل الإطار الذي تكلمت عنه، أحياناً يتم إستخدام أنواع مختلفة من الأقمشة ضمن الإطار مثل الشبكيات واللون الأسود الكامل مثلا لكسر الضوء بشكل كامل، في هذا المشهد تحديداً لا أستطيع تحديد مانوع القماش بالشكل المباشرـ وغالباً مايكون solid flag او قماشية سوداء لحجب الضوء تماماً، لكن ما أستطيع تحديده هو إستخدام KEY light من الجهة اليمينية (الأسهم الصفراء) لتضيء الشخصية وإستخدام لوح أبيض عاكس للضوء ك Fill light في الجهة المقابلة، يمكن تحديد مكان الضوء بشكل مباشر عن طريق التدقيق في عين الممثل/ـة بحثاً عن الإنعكاسات فيها.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace
نشاهد أيضاً عند السهم الأزرق إضاءة BACK LIGHT واضحة تماماً قادمة من يمين الكادر وخلف الشخصية.

تقنية رقم 4 : الإضاءة العلوية

تكلمت في مقالة سابقة عن أهم التقنيات والأساليب في الإضاءة، ذكرت منها سابقاً الإضاءة العلوية، تتميز الإضاءة العلوية كونها واسعة، فهي تشكل إضاءة عامة وناعمة لكامل المشهد بشكل واسع، المشهد أدناه تم تصويره في سجن أونتاريو في كندا السجن ذاته الذي دارت فيه القصة الحقيقة.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

بحثت أكثر عن تفاصيل السجن لإجد أن هنالك فتحة علوية في السقف تسمح للضوء بدخول البهو الأساسي، بحسب ماقاله المصور السينمائي يراندون ستيسي أنه تم إستخدام مشتت إضاءة لتغطية كامل فتحة السقف ثم تم تعليق ستائر سوداء على أطراف الفتحة للتحكم بالضوء وتوجيهه نحو منتصف المشهد، إذا ما قارنا كل من الصورتين فإنه بإمكاننا رؤية ظلال الستائر بشكل ملحوظ في أعلى المشهد.

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

بإمكاننا أيضاً تحديد مصدر الإضاءة من الظلال التي تتشكل على الممثلين، بحيث ومن الظلال نستطيع تحديد مكان وزاوية الإضاءة بشكل كامل، نلاحظ في الصورة أدناه نقطتين مهمتين :

تحليل سينمائي : تقنيات في الإضاءة من مسلسل alias grace

أ. تم إستخدام الضوء العلوي كضوء عام لكامل المشهد، وتم تعيين موضعه أعلى الحدث الأكثر أهمية في المشهد، لاحظوا تدرج الظلال من منتصف الصورة وحتى الطرف الأيسر منها.

ب. بقية عناصر الإضاءة مثل الفوانيس والإضاءة على الجدران هي إضاءات تسمى particle light، وهي إضاءات ليس الهدف منها إضاءة المشهد، إنما ملئ الفراغ بضوء يوحي وكان المشهد طبيعي تماماً.

الألوان وتصميم المشاهد

بحسب ما صرح المصور السينمائي يراندون ستيسي، بإنه غير منجذب نحو التلوين في مرحلة المونتاج، لذا فكانت الألوان متوافقة في المشاهد بناء على ألوان الألبسة والجدران والمواد الظاهرة في المشهد.

عزل واضح من خلال إعتماد لون مميز للباس الشخصية الأساسية مختلف عن بقية ألوان ألبسة الأشخاص في الخلفية.

“لقد عملنا باستخدام LUT (نمط لوني) واحد فقط لمعاينة الصور، كما أردت الحصول على أكبر قدر ممكن من المظهر في الكاميرا، لأنني لست معجباً بالتلوين السينمائي من خلال البرامج، ولحسن الحظ كان الجميع داعمين جدًا لهذه الفكرة، والذي سمح لي بإدخال تغييرات طفيفة في المظهر العام للقصة”.

في مشاهد السجن نلاحظ برودة الألوان وقتامتها لتوافق حالة القصة، مجدداً تم الإعتماد هنا على الألبسة والإضاءة ولون الجدران والمواد الظاهرة في العمل.

إلى هنا أتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت لكم معلومات جديدة ومهمة، إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي  فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

مشاركةFacebookTwitter
الكاتب
عبد الهادي العاني

متابعة @radyf_blog