شركة ARRI تكشف عن إضاءة LED الجديدة : SkyPanel X

أعلنت شركة ARRI الرائدة في عالم السينما، عن نظام إضاءة LED الجديد كلياً والمسمى SkyPanel X، في هذه المقالة سنتعرف إلى أهم المواصفات والتفاصيل حول الإضاءة الجديدة، لكن بداية دعونا نشاهد العرض التقديمي الاول للمنتج عبر هذا الفيديو :

ARRI SkyPanel X – وحدة إضاءة جديدة كلياً

أعلنت ARRI عن إطلاقها لنظام الإضاءة الجديد الخاص بها والمسمى SkyPanel X، وحدة إضاءة الجديدة والتي تعمل بتقنية LED هي وحدة إضاءة متعددة الاستخدامات ومقاومة لعوامل الطقس الشديدة، تعتبر وحدة إضاءة SkyPanel X أحدث إضافة إلى عائلة SkyPanel السابقة، أحد أهم المواصفات التي تتمتع بها وحدة إضاءة SkyPanel X أنها الآن توفر إضاءة ناعمة طبيعية وإضاءة قوية طبيعية في آن معاً ومن ذات المصدر، تعتبر هذه الإضاءة بتقنيتها الحديثة معيارًا جديدًا فيما يتعلق بالتحكم في الإضاءة، وجودة الألوان، وآلية التحكم بطبيعة الضوء، وجودة الشعاع الضوئي، مما يجعلها واحدة إضاءة مثالية.

قدمت شركة ARRI النموذج الأول من إضائتها والمسماة SkyPanel في أبريل عام 2015، ,وإلى الآن تعتبر تلك الإضاءات واحدة من أفضل وأدق إضاءات LED في المجال، وهي جزء أساسي في شركات التأجير في جميع أنحاء العالم، لسنوات طويلة كانت إضاءة SkyPanel الخيار الأول لدى العديد من صنّاع الأفلام بفضل جودة الضوء الممتازة والثقة والميزات التقنية العالية فيها، مع الوقت، بدأنا نرى إضاءات من شركات أخرى تحاول بشكل أو بآخر إنتاج إضاءة شبيهة جداً بإضاءة SkyPanel كشركات مثل Aputure.

الآن، تقدم الشركة نسخة محسنة بتقنية عالية عن سابقتها، لتكتسح السوق من جديد وتتيح لمديري التصوير والغافرز والعاملين في مجال السينما والتلفزيون والبث الحصول على نتائج بصرية ذات جودة أفضل من السابق.

ARRI SkyPanel X – أهم المميزات

إضاءة ARRI SkyPanel X عبارة عن لوحة LED بحجم 2×1 تستخدم تقنية RGBACL، وتبلغ أبعادها 73.8 × 33.9 × 15.4 سم بدون القاعدة، كما هو الحال مع معظم وحدات إضاءة ARRI، فإن SkyPanel X ليست صغيرة الحجم وليست خفيفة الوزن، حيث يبلغ وزن وحدة الإضاءة الواحدة 15 كجم، و 18 كجم إذا أضفنا القاعدة.

تحتوي إضاءة SkyPanel X في الخلف على مدخلين للتيار المتردد/مخرجين للطاقة، ومدخل طاقة 48 فولت لتشغيل الوحدة بالبطارية، ومدخلين/مخرجين DMX بموصل XLR ذو 5 دبابيس، ومدخلين RJ45 Ethernet متوافقين مع EtherCON، ومنفذ USB-C، ومنفذ LEMO لوحدة التحكم الجديدة ALL-WEATHER.

وفقًا لشركة ARRI، فإن إضاءة SkyPanel X مقاومة للطقس بمعيار IP66، مما يعني أنه يمكن لواحدة الإضاءة البقاء بكامل إستطاعها وادائها في أصعب سيناريوهات التصوير، ذكرت شركة ARRI أنه يمكنك تنظيف واحدة الاضاءة باستخدام الماء المضغوط إذا كان ذلك ما تحتاجه.

