مقالة تعريفية : The Credit Card Shot

في مقالة اليوم نتعرف وإياكم إلى لقطات تسمى The Credit Card Shot، ماهي هذه اللقطات وكيف يتم تصويرها وماهي النقاط التي علينا الإنتباه لها عند تصوير مثل تلك اللقطات في مشاريعنا.

مقالة تعريفية : The Credit Card Shot
Carol (2015)

ماهي لقطات The Credit Card

دعونا نفترض أننا نريد تصوير مشهد مؤلف من لقطات قصيرة لشخص يقرأ ورقة ما أو يتصفح هاتفه المحمول، سيكون لدينا مجموعة من اللقطات منها لقطة للممثل وهو يقوم بالتفاعل مع فتح الورقة أو الهاتف، ولقطة لما تحتويه الورقة ذاتها، كيف سنقوم بتصوير تلك الأخيرة؟ ماهي الزاوية الصحيحة للقيام بذلك وكيف من الممكن إضاءة تلك اللقطة لتبدو في المشروع بالشكل المناسب؟

مقالة تعريفية : The Credit Card Shot
No Country for Old Men (2007)

بعض من الأساسيات

تكلمنا سابقاً في سلسلة من الفيديوهات عبر قناتنا في يوتيوب، عن بضعة نقاط أساسية مهمة للإنتقال من نمط الفيديوهات العادية إلى ما يمكن القبول به في عالم صانعة الأفلام، تلك النقاط تتحدث عن زوايا الإضاءة بالنسبة لزاوية الكاميرا، إعداد إضاءة المكان، آلية تموضع الكاميرا وإتخاذ الكادر وفقاً للمكان الذي نصور فيه، آلية ضبط إعدادات الكاميرا وفقاً لما يظهر لدينا في اللقطة ومفهوم نقطة التحكم، وآخيراً تطرقنا لشرح آلية توزيع الإضاءة بالشكل الذي يسمح لنا بتشكيل تباين لخلق مزيد من العمق في المشهد.

أنصح بشدة بمراجعة تلك الحلقات والمقالات المرتبطة بها لما فيها من معلومات مهمة تتعلق بمقالتنا.

مقالة تعريفية : The Credit Card Shot
The Place Beyond the Pines (2013)

The Credit Card Shot

تسمى اللقطات التي تظهر فيها العناصر الثانوية بـ لقطات B-Roll، لكن في حديثنا عن هذه اللقطات بالضبط نتحدث عن نوع خاص، هذا النوع هو أشبه بلقطات تظهر لنا العناصر التي يتفاعل معها الممثل كالأوراق والبطاقات والهواتف وغيرها من العناصر، شاهد أدناه :

مثال توضيحي

في المثال التالي من فيلم Countdown وتحديداً في الثانية 0:36 نشاهد مثالاً للقطة Credit Card، لاحقاً وفي بقية المقطع نلاحظ إستخدام عدة لقطات Credit Card على التتالي.

الآلية في تموضع تلك العناصر في المشهد، وطريقة إضائتها هو ما يرمز بالشكل الكلي لمسمى The Credit Card Shot، هذه اللقطات ترتب بطريقة معينة وفقاً لنقطتين :

  • تموضع العنصر وفقاً للإضاءة
  • تموضع العنصر وفقاً للمشهد (التكوين)

The Credit Card Shot : الإضاءة

من النقاط المهمة التي يجب الإنتباه لها، هي زاوية الإضاءة في هذا النوع من اللقطات، الإضاءة دائماً تكون من الطرف المقابل للكاميرا، وذلك لتشكيل الظلال من طرف الكاميرا والمحافظة على هيكلية الـ Upstage في الإضاءة.

طبيعة الإضاءة في هذه اللقطات ناعمة جداً على العنصر المعروض، لا تشكل ظلالاً حادة، في أغلب الأحيان لا تكون الإضاءة أيضاً على العنصر بشكل مباشر، تذكر أن الهدف الأساسي من اللقطة إظهار العنصر للمشاهد، زيادة الإضاءة او الزيادة في حدتها سيصعب ذلك علينا، خصيصاً إذا كان السطح الذي نصوره سطح عاكس كزجاج شاشة الهاتف المحمول.

من جهة الكاميرا، وخلفها بالتحديد، سيكون هنالك ما يعرف بـ Neg وهي عبارة عن أقمشة سوداء تحجب إنعكاسات الضوء، وتسهم في تشكيل الظلال وزيادتها، إستخدامنا لها النوع من الأقمشة سيساعد على زيادة الظلال من جهة الكاميرا ما سيسمح لنا بتشكيل بعد وتباين أكبر في اللقطة.

لاحقاً تعامل الخلفية في اللقطة بشكل منفصل إذا كان العنصر الظاهر منفصلاً عنها، ومنه نتذكر الضرورة على المحافظة على التكوين الصحيح فيها.

The Credit Card Shot : التكوين

تحدثنا سابقاً في مقالة وفيديو سابق عن أهمية وجود الزوايا المختلفة في اللقطة، وجود الزوايا يساعد بتشكيل العمق في الصورة، في المثال أدناه نلاحظ إستخدام لقطة لمفتاح على خلفية بلون واحد وبزاوية كاميرا أقرب ما يكون للقطات POV.

The Grand Budapest Hotel (2014)

طالما أن اللقطة تخدم المشهد والحاجة منها فهذا الأمر مقبول، كون أن ذلك هو النمط المتبع في العمل، لكن إذا لم تكن كذلك، فالأمر سيسبب لنا مشكلة، بالتالي يجب إضافة عمق للقطة لتصبح اكثر إثارة للإهتمام وغنية بالعناصر فيها.

Silence (2016)

من أهم وأسهل الطرق لإضافة العمق للقطة هو الحرص على وجود زوايا متعددة في اللقطة، من ذلك الحرص على وجود العنصر بشكل غير موازي لأطراف الإطار، ما سيشكل زوايا وخطوط توجيه، بالتالي زيادة العمق في اللقطة.

Casino Royale (2006)

وجب التنويه إلى أن تكوين هذه اللقطات وزواياها يكون دائماً على أحد طرفي كتف الممثل، إختيار أحد الطرفين سيكون وفقاً لقاعدة 180 درجة ولا يصح كسر القاعدة عند الإنتقال من / إلى لقطات Credit Card.

في الختام أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 141

2 تعليقان

اترك ردّاً