ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل

في هذه المقالة سنتعرف وأياكم إلى فلاتر polarizing وآلية عملها وكيف نستخدمها.

 ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل

ماهي فلاتر Polarizing

هو قطعة من الزجاج تحتوي على خطوط متوازية غير مرئية تسمح فقط للضوء بالمرور بزاوية معينة، عندما يمر الضوء عبر الفلتر، يقوم الأخير بتنقية الضوء إلى مجموعات منظمة من الموجات الضوئية، فيترك الضوء المباشر ويعزل الإضاءة المنعكسة عن الأسطح المحيطة.

 ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل

مايحصل حينها أن الفلتر بعزل الإنعكاسات الثانوية الناتجة عن إنعكاس الضوء من مصدر الضوء الرئيسي عن الأسطح مثل لمعان الزجاج والمياه وغيرها من الأسطح العاكسة كما ويحجب أي توهج أو لمعان في الصورة.

 ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل

يتم تركيب فلاتر Polarizing في مقدمة العدسات ثم يتم تحريك الفلتر عن طريق إدارته مع عقارب الساعة ليقوم بكسر الإنعكاسات في الصور.

لماذا نستخدم فلاتر Polarizing

تستخدم هذه الفلاتر عند عدم حاجتنا للإنعكاسات في المشهد أو في الصورة، كمثال ما لو أردنا إظهار ماذا يوجد تحت سطح بركة مياه راكدة، أو أردنا إظهار كامل التفاصيل داخل سيارة دون إظهار الإنعكاسات عن الزجاج الخارجي فيها، أو حتى لإظهار المزيد من التفاصيل في السماء والغيوم.

 ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل

إستخدامات فلاتر Polarizing في تصوير الفيديو

  • الاستخدام الأكثر شيوعًا لفلاتر Polarizing هو للتخلص من الانعكاسات على نوافذ السيارة، عند تحرك السيارة في الطرقات، يمكن أن يؤثر التوهج والانعكاسات على مقدار وضوح مافي داخل السيارة.

 باستخدام فلاتر Polarizing، يمكنك أن تختار كمية الانعكاسات المراد إخفائها أو إظهاراه على زجاج السيارة.

 ماهي فلاتر Polarizing وكيف تعمل
  • كما يمكن لفلاتر Polarizing أن يضيف نعومة على البشرة عن طريق عزل كل الإنعكاسات عن البشرة، مايضفي إليها إضاءة ناعمة كما نلاحظه في فيلم The Greatest Game Ever Played :

يستخدم صناع الأفلام مايسمى Matt Box وهي عبارة عن حامل للفلاتر الخاصة بالفيديو والتي تأتي بأبعاد 4*4 مربعة الحجم توضع ضمن الإطار في مقدمة العدسة، كما تتيح Matt Box إستخدام البوابات أو Doors لحجم أي إضاءة غير مرغوب فيها قد تأتي من خارج الكادر، سنقوم في مقالات قادمة في الحديث عن Matt Box بشكل مفصل.

Redrock Micro microMatteBox Standard Bundle 8-003-0042 B&H Photo

عيوب فلاتر Polarizing

تقلل فلاتر Polarizing كمية الضوء الواصل إلى مستشعر الكاميرا بما يعادل وقفتين أو ثلاث وقفات، لذلك يجب عليك ضبط توازن الإضاءة بإحدى الطرق التالية :

  • اختيار سرعة غالق أبطأ (مع استخدم ترايبود، إذا لزم الأمر).
  • إختيار فتحة عدسة أوسع.
  • أضافة المزيد من الضوء إلى المشهد بنفس لزاوية الضوء الأساسي إن أمكن.

إلى هنا أكون قد تكلمت بشكل مفصل عن فلاتر Polarizing، سيتبع هذه المقالة مقالات أخرى، متقدمة في ذات الموضوع وعن فلاتر أخرى، وإلى حينها، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

اترك ردّاً