شركة ARRI تكشف عن إضاءة LED الجديدة : SkyPanel X

ARRI SkyPanel X – الخصائص التقنية

لدى إضاءة SkyPanel X القدرة على الإنتقال في وضع درجة حرارة اللون والإضاءة (CCT) من 1,500 إلى 20,000 كيلفن، وتحقق 99% CRI و TLCI %93، وهو ما يعتبر مؤشراً مذهلاً على جودة الضوء.

راجع كل من : ماهي مصطلحات ومقاييس الـ CRI و TLCI؟ , لماذا علينا التوقف عن إستخدام تصنيف CRI و TLCI في إضائات LED وإعتماد تقييم SSI في التصوير السينمائي المتقدم

وفقًا لشركة ARRI، “تتميز الإضاءات بالطيف الكامل RGBACL بأفضل تقنية ألوان للإضاءة من ARRI حتى الآن، مما يعزز جودة درجات ألوان البشرة ويحقق جودة تمثيل للألوان أكثر عمقاً.”

تقسم اللوحة الأمامية لـ SkyPanel X إلى ثماني مناطق-بيكسل يمكن تحريكها/برمجتها بشكل مستقل، مما يسمح للإضاءة بإن تكون عملية أكثر في سيناريوهات التصوير ذو الرسومات البيانية المتحركة (VFX) والإنتاج الافتراضي.

شركة ARRI تكشف عن إضاءة LED الجديدة : SkyPanel X

ARRI SkyPanel X – الإكسسوارات والتطبيقات

واحدة من أهم التطبيقات التي تتميز بها إضاءة SkyPanel X، أنها قابلة لكي تندمج مع واحدات إضاءة متعددة من مثيلاتها لتشكيل كتلة ضوئية واحدة متعددة، يعني أنه يمكننا تركيب ثلاث إضاءات SkyPanel X مثلاً على حامل واحد، والإستفادة من القوة الضوئية للإضاءات الثلاث معاً.

إضافة لذلك، توفر الشركة عدة إكسسوارات تتيح لنا التحكم الكامل بالضوء وطبيعته، ومنها :

  • Dome : وهي عبارة عن مادة بلاستيكية صلبة تسمح بتشتيت الضوء لضمان توفير إضاءة ناعمة خالية من الظلال الحادة، ما يسمح للضوء بتقديم 1500 لوكس على مسافة 3 أمتار.
  • HyPer Optic : وهو عبارة عن إطار يحمل عدسات متعددة لتركيز الضوء نحو مصدر واتجاه حاد جداً ما يسمح بتشكيل سديم/شعاع ضوئي، باستخدام الـ HyPer Optic يتيح للضوء بتقديم إستطاعة مذهلة بحوالي 50,000 لوكس عند 3 متر.
  • S60 Adapter: وهو عبارة عن حامل يستقبل كل اكسسوارات الجيل السابق من SkyPanel S60.
HyPer Optic
Dome
S60 Adapter

ARRI SkyPanel X – التحكم

يمكن التحكم بنظام إضاءة SkyPanel X بعدة طرق، سواء سلكياً أو لاسلكياًـ تدعم إضاءة SkyPanel X استخدام نظام إتصال Bluetooth 5.0، ونظام الاتصال السلكي اللاسلكي CRMX، وDMX اللاسلكي لمكسرات الضوء، كما يمكن التحكم بإضاءة SkyPanel X عبر تطبيق ARRI LiCo على أنظمة Android وiOS

ARRI SkyPanel X – السعر والتوفر

إلى وقت كتابة هذه المقالة، لم تقم الشركة بعد بالإفصاح عن تفاصيل أسعار إضاءة ARRI SkyPanel X، لكن وبحسب شركة ARRI يمكن طلب SkyPanel X بشكل مسبق عبر موقع ARRI ووكلائها المعتمدين.

هل سبق لكم وأن إستخدمتم إضاءة SkyPanel سابقاً ؟ ما هي آرائكم وتطلعاتكم فيما يتعلق بإضاءة SkyPanel X ؟ شاركونا آرائكم وتجاربكم معنا في التعليقات أدناه.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 177

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *